مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

في ذكري ميلاد أحمد بدير 3 دول كرمته في مهرجانات عالمية

4

أحمد جمال :

 

يحتفل جمهور الممثل أحمد بدير اليوم بذكري ميلاده ال 76 وهو ممثل مصري، ولد في مدينة قنا في صعيد مصر حصل على الثانوية العامة عام 1966، و بعد أربعة سنوات حصل على الإجازة الجامعية في الأداب من جامعة القاهرةعام 1970.

 

عمل ممثلا في مسارح مراكز الشباب ثم مؤلفًا ومخرجًا، ثم عمل ممثلا في الإذاعة في العديد من المسلسلات، منها (طائر الليل الحزين، الزيني بركات، حلم الليل والنهار، أبواب المدينة، زيزينيا).

 

وعمل أيضا في المسرح في العديد من الأعمال منها (ريا وسكينة، بكالوريوس في حكم الشعوب، الصعايدة وصلوا، ع الرصيف، دستور يا أسيادنا). وفي السينما قدم أدوارًا صغيرة ومن الأعمال التي شارك فيها (سكوت ح نصور، أبناء وقتلة، بطل من ورق) وغيرها.

 

أول أعماله كان دور صغير في فيلم “العصفور” ليوسف شاهين عام 1972 وخلال فترة الثمانيات عرفت مسيرته الفنية أدوار مهمة أثرت على الجمهور منها مشاركته في مسرحية “ريا وسكينة” مع الفنانة شادية وسهير البابلي وعبد المنعم مدبولي ومن إخراج حسين كمال.

قد يهمك ايضاً:

47 شهيدا خلال آخر 24 ساعة بغزة في اليوم السابع بعد المئتين

نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية يفتتح معرض “واتركس…

شارك في التسعنيات  في العديد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات وقام أحمد بدير بتصوير مسلسل “الحكر” الذي تم تأجيله من موسم رمضان 2013 بالإضافة إلى تحضير دوره في فيلم “سكة رجوع” ومسلسل “إمرأتان” وفي 2014 قام بالتمثيل في “دكتور امراض نسا”.

 

أثرى الممثل أحمد بدير الفن المصري بالعديد من الافلام و المسلسلات التلفيزيونية و الإذاعية و المسرحيات والتي تزيد في مجملها عن 220 عمل.

 

شغل منصب وكيل نقابة المهن التمثيلية لمدة تقترب من 12 عامًا، وكان أيضا رئيسًا للجنة تحكيم مهرجان الضحك عام 2010 .

 

احتفي به مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ٢٢ التي تنتهي يوم ٢٢ من الشهر الجاري، كواحد من أبرز الفنانين الذين قدموا أفلامآ قصيرة ومن ضمنهم فيلم “موعد حياة” للمخرج “عمرو البهيدي” الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

 

شارك في ثلاث مهرجانات دولية، وحاز من خلالهم علي جائزة أفضل فيلم قصير بالهند وعلي جائزة تنويه مشرف من لجنة التحكيم بفرنسا وحاز أحمد بدير علي جائزة أفضل ممثل nominee في إنجلترا كما شارك أيضآ بمهرجان لندن السينمائي الدولي.

التعليقات مغلقة.