مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ما هو حكم صيام يوم السبت ؟

6

ما هو حكم صيام يوم السبت ؟، اختلف العلماء رحمهم الله في صوم يوم السبت، هل هو جائز أو مكروه أو يفرق بين أن يصومه منفرداً أو مضموماً إليه ما قبله أو ما بعده؛

فمن العلماء من قال: إن صومه لا بأس به، وأن الحديث الوارد فيه حديث شاذ مخالف للأحاديث الصحيحة، ومن شرط العمل بالحديث أن لا يكون شاذاً؛ لأن عدم الشذوذ شرط في الصحيح، شرط لصحة الحديث ولكونه حسناً. وما ليس بصحيح ولا حسن لا يجب العمل به.

حكم صيام يوم السبت 

وإلى هذا ذهب جماعة من العلماء السابقين والمعاصرين. ومنهم من قال: إن صومه لا يجوز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وقال: «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم».

 

ومنهم من فصل أو فرق بين أن يصوم منفرداً أو يصوم يوماً قبله أو يوماً بعده. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لجويرية وقد كانت صائمة يوم جمعة قال: «أصمتي أمسِ»؟

صيام يوم السبت

هو أحد الأحكام الشرعيّة التي يجب على المسلمين أن يعرفونها ويلموا بها، فهناك صيام مكروه صيام النافلة بها، وقد نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وسنتعرّف عليها في هذا المقال، وسنعرف الأحاديث النبويّة الشريفة التي جاءت في صيام هذه الايام وما علّة تحريم أو كراهة صيامها.

فلا مانع من أن تصوم أي يوم من أيام الأسبوع ماعدا الأيام التي ورد النهي عن إفرادها بالصيام تطوعا ومنها السبت، فينبغي أن تصوم يوما قبله أو بعده لتتجنب النهي، ويكره إفراده بالصيام إلا في حالات
يكره إفراد يوم السبت بالصيام ؛ لما روى الترمذي (744) وأبو داود (2421) وابن ماجه (1726) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ عَنْ أُخْتِهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا تَصُومُوا يَوْمَ السَّبْتِ إِلا فِيمَا افْتَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلا لِحَاءَ عِنَبَةٍ ، أَوْ عُودَ شَجَرَةٍ فَلْيَمْضُغْهُ ) صححه الألباني في “الإرواء” (960)وقَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، وَمَعْنَى كَرَاهَتِهِ فِي هَذَا أَنْ يَخُصَّ الرَّجُلُ يَوْمَ السَّبْتِ بِصِيَامٍ لأَنَّ الْيَهُودَ تُعَظِّمُ يَوْمَ السَّبْتِ ” انتهى .

 

حكم صيام يوم السبت:

يجوز إفراد يوم السبت بصيام إذا كان له سبب كيوم عرفة وعاشوراء وصيام البيض ولا يكره صيام السبت إذا صام يوماً قبله أو بعده، ويكره عند الجمهور إفراد يوم السبت بصيام إذا قصد المسلم تعظيمه لأنه من أعياد اليهود. وخالف في ذلك مالك فجوز صيامه منفردًا، بلا كراهة ما لم يقصد به تعظيم يوم السبت.

حكم صيام يوم السبت:

يجوز إفراد يوم السبت بصيام إذا كان له سبب كيوم عرفة وعاشوراء وصيام البيض ولا يكره صيام السبت إذا صام يوماً قبله أو بعده، ويكره عند الجمهور إفراد يوم السبت بصيام إذا قصد المسلم تعظيمه لأنه من أعياد اليهود. وخالف في ذلك مالك فجوز صيامه منفردًا، بلا كراهة ما لم يقصد به تعظيم يوم السبت .

عن عبد الله بن بسر عن أخته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض الله عليكم فإن لم يجد أحدكم إلا لحاء عنبة أو عود شجرة فليمضغه ) رواه أحمد وأصحاب السنن إلا النسائي ، فإن هذا الحديث محل خلاف بين المحدثين فمنهم من ضعفه ومنهم من قال بنسخه ومنهم من قال إنه كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم من حسنه أو صححه ومنهم من أولَّه وجمع بينه وبين غيره من الأحاديث التي أثبتت صوم السبت في النافلة .

