مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

“غرفة الإسكندرية” تستكمل التدريب على نظام “التسجيل المسبق للشحنات ACI”

كتب – حمدى شهاب:

استكملت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، برئاسة السيد الأستاذ أحمد الوكيل، التدريب على نظام “التسجيل المسبق للشحنات ACI”، بحضور الأستاذ أحمد صقر نائب رئيس “غرفة الإسكندرية”، وحاضر في الندوة المهندس أحمد عماد مدرب بشركة MTS.

أوضح الأستاذ أحمد صقر نائب رئيس “غرفة الإسكندرية”، أن الهدف من اللقاء، استكمال سلسلة التدريبات التي نظمتها الغرفة للتدريب على نظام التسجيل المسبق ACI، لتوضيح آلية التسجيل والخطوات اللازمة، للتسهيل على المتعاملين خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن هناك بعض المعوقات التي تواجه المستوردين مع بدء العمل بمنظومة الجمارك الجديدة، وتعمل “غرفة الإسكندرية” على مساعدتهم من خلال تنظيم مجموعة من الندوات، لتصبح تلك الندوات هي حلقة الوصل بين المتعاملين والجهات المعنية، للرد على كافة استفساراتهم، ومقترحاتهم.

في نفس السياق أوضح المهندس أحمد عماد مدرب بشركة MTS خلال كلمته أن نظام “التسجيل المسبق للشحنات” يمكن تعريفه بأنه الحصول على موافقة من الجمارك على شحن أي بضاعة مستوردة من الخارج إلى مصر، بهدف تقليل نسبة المخاطر، وللحماية من الشحنات مجهولة المصدر.

وأضاف أنه سيتم التشغيل الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات بدءً من 1 يوليو المقبل، على الشحنات الواردة بالميناء البحري فقط، مضيفًا أن هناك عدة تدريبات مستمرة على ذلك النظام للمتعاملين من كل الجهات، مؤكدًا أن كافة أطراف المعاملات التجارية ستشارك في ذلك النظام، كالمصدر والتوكيل الملاحي والبنوك وغيرها من الأطراف.

وتم خلال اللقاء، شرح الحضوات اللازمة للعمل بنظام التسجيل المسبق للشحنات، موضحًا أن هناك ثلاث خطوات أساسية، وهم إنشاء حساب إلكتروني على موقع “نافذة” للخدمات الإلكترونية، والحصول على موافقة مبدئية للتعامل مع منصة نافذة من خلال الإنترنت، وتسجيل بيانات المصدر.

كما تم توضيح آلية التسجيل بشكل تفصيلي، إضافة إلى الرد على استفسارات الحضور كافة.