مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تطورات القطاع الصحي في ظل حكم الرئيس السيسي

7
أحمد جمال :

 

 

في ذكري ثورة 30يونيو نرصد أهم حركات عجلة التطور في اطار خطة «رؤية مصر 2030» وسرد التطورات والإنجازات التي تمت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة مصر 2014 .
 
وقد شهد القطاع الصحي تطورات غير مسبوقة ونرصد بعض أهم إنجازات الرئيس في القطاع الصحي كـ أحد أهم القطاعات بالدولة:

 

 

  • إطلاق مبادرة «100 مليون صحة» في أكتوبر 2018 م وحتى الآن والتي تضمن تقديم خدمة طبية لائقة لجميع المصريين وتوالت بعدها المبادرات الرئاسية والتي جرى إطلاقها تحت نفس الشعار «100 مليون صحة»، والتي استطاعت تقديم الخدمة الطبية بالمجان لأكثر من 90 مليون مواطن بواقع 108 ملايين زيارة، وذلك من خلال مبادرات فيروس سي وقوائم الانتظار وصحة المرأة وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي وصحة الأم والجنين والتقزم والسمنة والأنيميا وفحص وعلاج ضعف السمع لدى الأطفال.
  • إطلاق مبادرة إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، مع مراعاة الحالات الحرجة منذ يوليو 2018 بتكلفة أكثر من مليار جنيه لمدة ٣ سنوات
حيث تم إجراء 145 ألفاً و307 عمليات جراحية، منذ انطلاقها في شهر يوليو 2018 وحتى نهاية أبريل 2019، وذلك بالتخصصات التي تشملها المبادرة وهي (القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة ‏الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة، وجراحة الأورام، وجراحة المخ والأعصاب، والرمد، والقساطر المخية والطرفية)، فضلًا عن ارتفاع متوسط إجراء العمليات اليومي لأكثر من ألف عملية يوميًا، خاصة في تخصصات (القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والرمد).
  • إطلاق مبادرة “نور حياة” في يناير عام ٢٠١٩، وقرر الرئيس تخصيص مبلغ مليار جنيه من صندوق “تحيا مصر” لتنفيذ المبادرة خلال ثلاثة أعوام.
وتهدف المبادرة إلى مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والكشف المبكر عن المسببات، ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها. ويتم ذلك بإجراء الكشف الطبي على ٥ ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى مليوني مواطن من الحالات الأولى بالرعاية، وتوفير مليون نظارة طبية، وإجراء ٢٥٠ ألف عملية جراحية في كافة محافظات الجمهورية.
وينفذ صندوق “تحيا مصر” المبادرة بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة التي سخَّرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.
  • إطلاق مبادرة “أنتِ الأساس” لصحة المرأة، والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي في 9 محافظات، تشمل كل من “جنوب سيناء ودمياط وبورسعيد والإسكندرية ومطروح والبحيرة والفيوم وأسيوط والقليوبية”، وتؤدى جميع الخدمات للسيدات بالمجان.
وتقدم الخدمات الخاصة بالمبادرة في الوحدات الصحية المنتشرة في أرجاء المحافظات الـــ 9، كما تستهدف الحملة العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات من سن 18 عاما.
ويستفيد من المبادرة ما يقرب من 28 مليون سيدة بالجمهورية، ويشارك في المرحلة الأولى 1030 فريق طبى من السيدات، ولن يكون بينهم أي أطباء رجال مطلقا بمعنى أن الفرق التي ستتولى الفحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي جمعها من السيدات على مستوى الأطباء والتمريض والفنيين.
  • إطلاق مبادرة “عنيك في عنينا” لمكافحة مسببات العمي، التي تنفذها إحدى شركات الدواء المصرية، بالتعاون مع مؤسسة “صناع الخير” للتنمية، في توقيع الكشف وفحص عيون 2204 مواطنين في أربع محافظات تشمل نطاقات الجمهورية المختلفة، وتحويل 582 حالة لعمل نظارات طبية، خلال شهر يونيو الجاري من خلال قوافلها التي نظمتها في شمال مصر بمحافظة البحيرة وأقصى جنوب مصر بأسوان وفي محافظة الدقهلية بالوجهة البحري والفيوم شمال الصعيد.
القوافل التي تجوب كل المحافظات والقرى والنجوع، وتشمل الوجه البحري والقبلي، تهدف إلى تقديم خدمات طبية مجانية للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجا بالمحافظات المختلفة.
  • إطلاق مبادرة المسح القومي لأمراض الانيميا والسمنة والتقزم بين طلاب المدارس الابتدائية الحكومية الرسمية والرسمية المتميزة والخاصة وبدأت منذ نوفمبر 2018
وتستهدف أعمال الحملة نحو 11 ونصف مليون طالب وطالبة وتستهدف طلاب المرحلة الابتدائية فيما يزيد على 22 ألف مدرسة في 27 محافظة.
  • إطلاق حملة للقضاء على فيروس “سي” عام 2015 من خلال منظومة مصرية تحقق لمصر القضاء على الفيروس وآثاره السلبية على حياة الإنسان وإنتاجيته وحقه في الحياة الكريمة وتظهر أهمية برنامج مكافحة وعلاج فيروس سي من خلال حجم الوضع الوبائي للفيروسات الكبدية B وC في مصر كما يلي:
عام 2015 (الفئة العمرية من 1–59 عام) بلغ معدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي بي 1% ومعدل الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي سي 4.4% وكلما زاد السن ترتفع معدلات انتشار الفيروس ففي العام 2008 في الفئة العمرية من 55 إلى 59 عام بلغت نسبة الانتشار 27.4% وفي العام 2015 بلغت النسبة 22.3%. يقدر عدد المصابين بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي B حوالي 800,000 شخص ويقدر عدد المصابين بمرض الالتهاب الكبدي الفيروسي C حوالي 3.6 مليون شخص.
قد يهمك ايضاً:
وبنهاية عام 2016 تم إطلاق مبادرة “ابدأ بنفسك” والتي تستهدف الكشف عن مرضى فيروس سي بالوزارات والمؤسسات وإعلان المؤسسات المشاركة بالحملة خالية من فيروس سي، وأولى الوزارات المشاركة كانت وزارتي الإنتاج الحربي والاتصالات إضافة إلي العديد من البنوك الكبرى مثل بنك المصرف المتحد وبنك الشركة المصرفية SAIB وبنك مصر إلي ان انتهت الحملة في 2017.
  • انطلاق مبادرة اخري تحت شعار «الست المصرية هي صحة مصر» والذي أعلنته وزارة الصحة عبر منصاتها المتعددة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتستهدف الحملة الكشف عن 28 مليون سيدة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، وعلى رأس محاور الحملة الكشف المبكر عن الأورام «سرطان الثدي»، بالإضافة إلى الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر والضغط والسمنة)، وأمراض القلب وهشاشة العظام.
  • زيادة قيمة العلاج على نفقة الدولة بـ 6% لتصل إلى نحو7 مليارات مقارنة بـ 6.6 مليار جنيه في 2019 /2020، بالإضافة إلى16.3 مليار جنيه تكلفة المبادرات الصحية، و4.2 مليار جنيه التأمين الصحي الشامل.
  • ارتفاع بدل أعضاء المهن الطبية من 400 إلى 2200 جنيه بإجمالي 2.6 مليار جنيه، و81.6 مليون جنيه لتطوير المعامل الطبية، بالإضافة 11 مليون جنيه.
  • تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل ضمن مبادرة حياة كريمة ، في ضوء القانون الصادر برقم 2 لسنة 2018 والذي يهدف إلى مد التغطية التأمينية الشاملة لجميع المواطنين خلال 15 عامًا (على 5 مراحل)، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة قيمة اشتراك المؤمن عليهم من فئات غير القادرين بمن فيهم المتعطلين عن العمل غير القادرين وكل فرد من أفراد أسرة المعالين.
  • إنشاء 48 مستشفى نموذجيا، و29 مستشفى من وزارة الصحة و19 من الجامعة لتصبح نموذجا في جميع المحافظات.
  • توفير 20 مليون عبوة لبن سنويا للأطفال أقل من عام بجميع المحافظات، كما تم إعداد وتهيئة 1093 وحدة رعاية أساسية لتقديم خدمة دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية، وترشيد استهلاك الألبان الصناعية المدعمة فضلا عن ميكنة صرف الألبان بـ 14 محافظة، وجار الإعداد لتدريب باقي محافظات الجمهورية.
  • تم استحداث إدارة الإمداد الدوائي والطبي المركزية للشؤن الصيدلية منذ 2019، إضافة إلى بدء تفعيل دور مسؤول الإمداد الطبي والدوائي الخاص بالأزمات وتحديد المهام والمسئوليات اعداد توصيف وظيفي لمهامه، بالإضافة إلى توفير أدوية السموم بجميع المستشفيات وعدم حصرها على مراكز السموم.
  • انشاء مشروع «مدينة الدواء Gypto pharma» على مساحة 180 ألف متر، مقسمة إلى مصنعين ضخمين جداً، يضما 20 خط إنتاج يتم تصنيع كل الأشكال الصيدلية فيها، من أقراص، وكبسولات، وفورات، ومستحضرات دوائية للشرب، والكريمات، عبر تكنولوجيا تُصنف على اعتباراها الأعلى في العالم، ويشتمل المشروع على 15 خط إنتاج في أحد جوانب المشروع، وهي منطقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 150 مليون عبوة سنوياً.
  • إرسال شحنات من الأدوية الاساسية والمستلزمات الطبية الى بعض الدول مثل اريتريا والسودان، كما تم إرسال قوافل طبية في مجال العيون لقياس قوة الإبصار للأطفال والبالغين في اريتريا، لعمل نظارات طبية، وقوافل أخرى تدريبية للصومال في مجالات الأمومة والطفولة وطب الطوارئ والخدمات الإسعافية.
  • إرسال 200 صنف من الأدوية والمستلزمات الطبية يبلغ 65 طنًا إلى الأشقاء في دولة فلسطين، بالإضافة إل 30 طنًا من المستلزمات والتجهيزات الطبية أيضًا تم إرسالها إلى دولة الهند.
  • ويتم إرسال شحنات مساعدات طبية إلى كل من دولة «ليبيا ولبنان والعراق» أسبوعيًا، بالإضافة إلى إرسال مساعدات طبية إلى دولة اليمن، واستقبال المصابين الفلسطينيين عبر معبر رفح وعلاجهم بالمستشفيات المصرية، وجاهزية وتدريب القوى البشرية في شمال سيناء، كما تم استقبال حالات عظام، وعيون، وجراحات مخ، وأعصاب.
  • تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأنسولين محلى الصنع وتوطين صناعة الأدوية خاصة أدوية الأورام، والأدوية الحيوية ،وبعض الأمصال واللقاحات.

التعليقات مغلقة.