مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كوريا الجنوبية تسعى لتعزيز الروابط في صناعة المياه مع مصر

23

كتب – رفعت عبد السميع :

 

نظمت الوكالة الكورية للترويج للاستثمار والتجارة فى مصر «كوترا» بالتعاون مع السفارة الكورية في القاهرة والشراكة الكورية للمياه، مؤتمرًا واجتماع فردي مع كل من أفراد المجموعة المكونة من 10 شركات كورية جنوبية في مجال تطوير صناعة المياه بين مصر وكوريا. وسوف 

يزور الوفد التجاري مصر في الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر. وهم خبراء في مجال صناعة المياه على رأسهم الشراكة الكورية للمياه (KWP). 

ويتولون مجموعة متنوعة من العناصر بما في ذلك نظام الغشاء الدافع بالجاذبية (GDM)، وأنابيب الصلب الكربوني والتجهيزات وقطع الأنبوب مع الطلاء، وجهاز قياس تدفق الصوت الفوق الصوتي، ومنفاخ التوربينات والضواغط، وعداد المياه بالموجات فوق الصوتية يعمل بالبطارية، وحلول شبكة أنابيب توريد المياه، وجامع الطمي غير المعدني، ونظام كتلة التصريف السفلي، وPRSys Ubi-MBBR، وصمام تحرير الهواء والفراغ، وصمامات الهواء المزدوجة، وصمامات تخفيف الضغط المفاجئ، والمحرك الكهربائي، ومحلل جودة المياه.

ويعد الهدف الرئيسي من المؤتمر والاجتماع هو مناقشة إمكانية تعزيز التعاون في “قطاع المشروعات” مع الوزارات والسلطات المصرية ذات الصلة، وخاصة وزارة الإسكان والمرافق، ووزارة البيئة، والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي (HCWW)، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي (CAPW).

كما ستقوم KOTRA بترتيب اجتماعات تجارية فردية للشركات الكورية مع حوالي 20 شركة مصرية بارزة في فندق فور سيزونز يوم الأربعاء، 1 نوفمبر.

كما يعد هذا الحدث فرصة جيدة للشركات الكورية والمصرية للتعاون في مجال صناعة المياه. بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي (CAPW)، وسيزور الوفد التجاري محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر يوم الخميس، 2 نوفمبر من أجل رؤية أكبر محطة معالجة مياه صرف صحي في العالم من حيث القدرة والتكلفة. ستشجع هذه الزيارة الشركات الكورية الجنوبية على التعاون والاستثمار في مشاريع المياه في مصر.

لقد كانت كوريا الجنوبية ومصر شركاء على الصعيد الاقتصادي منذ قبل إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1995. وبدأ نشاط مكتب KOTRA، والذي يتبع القسم التجاري في السفارة الكورية في مصر، في القاهرة في عام 1974، أي قبل 21 عامًا من إقامة العلاقات الدبلوماسية الرسمية، وقد ساعد في تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين، مع وصول العديد من الوفود التجارية من كوريا إلى مصر وفي نهاية المطاف قرر بعضهم الاستثمار في مصر.

بلغ حجم التجارة 3.1 مليار دولار في عام 2022 وهو ثاني أعلى رقم بين البلدين. يعود ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة الكبيرة في الصادرات من مصر إلى كوريا، حيث بلغت قيمتها 1.6 مليار دولار. وكان البندان الرئيسيان هما الغاز الطبيعي والنفط المصقول، حيث زادت بنسبة 705% و 107% على التوالي، مقارنة بذلك في عام 2021.

كما تشمل المنتجات الأخرى التي تصدرها مصر إلى كوريا، نفايات قصب السكر المستخدمة في كوريا لتغذية الماشية، بالإضافة إلى المعادن والنسيج والملابس والفواكه والأسمنت، إلخ.

تستورد مصر من كوريا السيارات والراتنجات الاصطناعية والشرائح النصفية وقطع الغيار للسيارات والبتروكيماويات، والتي تعمل بعضها كعناصر تغذية للشركات الكورية العاملة في مصر.

وفيما يتعلق بالاستثمار، فإن الحجم التراكمي للاستثمارات للشركات الكورية هو 817 مليون دولار حتى نهاية عام 2022. تعمل حوالي 40 شركة كورية بنشاط في مصر، والتي تشمل سامسونج إلكترونيكس وإل جي إلكترونيكس وهيونداي روتيم، إلخ.

