مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مناقشة قصة نجاح المعهد القومي للملكية الفكرية في منتدى منظمة التجارة العالمية بسويسرا

كتب – بهاء المهندس :

ناقش منتدى خبراء الملكية الفكرية المقام بمعرفة منظمة التجارة العالمية والمنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف بسويسرا في الفترة ( 1 – 12 نوفمبر 2021 ) قصة نجاح مصر في إنشاء المعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان فى عهد الرئيس السيسي .

الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

حيث أشار الدكتور ياسر جاد الله عميد المعهد القومي للملكية الفكرية إلى أنه عرض بالمنتدي الذى أقيم عبر

الدكتور ياسر جاد الله عميد المعهد القومي للملكية الفكرية

تطبيق زووم بمشاركة أكثر من 30 دولة من المركز الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية و المنظمة العالمية للملكية الفكرية بجنيف، قصة نجاح إنشاء المعهد

والذى وافق علي إنشائه الرئيس السيسي بعد غياب سنوات طويلة وأكد  جاد الله على أن دعم القيادة السياسية لفكرة إنشاء المعهد ساعد على رفع مستوى الوعي بالملكية الفكرية،

قد يهمك ايضاً:

“دمار ورماد ودماء واشلاء”…شهادات مروّعة من…

فعلي سبيل المثال، وصل عدد الباحثين الملتحقين بالدراسة بالمعهد إلى 529 دارس منهم 302 ذكور، 227 اناث، حصل 28 دارس على درجة الماجستير، ووصل عدد الدراسين المسجلين بالمعهد من خلفية قانونية 314 مقابل 215 من خلفيات علمية أخري كالهندسة والطب والصيدلة والعلوم والتجارة والآداب والتربية وغيرها من التخصصات.

كما أنه ولأول مرة تصدر مصر دورية علمية محكمة فى الملكية الفكرية وإدارة الابتكار متاحة على بنك المعرفة المصري، ووصل عدد الأبحاث المنشورة فيها إلى 106 بحثاً محكماً.

ويضم مجلس تحرير المجلة أساتذة من جامعات بالمملكة المتحدة وألمانيا ونيوزيلاندا. كما أكد على أن المعهد نجح فى ابرام بروتوكولات تعاون عديدة منها على سبيل المثال الاتحاد العربي للملكية الفكرية بالأردن وجمعية الإمارات للملكية الفكرية بدبي، ووزارة الداخلية المصرية، ونادي قضاة مصر، وهيئة مستشاري النيابة الادارية ومستشارى مجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة.

كما أن المعهد نظم أربعة مؤتمرات ناقش من خلالها دور الملكية الفكرية فى تحقيق التنمية المستدامة بمصر، الملكية الفكرية وتوجه الإقتصاد المصري على منحني التقدم التكنولوجي،

ودور وزارة الداخلية فى مكافحة الجرائم المعلوماتية وانتهاكات الملكية الفكرية، وبناء إستراتيجية وطنية للملكية الفكرية لتحقيق التنمية المستدامة بمصر وتنظيم العديد من ورش العمل للتوعية بأهمية الملكية الفكرية ومكافحة الفساد العلمي .

وأكد الدكتور ياسر جاد الله على أن الرئيس السيسي أول رئيس عربي يدعم ملف الملكية الفكرية وينشأ معهداً علمياً متخصصاً له على مستوى الشرق الأوسط.

كما أن توثيق هذا النجاح المصري فى منتدي دولى شارك فيه أكثر من 30 دولة يمثل نقطة إنطلاق لمصر نحو أعلاء راية البحث العلمي وإنتاج حقوق ملكية فكرية ودعم الصادرات ذات المكون الفكري كطريق وحيد نحو تحويل عجز الموازنة إلى فائض يوما ما.

التعليقات مغلقة.