مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

102 سنة على إنتصار أينشتاين 

تحل اليوم السبت 29 مايو 2021 ، ذكرى أثبات العالم السير آرثر إدينغتون صحة النظرية النسبية العامة لأينشتاين عندما اثبت حدوث حيود ” انحناء” للضوء حول الشمس بالتزامن مع كسوف كلي للشمس.

نشر ألبرت أينشتاين النظرية النسبية العامة في عام 1915 وكان العلماء مفتونين بالطريقة الجديدة تمامًا للتفكير في الجاذبية – على سبيل المثال ، الفكرة القائلة بأن الأجسام ذات الكتلة الكبيرة تتسبب في انحناء الفضاء حولها – ولكن لم يثبت أحد صحة ذلك.

ثم ، في 29 مايو 1919 ، سافرت بعثة علماء إنجليزية – بقيادة السير آرثر إدينغتون – إلى جزيرة “برينسيبي” قبالة الساحل الغربي لأفريقيا لمراقبة كسوف كلي للشمس.

أظهرت قياسات الفريق خلال الكسوف أن تنبؤات أينشتاين كانت مذهلة، حيث يمكن رؤية النجوم على حافة الشمس أثناء الكسوف مرحلة الكسوف الكلي ، وقد بدت مواقع النجوم الفعلية “مهجورة” ، وهذا بسبب حقيقة أن ضوؤها كان يجب أن يسافر إلينا ، ليس على طريق مستقيم ، ولكن عبر الفضاء المنحني حول الشمس ، كما وصفه آينشتاين تماماً.

قد يهمك ايضاً:

إيرلينج هالاند يتحدث عن مسيرته مع السيتي خلال زيارة إلى…

وزارة الصحة تعلن إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة

بين الاقسام 1

في وقت لاحق من ذلك العام في 6 نوفمبر 1919 – قدم عالم الفلك الإنجليزي فرانك دايسون النتائج في اجتماع مشترك للجمعية الملكية الفلكية والجمعية الملكية في لندن.

قال دايسون “لا يمكن أن يكون هناك شك” في أن القياسات التي أجريت خلال الكسوف الشمسي في 29 مايو 1919 ، “تؤكد صحة تنبؤ أينشتاين.”

النظرية النسبية العامة لآينشتاين لا تفسر فقط حركة الأرض والكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي ففي علم الكونيات الحديث فهي تصف أيضًا الحالات المتطرفة للفضاء المنحني ، مثل تلك الموجودة حول الثقوب السوداء وتساعد على وصف تاريخ الكون وتوسعه.

 

منذ كسوف الشمس الكلي عام 1919 ، تم إثبات النظرية النسبية لآينشتاين مرارًا وتكرارًا ، بطرق مختلفة، وكلنا شاهد أول صورة لأفق الحدث لثقب أسود نشرت عام 2019 والتي أثبتت مرة أخرى أن آينشتاين كان على حق.

 

التعليقات مغلقة.