مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

ما حقيقة صناعة البيبسي كولا من مادة الببسين المصنوعة من أمعاء الخنزير

كتب_سعد درويش:

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يشير أنّ المشروبات الغازية كالبيبسي تحتوي على مادة الببسين المصنعة من أمعاء الخنزير.
وهو فيديو منتشر على وسائل التواصل كالوتس آب والفيسبوك ونصه كما يلي :
وخلاصة ما يدور في هذا الفيديو :
هل تجوز الصلاة بعد شرب البيبسي؟

و ردا على هذا السؤال رد ناشر الفيديو بما يلي :

«هل نجح الأمريكيون بالفعل في أن يضحكوا على ٢ مليار مسلم وعربي ، وجعلوهم يشربوا طوال السنين مشروباتهم الغازية المصنعة من أمعاء الخنزير ؟
وتابع الناشر : سؤال يطرح نفسه بقوة و يحتاج الى إجابة؟؟؟
حيث أن مجمع البحوث الإسلامية أرسل عينات من المياة الغازية ( البيبسي كوكاكولا ) لتحليل مادة البيبسين الأساسيه في تركيبها لمعرفة تركيب تلك المياة الغازية .

و تابع الإدعاء : المرة الأولى التي أثير فيها الموضوع كان في الخمسينات حين تبنى الفتوى حزب مصر ( أحمد حسين) التي صرح بتحريم البيبسي والكوكاكولا ، لاحتوائها على مادة البيبسين التي تستخرج من أمعاء الخنزير وأدى ذلك الى كساد اقتصادي هائل للشركة المنتجة وفرعها في مصر بعد إحجام الشعب عن الشراء .
وأضاف : لكن الجديد هو طلب الدكتور / مصطفى الشكعة رئيس لجنة المتابعة بالمجلس الأعلى للبحوث تحليل عينة من زجاجات البيبسي ،
ويقول د/ الشكعة أنه بغضّ النظر عن المطالبة بالمقاطعة للمنتجات الأمريكية والصهيونية فإن الوقت قد حان لتحليل البيبسي في معامل خاصة ومتعددة مع ضمان سرية أسمائها حتى لا تتدخل يد الرشاوي والتسهيلات للعب بنتائج التحليل .و ذكر د/ الشكعة أنه عاش في امريكا 6 سنوات عرف خلالها أن مادة البيبسين تستخرج من أمعاء الخنزير ( لتساعد من يشربون المشروب على الهضم) .

واستطرد الناشر : «ويقول أحد المصادر الذي رفض ذكر أسمه أن من يقول: ( اننا نصنع البيبسي في بلادنا العربية و في مصر ) دفاعا عن حقيقة زائفة هو بالتأكيد يخفي الحقيقه لأن ( المادة المكونة لمشروب البيبسي تأتي الى الدول المصنعه على شكل عجائن خاصة في براميل محكمة الغلق من بلد المنشأ » ، إلى آخر النص ..

وقد نشر هذا الادعاء في صفحة صحيح البخاري وصحيح مسلم بتاريخ 9 إبريل 2019 حاصدًا نحو 1500 مشاركة .
وتناقل الادعاء صفحات عديدة عام 2019 نالت آلاف التفاعلات منها صفحة Mahmad Saleh وقد حصلت على أكثر من 16 ألف مشاركة وأكثر من 3 آلاف إعجاب. وتناقلته صفحات عديدة في العام نفسه هنا وهناك.
وعاد تداول الادعاء في عام 2020 وقد حاز هذا المنشور على أكثر من 18 ألف مشاركة وأكثر من 4 آلاف إعجاب
مصدر إدعاء البيبسي يحتوي مادة البيبسين . وأعادت مشاركته عدة صفحات عام 2020 وحاز على آلاف التفاعلات أيضًا لدى وسائل التواصل .

ونتناول في مقالنا هذا صحة هذا الادعاء من عدمه ؟
فلقد نفت هيئة الغذاء والدواء السعودية الادعاء ، حيث نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء الخاصة بالمملكة العربية السعودية نفسها رسميًّا على موقعها الإلكتروني بخصوص هذه المزاعم،

وقد صرحت الهيئة  أنها بعدما أخذت عينات من مشروبي بيبسي وكوكاكولا وأجرت التحاليل المناسبة تبين خلوهما من أي مادة مصدرها الخنزير.

