مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

محافظة ظفار تعلن تفاصيل موسم خريف ظفار 2024م

أحداث استثنائية تستمر لمدة 90 يومًا طوال موسم الخريف بسلطنة عمان

كتبت: هاجر عاطف 

كشفت محافظة ظفار عن تفاصيل موسم خريف ظفار 2024 عبر المنصة التفاعلية الرقمية لوزارة الإعلام بسلطنة عمان (منصة عين). انطلقت فعاليات وفعاليات موسم خريف ظفار لهذا العام في 21 يونيو وتستمر ولأول مرة لمدة 90 يوما حتى 20 سبتمبر. والفعاليات الاستثنائية والعالمية مع الطقس البارد والطبيعة الخلابة تخلق تجربة سياحية فريدة من نوعها .

 

صرح صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار أن المحافظة تستقبل موسم الخريف الفريد والموهوب (موسم خريف ظفار) من كل عام في 21 يونيو، مما يقدم تجربة سياحية فريدة من نوعها. وأكد أن ظفار هي الاختيار الأمثل بطقسها الرائع ومناظرها الطبيعية الجميلة وفعالياتها الاستثنائية وبيئاتها المتنوعة مثل المناطق البحرية والسهلية والجبلية، بالإضافة إلى تنوعها الثقافي والتاريخي الغني، مما يجعلها وجهة سياحية مثالية يلبي جميع الأذواق.

 

وأشار سموه إلى أن موسم خريف ظفار يعد الخيار الأفضل للسياحة العائلية والفردية. واستقبلت المحافظة العام الماضي ما يقارب المليون زائر، مما أبرز أهمية تعزيز الدور السياحي للمحافظة الذي يعد محركا اقتصاديا مهما ويساهم في تمكين رواد الأعمال العمانيين. وتم وضع خطة شاملة لتعزيز وتطوير المواقع السياحية المختلفة، بما في ذلك تحسين المعالم الطبيعية، وتعزيز الواجهات الساحلية، وتطوير مواقع ينابيع المياه، مع مراعاة الاستدامة البيئية.

 

وقال سموه إن موسم خريف ظفار هذا العام يتميز بامتداد مدة الفعاليات إلى 90 يوما، مما يتيح للزوار فرصة أطول للاستمتاع بجمال المحافظة وأنشطتها المتنوعة. وأكد أن الجهات الحكومية والقطاع الخاص تحرص على تقديم تجربة سياحية فريدة لجميع الزوار من خلال زيادة مواقع الفعاليات وتنويع أنواعها وتوفير كافة الخدمات والمرافق.

 

قام سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني أمين بلدية ظفار بعرض الأنشطة الرئيسية لموسم خريف ظفار 2024 والتي سيتم توزيعها على عدة مواقع قائمة وجديده. ويهدف هذا إلى تزويد المواطنين والمقيمين والزوار بتجارب جديدة ومثيرة. وأشار معاليه إلى أنه في ومن خلال الترحيب بزوار المحافظة، يتم بذل الجهود لتنفيذ فعاليات نوعية تركز على خمسة محاور رئيسية: البيئة والصحة العامة، الشباب، الأطفال، الثقافة، والفنون.

 

وأشار عمدة المدينة إلى أن فعاليات خريف العام الماضي شهدت إقبالاً غير مسبوق، حيث تراوحت أعداد الزوار بين 400 ألف إلى 800 ألف لكل موقع رئيسي. وأقيمت خلال العام الماضي أكثر من 150 فعالية شملت أنشطة فنية ورياضية وثقافية وتراثية وترفيهية. ومن المتوقع أن تصل فعاليات هذا العام إلى 180 فعالية. كما أشار عمدة المدينة إلى أنه في الموسم الماضي استفاد من الفعاليات 1733 فردا ومؤسسة من مختلف أنحاء السلطنة، بمشاركة 334 شركة عاملة. وتم هذا العام تخصيص المزيد من المواقع للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مما يوفر أكثر من 500 فرصة إضافية، وخلق فرص عمل مؤقتة لآلاف الشباب.

 

قد يهمك ايضاً:

المملكة تحقق المركز الـ14 عالمياً والأولى عربياً في المؤشر…

المؤتمر العالمي للمرافق 2024 يختتم أعماله في أبوظبي

وأكد سعادة الدكتور الغساني حرص البلدية على تعزيز الفعاليات المصاحبة لموسم خريف ظفار 2024 من خلال إقامتها في مختلف المواقع والولايات منها ثمريت وطاقة ومرباط وسدح. وسيتم التركيز على الأنشطة الثقافية والتجارية والترفيهية المتنوعة، بالإضافة إلى إقامة المعارض الدولية المتخصصة في مجمع السلطان قابوس للشباب للثقافة والترفيه بصلالة.

