مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أحمد سلام يكتب عيد ميلاد الإذاعة المصرية

2

بقلم احمدمحمودسلام

يقينا تغير الزمان ولم يعد ماعايشناه في فجر الصبا بمثل مانكابد الآن ولأنها الإذاعة المصرية فلابد من الحديث عن الوهج الرائع الذي يظل في ذاكرة المصريين علي طول الدوام نسترجعه قرين حنين إلي الزمن الجميل وقد كان النداء الأثير هنا القاهرة أيقونة أجمل الأيام.

أكتب عن عيد ميلاد الإذاعة المصرية التي تأسست في 31 مايو سنة 1934 إعلانا عن ميلاد قوة مصر الناعمة التي حملت مشاعل الثقافة بمفهومها الأوسع في زمن كان نداء هنا القاهرة يزلزل الوطن العربي من المحيط إلي الخليج .

إنه زمن “الأذن تعشق قبل العين أحيانا “يوم أن كانت الإذاعة المصرية هي نافذة المصريين علي الدنيا من خلال صندوق صغير ينقل عبر الأثير كل ماتتوق إليه النفس وقتها كانت أيام البهجة التي توارت مع الأيام.

هنا القاهرة نداء أثير عبر الأثير إنطلق منذ فجر البداية وطوال سنوات التألق والإبداع عاشت مصر مع صوت الشيخ محمد رفعت أول من رتل القرآن في الإذاعة المصرية يومها تم التحصل علي فتوي من الإمام ألكبر شيخ الأزهر لبيان هل يجوز تلاوة القرآن عبر أثير الإذاعة في دلالة علي أن ماحدث غير مسبوق .

 

عاشت مصر أجمل الأيام مع الإذاعة المصرية حيث حفلات أم كلثوم الشهرية في الخميس الأول من كل شهر والتي كانت تنتجها الإذاعة المصرية وما أجمل حفلات أم كلثوم بمقدمة صوتية لأساطين الإذاعة حافظ عبد الوهاب و حسني الحديدي وجلال معوض ولاننسي الأساتذة المأمون أبو شوشه وطاهر أبو زيد وصبري سلامة وفاروق شوشه وغيرهم .

قد يهمك ايضاً:

انور ابو الخير يكتب: لا شيء يستحق الحداد

سد النهضة الإثيوبي..من المنبع إلي المصب ؟! 

لن تنسي الجماهير صوت كروان الإذاعة محمد فتحي في زمن التفوق والإبداع حيث أجمل الأصوات وروائع التمثيليات والصور الغنائية مثل عوف الأصيل وقِسم وعذراء الربيع وخوفو .

لن تنسي الجماهير محمد محمود شعبان الرائد الإذاعي الكبير الذي كان يلقب “بابا شارو” الذي أخرج رائعة زمانة ألف ليلة وليلة طوال سنوات طويلة .

لن تنسي الجماهيربرنامج إلي ربات البيوت للإذاعية صفية المهندس ورائعة عيلة مرزوق .لن تنسي آمال فهمي وبرنامج علي الناصية والقائمة تتسع لعمالقة .

يوم أن ساندت مصر حركات التحررفي العالم الثالث كانت الإذاعة المصرية هي السبيل لمساندة الأحرار في كل مكان ولأجل ذلك كان تأسيس إذاعة صوت العرب في عام 1953وكان لهذه الإذاعة أكبر الفضل في تحرير الجزائر من خلال دعم رجال المقاومة الجزائرية.فضلاعن الإذاعات الموجهة بلغات أجنبية .

في عيد ميلاد الإذاعة المصرية ال87 هناك أجيال تربت علي أجمل البرامج من خلال أجيال توارت بحكم السنين وقد كان لكل صوت بصمة خاصة وحضور يصل مباشرة لقلوب المستمعين.

في عيد ميلاد الإذاعة المصرية الحنين الى عبق الزمن الجميل يزداد فلم تعد بمثل وهج الأمس البعيد فمع إيقاع العصر تغير كل شيء مع بقاء المسميات والبدائل راديو مصر .نجوم F.m وغيرها وهنا يطغي إيقاع العصر في ظل يقين بأن الأجمل كان زمان.!
#أحمد_محمود_سلام
#احمد_محمود_سلام

التعليقات مغلقة.