مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ندوة كتاب مصر : المصريون القدماء عرفوا الوقف مبكرا

بسيوني الجمل :

 

أوضحت ندوة اتحاد كتاب مصر أن المصريين القدماء عرفوا الوقف منذ ملوك عصر الأسرات المبكر ، وأن أكثر من خمس مساحة مصر القديمة كانت وقفا ، مما يدل علي رغبة المصري في كل عصوره علي التقرب لله ومحاولة الحصول على جنته عز وجل بالعطاء في الدنيا في كل دروب الخير.

 

الندوة نظمتها لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدي رئيس اللجنة بعنوان «الأوقاف في مصر القديمة» ، تحت رعاية المفكر الدكتور علاء عبدالهادى رئيس للنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب.

 

بدأ الكاتب والأديب عبدالله مهدى الندوة بإرسال تهنئة للدكتور علاء عبدالهادي لتجديد الثقة وإعادة انتخابه أمينا عاما للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

 

طالب مؤسسات الدولة المصرية بضرورة العودة للتقويم المصرى القديم لكونه أول وأدق وأهم تقويم زراعى عرفته البشرية ، كما أنه يسهم في دعم هويتنا المصرية وبعث ذاتنا الحضارية من جديد.

 

قد يهمك ايضاً:

إستعداد ميادة الحناوي لإحياء حفل غنائي ضخم

أحمد حلمي ضيف أولى حلقات برنامج بيت السعد مع عمرو سعد وأحمد…

وجه رسالة لمحافظ الشرقية يطالبه بضرورة الاهتمام بكنيسة الملاك ميخائيل بقرية كفر الدير مركز منيا القمح بالشرقية ، لأنهت تؤكد التواصل الحضارى بين المصريين عبر العصور ، وظاهرة تعامد الشمس على مذابح  بها فريد على مستوى كنائس العالم.

 

أكد الكاتب عبدالله مهدى رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة أن اهتمامنا بالحضارة المصرية القديمة وإرثها الحضارى العظيم ليس من قبيل الهروب من الحاضر بمشكلاته وتحدياته ، ولكن استخلاص القوانين التى تكمن خلف مراحل الازدهار والانحطاط وتوظيفها في مشروع حضارى جديد لبلادنا يتناسب ليس فقط مع ماضيها المجيد ، وإنما أيضا مع مكانتها الباقية بحكم التاريخ والجغرافيا والمسئولية.

 

في شجاعة نادرة أوضح الدكتور أحمد طلبة وكيل الإدارة العامة للسياحة بالهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الجيزة أن المصريين القدماء عرفوا الوقف منذ ملوك عصر الأسرات المبكر ، فقد أوقفوا بعض أملاكهم على شعائرهم الجنائزية ، ومنذ بداية الدولة القديمة أصبح في مقدرة الأفراد إقامة أوقافهم المستقلة ، والتى أقيمت في بداية الأمر لأجل المحافظة تلى طقوسهم الجنائزية.

 

أكد الدكتور أحمد طلبة أن تطور الفكر الأخلاقى والدينى كان له أثره في ظهور الوقف الخيرى والوقف الديني ، ومع مرور الوقت وتزايد الثروة والممتلكات الخاصة للأفراد ظهرت الأوقاف الأهلية حيث أراد هؤلاء الأفراد المحافظة على الممتلكات الخاصة بهم لأجل الأجيال القادمة من أفراد أسرتهم.

 

قدم الكاتب عبدالله مهدى شهادة تقدير للدكتور أحمد طلبة لمساهمته في نشر الوعى بالحضارة المصرية القديمة وتدعيم ذاتنا الحضارية.

التعليقات مغلقة.