مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

قمة ” سمرقند ” تضع هيكلاً جديدًا للتعاون في فضاء منظمة ” OTS “

14

كتب – رفعت عبد السميع :

قال أكرمجون نعماتوف النائب الأول لمدير المعهد
للدراسات الاستراتيجية والإقليمية تحت رئاسة رئيس جمهورية أوزبكستان أن سمرقند قد شهدت حدث دولي هام هو “القمة الأولى لمنظمة الدول التركية (OTS) ” بتاريخ 11 نوفمبر، الماضي

وقد تم تشكيل منظمة ” OTS” بدلاً من المجلس التركي ، تحت شعار «حقبة جديدة من الحضارة التركية: نحو التقدم والازدهار المشتركين». .

وقد حضر قمة سمرقند قادة جميع أعضاء الجمعية ، بالإضافة إلى رؤساء الأمانة العامة والهياكل المختلفة للمنظمة ( تركيا ، TURKPA ، الأكاديمية التركية الدولية ، مؤسسة الثقافة والتراث التركية).

وأضاف نعماتوف أن إجتماع سمرقند أتاح لقادة الدول التركية إمكانية مناقشة كلا المشروعين بالتفصيل لتعزيز العلاقات الإقتصادية والإستثمارية والنقل والطاقة والعلاقات التكنولوجية ، وحل القضايا العاجلة المتعلقة بإضفاء الطابع المؤسسي على أنشطة ” OTS “.

ولا شك في أن تحول هذه الجمعية وإثراء جدول أعمالها قد سهل إلى حد كبير الموقف النشط لأوزبكستان لتعزيز العلاقات الشاملة مع الدول التركية والمبادرات العملية للرئيس شوكت ميرزيوييف داخل المنظمة.

وخلال هذه الفترة القصيرة من المشاركة في ” OTS “، قدمت طشقند 30 اقتراحًا محددًا تهدف إلى زيادة تطوير التعاون متعدد الأطراف داخل المنظمة. واليوم تم بالفعل تنفيذ أكثر من 20 منها.

وأشار نعماتوف وفي السنوات الأخيرة ، كانت العلاقات التجارية والإستثمارية بين أوزبكستان ودول “OTS ” تتعمق وتتطور.

و على مدى السنوات الخمس الماضية ، نما حجم التبادل التجاري لأوزبكستان مع دول المنظمة 2،4 مرة من 4 إلى 9،4 مليار دولار –

و زادت الصادرات 1،8 مرة من 2،2 إلى 3،9 مليار دولار ، والواردات – 3 مرات من 1،8 إلى 5،5 مليار دولار.
علاوة على ذلك ، بين عامي 2017 و 2021 ،

حيث استثمرت دول OTS 2.7 مليار دولار في الإستثمار الأجنبي المباشر في إقتصاد أوزبكستان. في عام 2021 ،

وتم جذب حوالي 1.2 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر والقروض من الدول التركية إلى أوزبكستان.
اليوم ، من بين الشركات العاملة في بلدنا برأس مال أجنبي ، تم إنشاء ما يقرب من الثلث بمشاركة دول OTS ،

بما في ذلك عاصمة تركيا (2094 وحدة) ، كازاخستان (1184) ، قيرغيزستان (294) ، أذربيجان (248) ) وتركمانستان (168) والمجر (حوالي 20).

وتجدر الإشارة إلى أنه خلال قمة سمرقند ، بدأت دول OTS بالفعل في تحسين أنشطة المنظمة ، وتوسيع وتعزيز الأسس المفاهيمية والعملية لهيكل التعاون القائم في إطار الجمعية ، وكذلك إنشاء أكثر منهجية. التعاون في المجالات ذات الأولوية.