 

وذكر عمار بن عبيد غواص مدير إدارة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار أن الزوار الصغار سيستمتعون بالعديد من الفعاليات الجديدة والمتنوعة في مختلف المجالات مثل الرياضة والترفيه. وسيستضيف “Etten Square” العديد من الألعاب الجديدة المختلفة عن السنوات السابقة. بالإضافة إلى ذلك تم تجهيز المسرح بأحدث التقنيات للعروض العالمية. كما سيستمتع الزوار بعروض الإضاءة، وعروض نافورة الليزر، وعروض الطائرات بدون طيار، وهي الأكبر من حيث العدد والمدة هذا العام.

 

وستكون الفعاليات الرياضية متنوعة لتناسب مختلف الأذواق والاهتمامات. تستضيف حديقة صلالة العامة للمرة الأولى في المحافظة رياضة “رمي تاون” المتخصصة في رياضات التحمل والقوة البدنية، والتي تقام أسبوعياً. سيتم تخصيص العديد من الملاعب والمعدات الرياضية للفعاليات الرياضية خلال موسم خريف ظفار. وستعود “جولة صلالة الدولية للدراجات الهوائية” بمزيد من التميز بعد تسجيلها رسميا واعتمادها من قبل الاتحاد الدولي للدراجات، حيث تضم أربع مراحل بمشاركة أكثر من 100 دراج من مختلف البلدان، مما يعزز السياحة الرياضية في المحافظة. يمكن لعشاق السيارات من كافة الأعمار التطلع إلى فعاليات “الجمعية العمانية للسيارات” المليئة بالسرعة والتحدي والمنافسة في “ساحة الاحتفالات”. ستشهد بطولة ظفار الدولية لسباق الدراج مشاركة واسعة من دول الخليج العربي على شاطئ دمر بمرباط. وستكون مسابقة ظفار الخريفية للرماية التقليدية هي الأكبر هذا العام من حيث قيمة الجوائز وعدد المشاركين المحليين والخليجيين.

 

وأكد مدير الفعاليات والتوعية على رعايتهم واهتمامهم الدائم، مشيراً إلى أن جدول الخريف حافل بالعديد من الأنشطة المخصصة للأطفال هذا العام. ومن أبرز الفعاليات فعالية “وقت الأطفال” في حديقة عوقد العامة، والتي تضم العديد من الأنشطة الجديدة والمميزة التي ستدهش الأطفال وتسعدهم. وتشمل هذه القرى والمدن العالمية المتنوعة، والعروض العالمية المتحركة، والشخصيات المحبوبة التي يمكن للأطفال التفاعل واللعب معها. كما سيتم إقامة فعاليات رياضية أسبوعيًا لمختلف الفئات العمرية في حديقة صلالة العامة.

 

وتكتمل خيارات الترفيه مع “أبتاون” في سهل أتين الذي يضم ألعاباً كهربائية وقابلة للنفخ متنوعة تناسب جميع الفئات العمرية. توفر هذه البقعة الترفيهية الحديثة والمجهزة بالكامل مسارات للمشي ذات مناظر خلابة ومساحات خضراء.

 

وفي المحور الثقافي ستتضمن قرية “عودة الماضي” العديد من الأنشطة التي تحاكي بيئات ظفار المختلفة، الحضرية والريفية والبدوية والبحرية والزراعية. كما ستوفر تجربة تراثية ثقافية جديدة من خلال استضافة ولايات عمانية من خارج المحافظة لأول مرة، بما في ذلك صور ونزوى وصحار، مع خطط لتوسيع هذه التجربة في المواسم المقبلة لتشمل ولايات من جميع أنحاء السلطنة. وستعكس القرية التراث الثقافي الغني للسلطنة من خلال الفنون والفعاليات والأسواق التقليدية المتنوعة، مع عروض حية تستعرض الثقافة العمانية. وستقام فعاليات ثقافية متنوعة في ولايات المحافظة المختلفة لإبراز الهوية الوطنية وجذب السياح وتعريفهم بالثقافة العمانية الفريدة من خلال المعارض المتخصصة والمؤتمرات وورش العمل والعروض المسرحية.

 

تستضيف محافظة ظفار لأول مرة مهرجان ظفار الدولي للمسرح الذي تشارك فيه فرق مسرحية من داخل وخارج سلطنة عمان. وسيتضمن المهرجان ستة مسارات لأنواع مختلفة من المسرح: الكبار، والأطفال، والمسرح الشعبي، والمونودراما، والديوراما، ومسرح الشارع. سيكون كل مسار عبارة عن مهرجان صغير يضم العديد من المشاركين والضيوف ولجنة التحكيم. ويهدف المهرجان إلى أن يكون الأول في الوطن العربي، والمنافسة على أعلى التصنيفات العالمية من حيث التنظيم، واستقطاب أفضل العروض العالمية، وتقديم جوائز قيمة، ومسارات متنوعة، وضيوف مرموقين.

 

يشار إلى أن محافظة ظفار تعتبر وجهة سياحية مهمة محليا وإقليميا وعالميا نظرا لطبيعتها الخلابة وفعالياتها العالمية المتنوعة. ومن المتوقع أن يتجاوز عدد الزوار المليون زائر هذا العام، خاصة مع وجود رحلات جوية مباشرة إلى مطار صلالة من مختلف دول الخليج العربي.

التعليقات مغلقة.