مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزير الصحة: انتهاء أزمة الدواء خلال 3 شهور

 

 

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن أزمة الدواء في طريقها إلى الحل وخلال الـ 3 شهور القادمة سوف نشهد انفراجة لهذه الأزمة حيث بدأت خطوط الإنتاج تعمل بطاقتها، وسيشعر المواطن بذلك خلال الأسابيع القليلة الماضية، منوها إلى أن كل الشركات التي تستورد بدأت في ذلك بعد توافر العملة.

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الصحفى المنعقد اليوم الثلاثاء بمقر شركة المهن الطبية في مدينة السادس من أكتوبر بحضور اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، حيث أوضح إن شركة المهن الطبية بدأت منذ 1984 في انتاج المستحضرات الطبية من خلال 4 مصانع لأدوية القلب والمضادات الحيوية والإنسولين.

واضاف أن إكديما تصدر منتجاتها إلى 80 دولة وتنتج حوالي مليار عبوة من 4 مليارات تستهلكها مصر سنويا مما يساهم في مواجهة التغيير سعر العملة الذي شهدته مصر خلال العام الماضي.

وأشار وزير الصحة والسكان، إلى أن مصر تنتج حاليا حوالي 91% من احتياجاتها الطبية، وفي الطريق للتعاون لتوطين صناعة الأدوية التي يتم استيرادها من الخارج، لافتا إلى أن الإنتاج المصري يعتمد على مستهلكات الإنتاج من الخارج.

وطالب وزير الصحة، المواطنين بعدم تخزين الأدوية، مشيرا إلى أنه تم ضخ 350 ألف عبوة خلال 48 ساعة وسيتم استيراد 900 ألف عبوة لتوزيعها في السوق، موضحا أنه لا يوجد اكتفاء ذاتي كامل لأدوية الإنسولين.

قد يهمك ايضاً:

خطيب الجامع الأزهر:النبي ﷺ هو نعمة إلهية وهبها الله سبحانه…

أقرب تشكيل سيدخل به الزمالك في مباراة السوبر| خاص 

وأشار إلى أن مصنع إكديما يعد من أكبر مصانع إنتاج الإنسولين وطاقته تصل لـ 18 مليون عبوة سنويا، وكذلك شركة سيديكو التي تنتج 4 مليون عبوه سنويا واحتياجاتها 27 مليون عبوة سنويا، لكن تأثر الشركات باستيراد المادة الخام أدى إلى عدم توافره.

ونوه إلى أن بعض المرضى يعتقدون أن الدواء المحلي ليس بنفس كفاءة المستورد وهذا أمر خاطئ، لأن المادة الخام تأتي من نفس الشركات ويتم إنتاج المحلي بفعالية وكفاءة، كما أن هيئة الدواء المصرية مسئولة عن التأكد من فعالية الدواء.

وفي حديثه عن الأنسولين، أكد الوزير أن مصنع الأنسولين الذي عقد به المؤتمر والتابع لشركة «أكديما»، طاقته الإنتاجية السنوية 18 مليون عبوة إذا عمل بكامل كفاءته، كما يتنج حاليا 12 مليون عبوة سنويًا، لافتا إلى أن إجمالي احتياج الدولة من الأنسولين نحو 27 مليون عبوة باختلاف تركيزاته.

وأضاف أن المواد الخام الموجودة في خطوط الإنتاج حاليًا في المصانع المصرية، هي نفسها المستخدمة في الشركات العالمية، لذلك فإن المنتج المصري لا يختلف عن المستورد، نظرا لأن خطوط الانتاج على مستوى العالم تعتمد على مصدر واحد، يوزع على المصانع في مختلف الدول، كما يتم مراقبة تلك المواد وطريقة استخدامها من قبل لجان متخصصة للتأكد من جودتها.

قال الدكتور خالد عبدالغفار إن هناك مليون ونصف المليون مريض بالسكر منتفعين بالعلاج المجاني سواء من خلال التأمين الصحي أو نفقة الدولة أو التأمين الصحي الشامل.

وأكد أن أزمة اختفاء الإنسولين بدأت في الانتهاء، كما أن خطوط الإنتاج تعمل حاليا بكفاءة والتخزين أصبح في معدله الطبيعي، لافتا إلى دخول 350 ألف عبوة إنسولين مستوردة البلاد اليوم، كما أن هناك 900 ألف عبوة أخرى مستوردة ستدخل عن طريق الشحن الجوي إلى البلاد خلال هذا الشهر وحتى أوائل شهر سبتمبر المقبل.

التعليقات مغلقة.