وهذا ما يؤكده اعتماد قادة دول OTS لـ «إستراتيجية منظمة الدول التركية 2022-2026» وإعلان سمرقند ، فضلاً عن أكثر من 10 وثائق حول زيادة تعزيز التعاون متعدد الأطراف وإصلاح أنشطة الهيكل الدولي بأجندة تكامل جديدة.
في هذا السياق ،

من المهم التأكيد على أن منظمة ” OTS ” لديها فرصة في المستقبل القريب لتصبح واحدة من المناطق الإقتصادية والعبورية والإنتاجية واللوجستية الرئيسية في العالم ، والتكنولوجيا الفائقة والثقافة في العالم ،

وقادرة على تعزيز رؤيتها في المجالات الرئيسية. القضايا الإقليمية والعالمية والآن أصبحت منظمة الدول التركية جمعية جذابة بشكل متزايد.

والدليل على ذلك هو أن 15 دولة في العالم قد أعلنت اليوم بالفعل اهتمامها بالانضمام إلى المنظمة كأعضاء كاملي العضوية أو مراقبين.

وتكتسب خدمات التجارة الخارجية باعتبارها شكلاً جديدًا للتفاعل متعدد الأطراف فرصًا جديدة للتعاون ، مما يسمح بتوفير الأساس السياسي والإقتصادي للمنظمة وتجميع أعضائها حول المصالح والمشاريع المشتركة.

وفي هذا السياق ، تؤيد جميع الدول الأعضاء في OTS التعميق المستمر للتعاون متعدد الأطراف في المجالات ذات الأولوية التالية الموضحة في إستراتيجية المنظمة للفترة 2022-2026.

كما أن تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية أمر ذو أولوية في تفاعل الدول التركية. OTS لديها أهمية كبيرة: الموارد البشرية – أكثر من 170.7 مليون شخص ؛

الفرص الإقتصادية المرتبة 13 في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي – بلغ إجمالي الناتج المحلي لدول OTS في عام 2021 حوالي 1،4 تريليون دولار ،

وعند تعادل القوة الشرائية – حوالي 4،5 تريليون دولار ؛ العلاقات التجارية – في عام 2021 ، بلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية لدول OTS 974.4 مليار دولار ،

وبلغ حجم التجارة الداخلية بينهما 47.7 مليار دولار ؛ الإمكانات الصناعية – بلغ معدل نمو الصناعة في البلدان التركية العام الماضي 8-12٪ ، وبلغت حصة الصناعة في هيكل الناتج المحلي الإجمالي حوالي 24٪.

وفي هذا السياق ، فإن اعتماد «إستراتيجية تيسير التجارة لمنظمة الدول التركية» خلال قمة سمرقند سيعطي زخماً للتطوير الديناميكي للروابط الإقتصادية بين تركيا لهذه الأغراض .

وأكد نعماتوف أنه من المخطط إستخدام إمكانات مؤسسات OTS الحالية والجديدة على نطاق واسع مثل غرفة التجارة والصناعة التركية وصندوق الإستثمار التركي ،

فضلاً عن إنشاء “بيوت تجارية تركية” في مدن مختلفة من OTS الدول على مبادئ الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وهذا يفتح فرصًا إضافية لمجتمع الأعمال في البلدان التركية للترويج للمنتجات الوطنية ودعم دخولها إلى أسواق جديدة.

وأشار نعماتوف إلى أنه في المستقبل القريب ، من المخطط تعزيز العلاقات التجارية من خلال تكثيف التجارة الإلكترونية ، وكذلك توقيع اتفاقيات حول التجارة الحرة في الخدمات.

وأضاف نعماتوف أن مبادرة رئيس أوزبكستان لإنشاء «فضاء للفرص الإقتصادية الجديدة» في إطار OTS تفي تمامًا بالأهداف والغايات الموضوعة للمنظمة لضمان الترويج الحر للتجارة والاستثمار والخدمات.

ويحتل تطوير روابط النقل واللوجستيات مكانة خاصة في العلاقات بين دول ” OTS ” ، والتي تلعب دورًا إستراتيجيًا في تكثيف التبادلات التجارية.

كجزء من إنشاء نظام النقل المتفرّع الأقاليمي ونظام الإتصالات في فضاء OTS ، خلال القمة الأولى للمنظمة ، تم إعتماد «برنامج ربط النقل»

وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بشأن تشكيل ممرات جمركية مبسطة ودولية مشتركة. نقل البضائع.