قد يهمك ايضاً:

إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل 

تعتبر بعض الشركات الكورية مصر قاعدة لها في الشرق الأوسط وأفريقيا، مستفيدة من الموقع الاستراتيجي لمصر وشبكتها الواسعة للاتفاقيات الحرة.

أخيراً، أضاف السيد سوكهو لي، المدير العام لـ KOTRA القاهرة: “سيساهم هذا ا منلحدث في تعزيز الفرص للشركات الكورية والمصرية للبحث عن شركاء محتملين في صناعة المياه”.

وعن النتائج المتوقعة لهذه الزيارة قال السيد سوكهولي مدير عام الوكالة الكوريه للترويج للتجاره والاستثمار 

أتوقع إمكانية تعزيز التعاون بين كوريا الجنوبية ومصر في مجال “صناعة المياه” مع الوزارات والجهات المصرية ذات الصلة، خاصة وزارة الإسكان والمرافق، ووزارة البيئة، والجهاز المصرى لشئون البيئة (EEAA)، والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي (HCWW)، والجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي (CAPW).

 

• ما هو إجمالي حجم الاستثمارات الكورية في مصر؟

وصل إجمالي حجم الاستثمارات الكورية في مصر إلى حوالي 845 مليون دولار أمريكي، وذلك حتى يونيو 2023. وقد تمت هذه الاستثمارات بواسطة الشركات الكبيرة بشكل رئيسي في قطاع التصنيع. وتعد سامسونج إلكترونيكس وإل جي إلكترونيكس وهيونداي روتيم من الأمثلة الجيدة لبعض هذه الشركات.

 

• ماذا عن خطط المستثمرين الكوريين والحكومة الكورية المستقبلية لمصر؟

أعتقد أن مستقبل التعاون بين بلدينا واعد. فقد كانت مصر وكوريا تعملان على تعزيز التعاون في العديد من المجالات مثل السياسة والاقتصاد وصناعة الدفاع، وحتى الثقافة. خاصة أنه اتفقت البلدان على إقامة شراكة تعاون شاملة في عام 2016. وخلال قمة مصر وكوريا التي عقدت في يناير 2022، تم توقيع مذكرة تفاهم للبحث المشترك في مجال التجارة والشراكة الاقتصادية، ومن المتوقع أن يتم تعزيز العلاقة المتبادلة المفيدة من التجارة إلى الاستثمار بشكل أكبر.

 

تستثمر الشركات الكورية في مصر في العديد من القطاعات، ويعد أهم هذه القطاعات صناعة الإلكترونيات والدفاع والنقل والكيماويات وصناعة النسيج. كما تم توقيع اتفاقية لتوريد 320 قطارًا لخطوط مترو القاهرة. وفيما يتعلق بمرحلة التنفيذ، وقعت وزارة التعاون الدولي المصرية اتفاقية بقيمة 460 مليون دولار مع صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الكوري (EDCF) لتنفيذ مشروع للتصنيع المشترك وتوفير القطارات لخطوط مترو القاهرة الثاني و الثالث. كما تشارك الشركات الكورية الجنوبية في تحديث أنظمة إشارات السكك الحديدية، في المرحلة الأولى من نجع حمادي إلى الأقصر والمرحلة الثانية من الأقصر إلى أسوان.

 

• ما هي القطاعات الرئيسية التي تركز عليها الاستثمارات الكورية؟ وما هي القطاعات الأخرى التي يرغبون بالاستثمار فيها؟

القطاعات التي تجذب الشركات الكورية الجنوبية للاستثمار في مصر تشمل الإلكترونيات والنقل والدفاع ومشاريع البنية التحتية مثل مشاريع المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي. تشمل القطاعات الأخرى المنتجات الكيميائية والنسيج وقطع الغيار والمواد واللقاحات البيطرية، وغيرها. ويعد أحد الأسباب الرئيسية لنمو العلاقات التجارية والاستثمارية هو أن العديد من الشركات الكورية الجنوبية تعتبر مصر قاعدة للتصدير إلى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، مما يؤدي إلى وصول الاستثمارات التراكمية لكوريا في مصر إلى حوالي 845 مليون دولار أمريكي بحلول يونيو 2023.

التعليقات مغلقة.