مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

محافظ كفرالشيخ يفتتح الحصاد .. الذهب الأصفر في يوم عيده يارب تبارك وتزيده

25

كتب – بسيوني الجمل :

افتتح اليوم الخميس .. اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ وعمرو البشبيشي نائب المحافظ موسم حصاد القمح بالحقول الزراعية بقرية الدقدوقي مركز دسوق .. أدار المحافظ حواراً مفتوحاً مع صاحب الحقل والمزارعين .. للتعرف على إنتاجية الفدان والأصناف الزراعية المستخدمة التي تساعد في زيادة الإنتاجية وتحسين المحصول .. وتبين أن متوسط إنتاجية الفدان 23 أردب قمح صنف مصر3.

 

بحضور الدكتور ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة واللواء علاء محمد يوسف رئيس مركز ومدينة دسوق وعدداً من المزارعين.

 

قد يهمك ايضاً:

 أوضح الدكتور ناجح غربية وكيل وزارة الزراعة .. أن مساحة زراعة القمح هذا العام 214 ألف و 868 فدان .. منهم 350 حقل إرشادي على مساحة 350 فدان .. ومتوسط إنتاج الحقول الإرشادية من 21 إلى 26 أردب للفدان .. ومتوسط عام الإنتاج المتوقع للفدان 18 أردب .. نظراً لارتفاع نسبة الملوحة في الأراضي القريبة من البحر المتوسط .. وتم استحداث أصناف وتقاوي جديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية «سخا 95 ومصر 3 ومصر 4 وجيزة 171 وسدس 14».

 

وجه المحافظ بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين طوال عملية توريد الأقماح للشون والصوامع .. وتكثيف أعمال متابعة التوريد .. وتفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين .. ومتابعة إجراءات التداول والتسويق .. والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها .. مؤكداً أن سعر الأردب الذي قررته الدولة مناسبا للفلاح وبنسبة زيادة عن العام الماضي تقارب الضعف.

 

أضاف اللواء جمال نورالدين .. أن المحافظة تسعى لتحقيق المستهدف من توريد محصول القمح هذا العام .. أسوة بالأعوام الماضية .. وتم تجهيز خطة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي .. ودعمه بنظم الميكنة الزراعية والوسائل التكنولوجية الحديثة .. لزيادة الرقعة الزراعية بشكل عام .. وزراعة القمح بشكل خاص .. وتم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة وأخري فرعية بالوحدات المحلية .. لمتابعة الكميات التي يتم توريدها من المحصول من 22 موقع تخزيني «صوامع وهناجر وشون» تم تجهيزها على مستوى مراكز المحافظة .. لاستقبال المحصول من الموردين والمزارعين .. وتم توريد 7000 طن من القمح بالشون الحكومية والصوامع حتى اليوم الخميس.

 

أعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصد سنابل الذهب الأصفر .. الذي يُعد أحد المحاصيل الهامة والإستراتيجية .. التي تعتمد عليه الدولة بشكل كبير في سد احتياجات المواطنين من الغذاء.

التعليقات مغلقة.