وأكد نعماتوف أن كل هذه القرارات تهدف ، من ناحية ، إلى تحسين إتصالات النقل والعبور بين الدول التركية من أجل مواءمة سياسة النقل الإقليمية والمعايير الفنية المتعلقة بنقل البضائع ،

ومن ناحية أخرى ، لتحديد العوامل التي تبطئ من التقاطع- التدفق الحدودي للبضائع وصياغة أسس سياسة التعريفة ذات المنفعة المتبادلة في هذا الاتجاه.

ونوه نعماتوف أنه في المستقبل القريب ، من المخطط تحفيز الإبتكارات في العمليات الجمركية في فضاء ” OTS ”

من خلال إستخدام الأدوات الرقمية الحديثة (“e-TIR” و “e-Permit” و “e-CMR”) ،فضلاً عن التحرير عبور المرور وتبسيط الإجراءات الإدارية.

ويعد تطوير ممرات العبور وتنفيذ مشاريع مشتركة لإنشاء بنية تحتية لوجستية أحد المكونات الإستراتيجية للتفاعل في المنطقة.

قد يهمك ايضاً:

وفي هذا السياق ، يؤخذ في الإعتبار التطوير المشترك لممر النقل العابر لبحر قزوين المتصل بخط سكة حديد “باكو – تبيليسي – كارس”.

في الوقت نفسه ، فإن إنشاء خط السكة الحديد “الصين – قيرغيزستان – أوزبكستان” وإلغاءه مع مشاريع النقل الواعدة الأخرى على سطح OTS في نقل مساهمة كبيرة في استعادة الطريق البري من الصين إلى أوروبا ، والذي مر عبر أراضي الدول التركية وساهم في تنمية التبادل التجاري والثقافي والروحي بين الشعوب.

وتنفتح آفاق واسعة أيضًا مع إنشاء الممر العابر لأفغانستان ، والذي سيوفر طريقًا جديدًا تمامًا لأسواق جنوب آسيا التي يبلغ عدد سكانها مجتمعة 1.9 مليار نسمة وناتج محلي إجمالي يبلغ 3.5 تريليون دمية.

وبفضل نظام النقل المتكامل ، تتمتع دول OTS بفرصة فريدة لدخول أسواق المناطق المجاورة (أوروبا والشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا) ،

مما يتيح لنا في المستقبل تحويل منطقتنا ، وربط الطرق الإستراتيجية لـ أوراسيا ، في رابط نقل ولوجستي رئيسي في سلاسل الإنتاج والتسويق العالمية.

وأكد نعماتوف ، دول العالم التركي تولي أهمية خاصة للتفاعل في مجال الطاقة. ستدرس مجموعة عمل ” OTS ” حول الطاقة إمكانيات التعاون بين دول الاتحاد في هذا المجال.

وقال نعماتوف أنه من المخطط تنويع طرق الطاقة بين الأقاليم وتحسين علاقات الطاقة بين الدول التركية ، وتعزيز تبادل الخبرات في تحسين كفاءة الطاقة وإدخال التقنيات المتقدمة ،

فضلاً عن قضايا أمن الطاقة.ستولى الدول التركية إهتمام خاص لتحديث وبناء مرافق التوليد في ولايات OTS ،

بالإضافة إلى زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء لضمان حصول الجميع على الطاقة النظيفة.

كما يعد تكامل أنظمة شبكة الطاقة في البلدان التركية لتلبية الطلب المتزايد أيضًا مجالًا مهمًا للتعاون في قطاع الطاقة.

في الوقت نفسه ، يمكن تمييز آفاق التعاون في مجال الطاقة من خلال تعميق الروابط العلمية في مجال إدارة نظام الطاقة وتنظيم عمليات تصدير واستيراد الكهرباء.

في هذه المرحلة ، يعد توحيد جهود الدول التركية في مجال الرقمنة والتقنيات العالية أمرًا مهمًا ومطلوبًا.

