مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

كشمير وأفغانستان واوكرانيا نقاط ساخنه في لقاء شكري وقريشي

1

كتب :رفعت عبد السميع
التقى وزير الخارجية الباكستانى مخدوم شاه محمود قريشي ، اليوم ، وزير خارجية جمهورية مصر العربية ، سامح حسن شكري. يزور وزير الخارجية شكري باكستان للمشاركة في اجتماعات ثنائية ومشاركة في الدورة 48 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي (CFM) المنعقدة في إسلام أباد يومي 22 و 23 مارس 2022. أجرى وزيرا الخارجية مشاورات معمقة ، وتبادلا الآراء ووجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية. أعرب الجانبان عن ارتياحهما للحالة الممتازة للعلاقات الثنائية والتعاون الوثيق في مختلف المحافل الإقليمية والمتعددة الأطراف. وشدد وزير الخارجية على الروابط الباكستانية المشتركة من الإيمان المشترك والتقارب الثقافي والعلاقات التاريخية الدافئة مع مصر ، وأكد مجددا على الرغبة في تعميق العلاقات متعددة الأبعاد بين البلدين. واتفق وزيرا الخارجية على تعزيز التبادلات رفيعة المستوى وتقوية المشاركة المؤسسية لإضافة المزيد من الزخم للتعاون الوثيق في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما شدد وزير الخارجية على ضرورة تعزيز التعاون البرلماني الوثيق كجزء من التبادلات الشعبية المعززة بين البلدين الشقيقين. سلط وزير الخارجية قريشي الضوء على إمكانات زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والدفاع والسياحة والزراعة والتعليم العالي ، واتفق وزيرا الخارجية على الحاجة إلى استكشاف الفرص لمثل هذا التعاون الثنائي. أطلع وزير الخارجية نظيره على الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والتغيرات الديموغرافية غير القانونية في جامو وكشمير الهندية المحتلة بشكل غير قانوني. كما أطلع وزير الخارجية شكري على ما حدث من إطلاق الهند مؤخرا صاروخا “عرضيا” على الأراضي الباكستانية. وشدد على أنه بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأسئلة المقلقة حول أوجه القصور المتعددة والأخطاء التقنية ذات الطبيعة الخطيرة في إدارة الهند للأسلحة الاستراتيجية ، فإن الافتقار إلى التواصل والتفسير من جانب الهند كان مصدر قلق بالغ. وأشار وزير الخارجية إلى أن الحادث يتوافق مع السلوك غير المسؤول للهند ويحتاج إلى معالجة من قبل المجتمع الدولي ، وشدد على مطالبة باكستان بإجراء تحقيق مشترك في الحادث. وتبادل وزيرا الخارجية تبادلًا تفصيليًا حول التطورات المتعلقة بأفغانستان. وشدد وزير الخارجية قريشي على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتجنب الأزمات الإنسانية والاقتصادية في أفغانستان. ولفت الانتباه إلى التحسن في الحالة الأمنية وشدد على أهمية المشاركة البناءة من قبل المجتمع الدولي للمساعدة في تعزيز أهداف السلام الدائم والاستقرار في أفغانستان وكذلك ازدهار الشعب الأفغاني.
تبادل وزيرا الخارجية وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا. وسلط وزير الخارجية قريشي الضوء على موقف باكستان المبدئي والدعوات المستمرة لتسوية سلمية من خلال الحوار والدبلوماسية. وشدد على حرمة مبادئ ميثاق الأمم المتحدة. كما تبادل وزيرا الخارجية وجهات النظر حول التأثير الاقتصادي على العالم بأسره والعواقب غير المقصودة على البلدان النامية نتيجة الصراع المستمر ، لا سيما في شكل ارتفاع أسعار النفط والسلع الغذائية.
وفي سياق المؤتمر السابع والعشرين (CoP) للأطراف الموقعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، المقرر عقده في شرم الشيخ ، مصر ، في وقت لاحق من هذا العام ، ناقش وزيرا الخارجية الإجراءات ذات الأولوية لمعالجة تغير المناخ ، ولا سيما الحاجة إلى توجيه التمويل المناخي المعزز إلى البلدان النامية. وأكد وزير الخارجية قريشي دعم باكستان للرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين من أجل مؤتمر ناجح. واتفق وزيرا الخارجية على مواصلة العمل من أجل تعزيز العلاقات الودية بين باكستان ومصر

التعليقات مغلقة.