مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة كلية التربية جامعة كفرالشيخ : غياب الوازع الديني والأخلاقي سبب آفات العصر 

38

كتب بسيوني الجمل :

أكد المشاركون بندوة كلية التربية جامعة كفرالشيخ أن غياب الوازع الديني والأخلاقي الناتج عن تفكك الأسرة وإهمال التربية أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى انتشار الآفات الاجتماعية .. فينتج عنها انتشار الفوضى بشكل عام في المجتمع .. قالوا أيضاً الفقر والتشرد يعتبر أحد أنواع الآفات الاجتماعية الأكثر انتشاراً .. فأكثر من ربع سكان العالم يعيشون في ظروف سيئة والفقر قد يجعل الفرد يحاول الهروب من واقعه إلى بعض الآفات الاجتماعية التي قد تكون في بعض الأحيان خطيرة وقد تهدد حياته ومستقبله .. كالمخدرات أو التسول أو السرقة .. كما أن البطالة أيضأ من أنواع وأسباب انتشار الآفات الاجتماعية فهي تزيد من الفقر والجهل والأمية وترسيخها في المجتمع .. أيضا زيادة النمو السكاني يؤدي إلى ازدياد الضغط على ثروات وموارد الدولة بحيث لا تستطيع اشباع حاجات الأفراد من الموارد المتاحة لديها .. مما يؤدي إلى انتشار البطالة والفقر والأمية والجهل وهي أخطر الآفات الاجتماعية على المجتمع.

 

الندوة نظمتها إدارة النشاط الاجتماعي بالإدارة العامة لرعاية الطلاب بجامعة كفر الشيخ بعنوان «آفات العصر وكيفية مواجهتها والتخلص منها» بكلية التربية بالجامعة ضمن برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية بالتعاون مع مشيخة الأزهرالشريف تحت شعار «أسرة مستقرة = مجتمع آمن» 

 

برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور رشدي العدوي منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة وبحضور الدكتور ياسر الجندي عميد كلية التربية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

قد يهمك ايضاً:

مؤتمر كلية طب بيطري كفرالشيخ : استخدام الذكاء الاصطناعي…

“بوصلة”.. مشروع تخرج لطلاب إعلام القاهرة 2024

يأتي ذلك في إطار التعاون بين الجامعة ومشيخة الأزهر الشريف ومن منطلق الدور الرائد الذي تقوم به الجامعة والمشيخة في الاهتمام بقضايا الشباب ونشر الوعي الديني وتثقيف المجتمع والحفاظ على الاسرة المصرية.

 

أكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ أن الهدف من تلك الندوات هو توضيح مدي التحديات التي تواجهها الدولة المصرية .. فكما تأتي قوة الشخص من قوة الجسد السليم تأتي قوة المجتمع من القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية .. حيث أنها اللبنة الأساسية التي تبني مجتمع متماسك وقوي وعند تزعزع هذه القيم والتخلي عنها يبدأ المجتمع بالتصدع والانهيار فتنتشر فيه الفوضى والفساد والجريمة وسائر الآفات الاجتماعية الأخرى .. كما تنتشر الأمراض في الجسد فتفتك به.

 

أكد أنه ليس هناك مجتمع خال تماماً من الآفات الاجتماعية ولكن يمكن التقليل قدر الإمكان باتباع خطوات جدية من المجتمع من خلال التربية والتوعية فيجب أن يقوم الأبوين بتربية أبنائهم وتوعيتهم وترسيخ الأسس والقيم والأخلاق لديهم والتفريق بين الخطأ والصواب .. وتعتبر الرقابة إحدى أهم الوسائل التي تساعد في وقاية الفرد والمجتمع من الآفات الاجتماعية ومحاولة علاجها.

 

أشار الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن هذه الندوات تهدف إلى توعية طلبة الجامعة بالمخاطر التي تحاك بالمجتمع .. فعلى الصعيد الاجتماعي تؤدي بعض الآفات الاجتماعية إلى تفكك الأسرة والعزلة والوحدة والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية والبطالة وإهدار الوقت دون الاستفادة منه .. وقد تصل إلى تفكير الفرد في إنهاء حياته والانتحار بالإضافة إلى انتشار ظواهر مثل التشرد والتسول والجريمة والفوضى الاجتماعية.

 

حاضر الندوة أعضاء المركز العالمي للفتوى الالكترونية بمشيخة الأزهر الشريف الدكتور محمد عبد المعبود قنديل والدكتور إبراهيم جاد الكريم والدكتور محمد محمود شعبان.

التعليقات مغلقة.