وقال الإمام النووي: [ يكره إفراد يوم السبت بالصوم ، فإن صام قبله أو بعده معه لم يكره صرح بكراهة إفراده أصحابنا منهم الدارمي والبغوي والرافعي وغيرهم ؛ لحديث عبد الله بن بسر …قال الحاكم أبو عبد الله : …وله معارض صحيح وهو حديث جويرية السابق في صوم يوم الجمعة

قد يهمك ايضاً:

قال : وله معارض آخر بإسناد صحيح . ثم روى بإسناده ( عن كريب مولى ابن عباس أن ابن عباس وناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثوه إلى أم سلمة يسألها أي الأيام كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر صياماً لها ؟ قالت : يوم السبت والأحد ، فرجعت إليهم فأخبرتهم ، فكأنهم أنكروا ذلك ، فقاموا بأجمعهم إليها فقالوا : إنا بعثنا إليك هذا في كذا وكذا فذكر أنك قلت كذا وكذا ، فقالت : صدق ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر ما كان يصوم من الأيام يوم السبت ويوم الأحد ، وكان يقول إنهما يوما عيد للمشركين ، وأنا أريد أن أخالفهم ) هذا آخر كلام الحاكم .

وحديث أم سلمة هذا رواه النسائي أيضا والبيهقي وغيرهما . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من الشهر السبت والأحد والاثنين ، ومن الشهر الآخر الثلاثاء والأربعاء والخميس) رواه الترمذي وقال حديث حسن .

حكم صيام يوم الجمعة

قبل معرفة حكم صيام يوم السبت، سنتعرّف على حكم صيام يوم الجمعة، وقد قال الحنفيّة والشافعيّة والحنابلة بأنّ صيام يوم الجمعة منفردًا مكروه، وقال المالكيّة بعدم الكراهة، ودليل كراهة صيام يوم الجمعة عدد من الأحاديث والنصوص الشرعيّة وهي كالآتي:[1]

ما جاء في صحيح مسلم: “سَأَلْتُ جَابِرَ بنَ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، وَهو يَطُوفُ بالبَيْتِ أَنَهَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن صِيَامِ يَومِ الجُمُعَةِ؟ فَقالَ: نَعَمْ، وَرَبِّ هذا البَيْتِ”.
ما جاء في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام: “لا تصوموا يومَ الجُمُعةِ، إلا وقبلَه يومٌ، أو بعدَه يومٌ”.

ما روي في حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الجُمُعَةِ بقِيَامٍ مِن بَيْنِ اللَّيَالِي، وَلَا تَخُصُّوا يَومَ الجُمُعَةِ بصِيَامٍ مِن بَيْنِ الأيَّامِ، إِلَّا أَنْ يَكونَ في صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ”.

ما ثبت في صحيح البخاريّ من رواية أمّ المؤمنين جويريّة رضي الله عنها: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، دَخَلَ عَلَيْهَا يَومَ الجُمُعَةِ وهي صَائِمَةٌ، فَقالَ: أصُمْتِ أمْسِ؟، قالَتْ: لَا، قالَ: تُرِيدِينَ أنْ تَصُومِي غَدًا؟ قالَتْ: لَا، قالَ: فأفْطِرِي”.


حكم صيام يوم السبت

في الحديث عن حكم صيام يوم السبت ، فيكره إفراد يوم السبت بالصيام عند الشافعية، والحنفية، والحنابلة، أمّا المالكيّة فقالوا بعدم الكراهة، وذلك بدليل حديث رسول الله عليه الصلاة والسّلام: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لا تصوموا يومَ السبتِ، إلا فيما افتُرِضَ عليكم، فإن لم يَجِدْ أحدُكم إلا لِحَاءَ عنبةٍ أو عودَ شجرةٍ فلْيَمْضُغْهُ”، وهناك أحكام لصيام يوم السبت بحسب حالته وهي كالآتي:

 حكم صيام يوم السبت

الحالة الأولى: صيام السبت جائز ولكن بدون أن يكون مختصًا باعتقاد أنّه مميّز عن باقي الايام، وذلك في صيام الفريضة كصيام شهر رمضان المبارك، سواءً لقضاء أو لأداء، وصيام الكفارة، وغيرها من صيام الفريضة.

الحالة الثانية: من الجائز صيام السبت إذا سُبق بصيام يوم الجمعة الذي قبله.

الحالة الثالثة: من الجائز صيامُ يوم السبت إذا صدف صيامه في أيام الصيام المشروعة، كيوم عاشوراء أو يوم عرفة أو الأيام البيض من الشهر، أو أيام الستّة من شوال لمن صام رمضان، فالصائم يصوم لمشروعيّة اليوم، وليس لاختصاص يوم السبت فقط.

الحالة الرابعة: من الجائز صيام يوم السبت لمن كان الصيام عنده عادة، كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا.

التعليقات مغلقة.