قد يهمك ايضاً:

مونديال قطر 2022… ميسي يقود الأرجنتين للفوز علي…

مونديال قطر 2022… شوط أول سلبي بين الأرجنتين والمكسيك

بين الاقسام 1

كما أن أي جهة رسميّة أو صحيّة في العالم العربي لم تنشر أي تصريح حول أن البيبسي أو الكوكولا يحتويان على أي من مكونات الخنزير، بما فيها وكالة الغذاء والدواء في أي دولة عربية.
وكذلك نفت شركة بيبسي وجود مادة البيبسين في مشروبات الشركة ،
حيث نفت شركة بيبسي من خلال حساب شركة PepsiCo الرسمي على تويتر الخبر من خلال استفسار وصلها عن وجود مادة البيبسين في منتجاتها فردت الشركة بالنفي من خلال التعليقات في تويتر.
من هنا 👈رد المصدر

وبعدما بحثنا عن وجود مادة البيبسين في البيبسي ، اتضح لنا عدة نتائج من ضمنها الموقع الرسمي لPepsistore وقد تبين لنا من خلال تاريخ الشركة، أنه لم يدخل البيبسين أبدًا في مكونات المشروبات الغازية كالبيبسي على الرغم من التشابه في الأسماء

وقد ذكر الموقع أنه في عام 1898، أعاد برادهام (مكتشف مشروب البيبسي- كولا)
تسمية شرابه الذي كان قد أسماه “شراب براد” باسم شراب “بيبسي كولا”.
فقد كان يعتقد أن المشروب كان أكثر من مرطبات ولكنه كولا “صحية”، تساعد في الهضم، وتستمد جذورها من كلمة dyspepsia، والتي تعني عسر الهضم.

ما هو الببسين؟
بالبحث في الموسوعة العلمية ويكيبديا فإن البيبسين هو إنزيم يفرز من معدة الثدييات مثل الإنسان ، وكذلك الخنازير والعجول لهضم البروتينات بالطعام بواسطة الخلايا الرئيسة في جدار المعدة،
يُحضّر غالبًا من معدة الخنازير لاستخدامه في الصناعات المختلفة مثل تحضير بعض الأطعمة وصناعة الجلود.

أما الردّ الشرعي على تحريم البيبسي:
فقدأجاب موقع الإسلام سؤال وجواب المتخصص بإجابة الأسئلة الفقهية بالإجابة عن هذا السؤال وكان رده الشرعي التالي:
“الأصل في الأطعمة الحلّ حتى يأتي دليل يحرّمها وحتى تثبت الحرمة هنا فلا بد من وجود دليل قاطع على وجود مادة البيبسين من الخنزير وهو غير لازم في جميع المشروبات فقد تستعمل مواد أخرى في الإذابة ، وقد تستخلص المادة من أمعاء العجول أيضًا كما يمكن تصنيعه في المختبرات بطرق كيميائية .

وأضاف الموقع: أما أضرار المشروب فبعد البحث لم يتم الوقوف على دراسة علمية تثبت وجود أضرار محققة ، وإن رافقها شيء من الحجة العلمية فهي لا ترقى لمستوى إثبات الضرر العام الذي يصل حد التحريم لمشروب البيبسي”.

أما عن مكونات الببسي؟

نقلًا عن الموسوعة العلمية ويكيبديا، في الولايات المتحدة، يُصنع مشروب البيبسي من المياه الغازية وشراب الذرة عالي الفركتوز
ولون الكراميل والسكر وحمض الفوسفوريك والكافيين وحمض الستريك والنكهات الطبيعية.
فعلبة بيبسي (12 أونصة سائلة) تحتوي على 41 جرامًا من الكربوهيدرات (كلها من السكريات)، 30 ملليجرام من الصوديوم، 0 جرام من الدهون، 0 جرام من البروتين، 38 ملليجرام من الكافيين، و150 سعرًا حراريًا.

ومن خلال الرجوع إلى الموقع الرسمي للشركة في المملكة المتحدة نجد المكونات نفسها،
مع تفاصيل إضافية للمنتجات المتنوعة من شركة بيبسي ولكن الببسين ليس من بينها على الإطلاق .

التعليقات مغلقة.