مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

مكتبة الإسكندریة تطلق برنامج تعلیم الھیروغلیفیة لمعلمي الصف الرابع الإبتدائي

كتب – حمدى شهاب:

نظمت مكتبة الإسكندرية دورات تدريبة لتعلیم الھیروغلیفیة لمدرسي الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي.

تھدف الدورات إلى تزوید مدرسي الدراسات الإجتماعیة بالمرحلة الإبتدائية بالمستجدات العلمیة في مجالي اللغة المصریة القدیمة، والتعرف على أحدث النظریات العلمیة التي تساھم في دعم العملیة التعلیمیة للارتقاء بمستوى الطلاب، والذي یؤثر بشكل واضح على رفع مستواھم الدراسي والعلمي.

كذلك تأتي تفعیلاً واتساقًا مع رؤیة مصر 2030؛ الخاصة بالتعلیم قبل الجامعي، التي أُسِّست لرعایة الموھوبین لتزویدھم بتعلیم عالٍ في مجالات المعرفة والمھارات المتقدمة؛ وتشجیعًا لطلبة المدارس على البحث.

كما تأتي ھذه الدورات في سیاق قیام وزارة التربیة والتعلیم بتدریس الھیروغلیفیة لطلاب الصف الرابع الابتدائي،

وانطلاقًا من الإیمان الراسخ لدى مكتبة الإسكندرية بأن دراسة اللغة المصریة القدیمة أمر أساسي لفھم الحضارة المصریة القدیمة ولتعزیز الانتماء والاعتزاز بالھویة المصریة لدي أبنائھا. وقد تم تصمیم الدورات لتدعم فھم الحضارة المصریة القدیمة، وتعلم المبادئ الأولى لفھم اللغة المصریة القدیمة، مع دراسة بعض الجمل والقواعد البسیطة، مثل العلامات الھیروغلیفیة البسیطة، وقراءة أسماء الملوك والنبلاء والتعرف على القواعد الأساسیة التي تقوم علیھا اللغة المصریة القدیمة.

جدیر بالذكر أن مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندریة، قد أصدر كتاب “كلمات من الحیاة في مصر القدیمة الفئة الأكثر استیعابًا للمادة العلمیة المتاحة بھ. الھیروغلیفیة للأطفال” باللغة العربیة والإنجلیزیة؛ حیث یناسب الكتاب الفئة العمریة من 9 حتى 14 عامًا.

وفي السیاق ذاته ، یستمر مركز دراسات الخطوط قي تقدیم دورات تعلیم اللغة المصریة القدیمة بخطوطھا المختلفة: الھیروغلیفیة، والھیراطیقیة، والدیموطیقیة، وذلك من عام 2006 ،وحتى الآن.