مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

نقيب الكتاب من جامعة المنصورة : اللغة العربية مرآة فكر المجتمع ومنبع العطاء 

33

كتب – بسيونى الجمل :

أكدت ندوة «لغتى هويتى» التى نظمتها كلية الآداب جامعة المنصورة .. أن اللغة العربية لسان حال المجتمع ومرآة الفكر .. ولغة التسامح والذوق العام. 

 

 الندوة ضمن فعاليات الصالون الثقافى برعاية وحضور الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة وبحضور الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب والدكتور محمود الجعيدى عميد كلية الآداب وعمداء ووكلاء الكليات ومديرى المستشفيات والمراكز الطبية وطارق عبد الهادى عضو مجلس الشيوخ وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء اتحاد طلاب الجامعة وطلاب الكلية.

 

قد يهمك ايضاً:

الأربعاء المقبل..”غربان لا تأكل الموتى” للزميلة…

الأعياد في مصر القديمة «ندوة» أدباء مصر السبت المقبل 

حاضر خلال الندوة الشاعر والمفكر الدكتور علاء عبد الهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام لاتحاد الكتاب العرب.

 

أوضح الدكتور محمود الجعيدى عميد كلية الآداب أن جامعة المنصورة تنفذ خطة تنمية الولاء والانتماء التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي .. لإعادة بناء الوعي وتنمية روح الولاء والانتماء لدي طلاب الجامعة .. ومن هذه الآليات الصالون الثقافي للجامعة الذى أسس علي رؤية واضحة تهدف إلى تعزيز روح الولاء والانتماء .. ونشر ثقافة التسامح والحفاظ علي اللغة العربية وإحياء تراثها .. واكتشاف مواهبها الأدبية والارتقاء بالذوق العام في الفنون والعلوم والآداب .. مشيرا أن اللغة العربية هى لسان المجتمع ومرآة فكره ومنبع عطائه.

 

أكد الشاعر الدكتور علاء عبد الهادى أن اللغة العربية تكتسب مقوماتها من خلال التقارب بين ما نفكر وما نكتب .. والهوية ترتبط بمعنى الكينونة وترتبط بالبناء وتحديد الثوابت التى تتحدى بها الظروف بوصفها حضارة .. كما دلل على كيف يأتى الإرهاب من اللغة .. أن الإرهاب أخذ معنى التأويل من النصوص ويعطى الدليل ليبرر لنفسه الفعل السياسي .. مشيرا أن أخطر قضية تهدد الأمن القومى هو الاختلاف بين نظام المدارس فى مراحل التعليم الأساسي واللغات المختلفة لهذه المراحل .. وأن التحدى الكبير أن يعرف الشخص من هو فمن غير هويته لن يستطيع أن يعرف نفسه.

 

تضمنت فعاليات الندوة عرض فيديو لإلقاء وزيرة خارجية النمسا كلمة باللغة العربية فى الأمم المتحدة تأكيدا لأهميتها واعتمادها .. وفيديو عن عميد الأدب العربى طه حسين والإبداع الأدبى واللغة.

 

كما تضمنت الندوة العديد من المداخلات لخبراء اللغة العربية والأساتذة بكلية الآداب .. مداخلة الدكتور سمير السعيد حسون عن الهوية ونهب اللغة .. والدكتور مختار عطية عن أسرار اللغة العربية فى القرآن الكريم .. والدكتور إبراهيم بركات والدكتور مصطفى البندارى عن اللغة وأهميتها فى نصوص الدستور والقانون .. والدكتور على الغريب الشناوى عن اللغة والإبداع الأدبي .. والدكتور عبد الناصر عمر عن أدب وسائل التواصل وأثره على الهوية .. والدكتور عبد الله شبانة عن لغتنا العربية يسر لا عسر .. والدكتور حمدى شاهين عن الازدواجية اللغوية.

التعليقات مغلقة.