مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مصر مضيفة النجم الساطع ٢٠٢٣

بقلم : أ.د. عادل السعدني

عميد كلية الآداب جامعة قناة السويس

تستضيف مصر تدريب النجم الساطع 2023 ، بمشاركة مختلف دول المنطقة. وتسعى هذه المناورات العسكرية إلى تعزيز التعاون وتعزيز الشراكات الدولية في مجال مكافحة الإرهاب.

يأخذ هذا التدريب إطارا زمنيا من 31 أغسطس إلى 14 سبتمبر، بمشاركة أكثر من 8 آلاف مقاتل من 34 دولة يجتمعون على الأراضي المصرية.

والنجم الساطع هو واحد من أكبر وأقدم التدريبات العسكرية المشتركة في العالم ، ويعود تاريخها إلى أكتوبر 1980. يقام في مصر كل عامين بمشاركة الولايات المتحدة ودول أخرى.

ويوفر التدريب فرصة للدول المشاركة لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث الأسلحة والمعدات العسكرية. كما يغطي سيناريوهات مختلفة للحرب التقليدية وغير النظامية ، بما في ذلك عمليات الأمن ومكافحة الإرهاب.

ويشمل التمرين القوات البرية والمشاة والعربات المدرعة ووحدات المدفعية والبحرية والقوات الجوية وقوات العمليات الخاصة من الجانبين المصري والأمريكي ، بالإضافة إلى دول أخرى. كما تشارك وحدات الصاعقة والمظليين في التمرين.

قد يهمك ايضاً:

عبدالعزيز آل سعود.. ملك صنع التاريخ ورسم الجغرافيا

الصحة النفسية … الاضطراب الذهاني المشترك.. حلقة 51

تعتبر الولايات المتحدة ودول الناتو أن النجم الساطع تمرين أساسي بالنسبة لهم ، لأنه يمنحهم خبرة في القتال في المناطق الصحراوية. تستفيد مصر والعديد من الدول الأخرى أيضا من اكتساب معرفة جديدة بالأسلحة والتكتيكات الغربية.

ويعمل تدريب النجم الساطع كمنصة للتدريب وتبادل المعرفة بين القوات العسكرية من مختلف البلدان. تستضيف مصر هذا التمرين لتعزيز التعاون ، وتعزيز قابلية التشغيل البيني ، وتحسين الاستعداد العام لقواتها المسلحة.

وتشير مشاركة مختلف الدول في تدريب النجم الساطع إلى الاعتراف العالمي بدور مصر الرئيسي في الأمن الإقليمي. كدولة واجهت تهديدات كبيرة من الجماعات المتطرفة ، استغلت مصر تجاربها لتصبح رائدة إقليمية في جهود مكافحة التطرف.

وقد اكتسب موقف مصر الاستباقي ثقة واحترام الدول الأخرى ، مما أدى إلى مشاركتها في التدريب وتعزيز مكانة مصر كلاعب رئيسي في مكافحة الإرهاب. يسلط تدريب النجم الساطع الضوء أيضا على قضية الإرهاب الأوسع في المنطقة .

وتدل مشاركة مختلف البلدان في هذه العملية على اعتراف جماعي بترابط الإرهاب والمسؤولية المشتركة عن مكافحته. ومن خلال المشاركة النشطة في التدريبات العسكرية المشتركة وتبادل المعارف ، تهدف هذه الدول إلى معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب ووضع استراتيجيات شاملة للتصدي لانتشاره.

ومن الجوانب الهامة الأخرى التي يجب مراعاتها تأثير تدريب النجم الساطع على الاستقرار الإقليمي. إن التعاون بين الدول يعزز الشعور بالوحدة والتضامن ، ويظهر رسالة واضحة للمنظمات الإرهابية بأن التعاون الإقليمي ملتزم بمقاومة أنشطتها. تساهم التدريبات العسكرية المشتركة وتبادل المعلومات الاستخباراتية في خلق بيئة أكثر أمانا وأمانا في المنطقة ، وردع التهديدات المحتملة وإنشاء شبكة دفاع قوية ضد المخاطر المحتملة.

و يوفر تدريب النجم الساطع وسيلة لتعزيز التبادل الثقافي وتعزيز التفاهم بين الدول المشاركة مثل هذه التدريبات العسكرية تخلق فرصا للقوات من خلفيات متنوعة للتفاعل وفهم مناهج بعضهم البعض وبناء علاقات دائمة. هذا التبادل للأفكار والخبرات لا يعزز التعاون العسكري فحسب ، بل يزرع أيضا الاحترام المتبادل والتعاطف بين الدول ، ويضع الأساس للتعاون المستقبلي في مختلف المجالات.

ويعكس تمرين النجم الساطع علاقات مصر الاستراتيجية والأمنية مع الولايات المتحدة ودول أخرى. كما يعرض قدرة مصر على الجمع بين المذاهب العسكرية المختلفة من مدارس القتال الشرقية والغربية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.