مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

١٠ مليارات دولار أمريكي من مجموعة التنسيق العربية لدعم الغذاء

4

كتبت – ساره الإبشيهي :

استجابت مجموعة التنسيق العربية لأزمة إمدادات الغذاء العالمية. فقد قدمت مبلغاً أولياً قدره ١٠ مليارات دولار أمريكي للإغاثة الفورية والدعم طويل الأجل خاصة بعد التقديرات الصادرة عن الأمم المتحدة، التى تعلن بأن هناك نحو ٤٩مليون شخص حول العالم معرضون لخطر المجاعة خلال الأشهر المقبلة.

 

وقال المدير العام لصندوق أوبك، الدكتور عبد الحميد الخليفة بعد اجتماع رؤساء مؤسسات مجموعة التنسيق العربية في فيينا ،أن هذه المبادرة تتخذ إجراءات سريعة وحاسمة وقوية، فصندوق أوبك يأخذ على عاتقه تنفيذ هذا الالتزام لأن هناك الملايين من الناس يواجهون خطر المجاعة، وهذا شيء يجب علينا ببساطة أن نعالجه بسرعة كبيرة .

وقد أعلن صندوق أوبك بالفعل عن “خطة عمل للأمن الغذائي” بقيمة مليار دولار أمريكي كمساعدة فورية لتغطية تكاليف استيراد السلع الأساسية مثل البذور والحبوب والأسمدة، ودعم أمن الامدادات الغذائية على المستويين متوسط ​​وطويل الأجل خلال الثلاث سنوات المقبلة.

قد يهمك ايضاً:

وأشادت مجموعة التنسيق العربية بالمؤسسات المالية الدولية الأخرى، بالإضافة إلى الدور القيادي للمملكة العربية السعودية، في دفع الدعم الفوري للدول الأكثر تضرراً من أزمة الغذاء العالمية في العالم النامي.

 

تضم مجموعة التنسيق العربية عشر مؤسسات وطنية واقليمية ودولية هي «المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبرنامج الخليج العربي للتنمية، وصندوق النقد العربي، والبنك الإسلامي للتنمية،وصندوق أبوظبي للتنمية،والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وصندوق الأوبك للتنمية الدولية، وصندوق قطر للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية. وهدفها تنسيق الإجراءات وتمويل المشروعات المشتركة.

 

كما ستوفر المجموعة أيضاً تمويلا للتخفيف من تأثير تغير المناخ ، ستطلق المجموعة خطة عمل مفصلة في مؤتمر الأمم المتحدة المقبل للمناخ COP27 في نوفمبر في مصر.

 

وأعرب أعضاء المجموعة العربية للتنسيق عن “قلقهم بشأن الأزمة العالمية للغذاء وأمن الطاقة ، وعزمت على التنسيق للاستجابة للأزمة العالمية وتحدياتها الشاملة التي تهدد الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

التعليقات مغلقة.