مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

وزارة الزراعة العراقية : إستنباط أصناف واعدة ومتحملة للإجهادات الملحية من بذور محصول الحنطة

18

أكدت وزارة الزراعة العراقية أستنباط أصناف ذات إنتاجية عالية وأصناف متحملة للأجهادات الملحية من محصول الحنطة من خلال توظيف خبرات باحثي دائرة البحوث الزراعية وبالتعاون بين قسمي المشاريع وبحوث المحاصيل الصناعية مع الأستاذ الدكتور إبراهيم إسماعيل المشهداني المتقاعد من جامعة النهرين.

وأوضحت الوزارة بان نشاطات برنامج إنتاج الرتب العليا من بذور محصول الحنطة، يأتي إستكمالًا لبرنامج تربية متقدم بأستنباط أصناف متحملة لمستويات ملحية عالية، حيث قام الباحثون بأختبار أصناف معتمدة وواعدة تحت ظروف ملحية عالية ( ١٣-١٥ ديسي سيمنز) في محطتي أبحاث الوحدة والدوار وتحت اشراف مدراء المحطة .

وبينت الوزارة بأن تلك الأصناف اثبتت أدائها الجيد لتلك المستويات مع إستقرارية في الإنتاجية، فيما أثبتت أصناف أخرى بأنها ذات إنتاجية عالية تحت الظروف التقليدية.

واشارت الوزارة بان طول السنبلة كان فوق المتوقع وعدد الحبوب وعدد السنيبلات العالي ، وبما ينعكس إيجابياً على زيادة الغلة مع تحمل الظروف الأجهادية للنبات وهو الهدف المنشود من دائرة البحوث إنسجاماً مع سياسة وزارة الزراعة الداعمة للمزارعين في مختلف الأتجاهات ومنها توفير بذور محاصيل الحبوب الملائمة للزراعة والتقلبات المناخية تحت الظروف البيئية الصعبة .

قد يهمك ايضاً:

وزيرة البيئة تناقش مع ممثلي مُنظمة التعاون الاقتصادي…

التعليقات مغلقة.