مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

هل يجوز الاعتكاف في المنزل

21

 

 

 

اعداد -يارا البسيوني

الاعتكاف هو الجلوس في المسجد بهدف التَّفرغ لعبادة الله وحده، والانقطاع عن الأمور الدُّنيويَّة، وقد ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه اعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي بعض السنوات تركها لبعض الأسباب، واعتكفها في العشر الأول من شوال وهي سنة.
وتبدأ صلاة الإعتكاف فجر يوم الواحد والعشرين من رمضان، ولكن إختلف اهل العلم في بداية الإعتكاف فهناك قولين وهما:

القول الاول : من بعد صلاة الفجر ليوم الواحد والعشرين من رمضان وهي (رواية عن أحمد واختيار ابن المنذر، وابن القيم، والصنعاني، وابن باز)، والدليل على ذلك من السنة النبوية: عن عائشة -رَضِيَ اللهُ عنها- قالت: (كان رسولُ الله -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا أراد أن يَعتَكِفَ، صلَّى الفَجرَ، ثم دخل مُعتَكَفَه).

القول الثانى: يبدأ قبل غروب شمس ليلة الحادي والعشرين من رمضان باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة (الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة)، والدليل على ذلك عن أبي سَعيدٍ الخُدْريِّ رَضِيَ اللهُ عنه (أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يعتكِفُ في العَشرِ الأوسطَ مِن رمضان، فاعتكف عامًا، حتى إذا كان ليلةَ إحدى وعشرين، وهي الليلةُ التي يخرُجُ مِن صَبيحَتِها من اعتكافِه، قال: من كان اعتكَفَ معي، فليعتَكِفِ العَشرَ الأواخِرَ).

قد يهمك ايضاً:

هل يجوز الاعتكاف في المنزل

من الأسئلة الشائعة خلال هذه الفترة حكم الإعتكاف في المنزل، وقد قيل فيه قولان اثنان وهما:

القول الأول: فهناك من ذهب إلى جواز اعتكاف المرأة والرَّجل في المصلى الخاص بهم في بيوتهم، وبهذا قال الخراسانيون وبعض العراقيين.

القول الثَّاني: ولكن الإمام النووي والقاضي رفضا هذا القول وإنكاره، وقال النَّووي بأنَّه لا يصح اعتكاف المرأة والرَّجل في بيتهما، وإلى هذا ذهب جمهور العلماء والفقهاء.

يذكر ان دار الإفتاء قد أجازت للمرأة الاعتكاف في مصلَّاها في المنزل، وذلك بعد إغلاق المساجد بسبب انتشار وباء كورونا، وأتمَّت قولها بأنَّ الرُّجل الذي نوى الاعتكاف قبل رمضان، ومن ثمَّ أُغلقت المساجد بسبب المرض، فسيكون له نفس أجر من اعتكف في المساجد.

التعليقات مغلقة.