وفي هذا الصدد ، من المخطط إنشاء آليات تعاون واعدة مختلفة لتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ،

وتحسين جودة نظام الحكومة الإلكترونية وتعزيز الرقمنة في فضاء خدمات النقل المفتوح من أجل حل أكثر فعالية للمشاكل العلمية والتكنولوجية الرئيسية ،

ونوه نعماتوف إلى أنه من المخطط إنشاء شبكة من مراكز التميز في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال الجمع بين مراكز البحث الرائدة ؛ هيكل المراكز الهندسية والتقنية على أساس المؤسسات الخاصة الموجودة في دول OTS ؛ مركز الحدائق التقنية الحديثة للمنظمة.

على خلفية الأزمات الغذائية الملحوظة وإرتفاع أسعار المواد الغذائية في العالم ، كما تعتزم الدول التركية تحسين تنسيق الإجراءات المشتركة في مجال ضمان الأمن الغذائي.

وفي الوقت نفسه ، من المخطط زيادة التعاون في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية على أساس التكامل والتعاون الفعال ، وإنشاء “ممرات خضراء” لترويج المنتجات الغذائية ، وتوسيع تبادل الخبرات والمعرفة من خلال الندوات والمنتديات الزراعية والبحث المشترك.

وأشار نعماتوف إلى خطاب  رئيس أوزبكستان في قمة ” OTS “، أكد الرئيس أن البلدان التركية يمكن أن تزود نفسها والأسواق الخارجية بالمنتجات الزراعية رهنا بعمل عملي مشترك أعمق. 

ستكون إحدى الخطوات في هذا المجال هي التوصل إلى إتفاق متعدد الأطراف بشأن تنظيم نظام فعال للإمدادات الغذائية على أساس الإحتياجات المحلية والعالمية.

كما أوصى رئيس أوزباكستان بإقامة تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة. سيساهم ذلك في إدخال الإبتكارات والمعرفة والتقنيات الحديثة في هذه الصناعة.

وأضاف سارفار كامولوف زميل باحث رئيسي في المعهد
للدراسات الإستراتيجية والإقليمية أن تعميق الروابط الثقافية والإنسانية هو أحد المجالات الرئيسية للتفاعل داخل OTS.

وفي الوقت نفسه ، يتم لفت الإنتباه إلى الحاجة إلى تعزيز الهوية التركية المشتركة كمصدر للثروة الثقافية في توحيد الشعوب.

كما تم التأكيد على أهمية تعزيز الثقافة والقيم والتقاليد والفنون والتراث التركي في جميع أنحاء العالم من خلال الجهود المشتركة لـ OTS بالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الصلة.

ومن المتوقع أن يحقق المزيد من الإنسجام بين السياسات الثقافية والتعليمية والشبابية الوطنية للدول المشاركة.
في هذا الصدد ، من المخطط توسيع آفاق التعاون في إطار المنظمة الدولية للثقافة التركية

وأشار كامولوف إلى أن شوكت ميرزيوييف رئيس أوزباكستان ، بعد أن أعلن أن أوزبكستان أصبحت عضوًا كامل العضوية في تركيا ، أيد اقتراح إقامة مهرجان الثقافة للشعب التركي العام المقبل كجزء من الإحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيسه من هذا منظمة ، واقترح أيضًا نشر أفضل أعمال الأدب التركي باللغات في جميع دول OTS.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن إعلان عام 2023 “عام صعود الحضارة التركية” بمبادرة من زعيم أوزبكستان سيساعد بلا شك على تعزيز التضامن بين الشعوب على أساس تاريخ ولغة وثقافة وتقاليد مشتركة.

كما نوه كامولوف إلى مجال مهم آخر للتعاون بين بلدان” OTS ” هو حل القضايا في مجال البيئة وحماية البيئة ، في المقام الأول ، تحسين الوضع حول بحر آرال.

وفي هذا السياق ، تدعو الدول التركية إلى توحيد الجهود في الانتقال إلى نموذج تطوير تكنولوجي جديد ومبتكر ، بما في ذلك إدخال تقنيات “خضراء” وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة وآمنة ،
فضلاً عن تنفيذ خطط للتخفيف عواقب الأزمات البيئية على التنمية المستدامة فهذا هو الهدف من المبادرات لتشكيل منصة دائمة للخبراء والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ،

فضلاً عن هياكل لحماية البيئة في البلدان التركية ، ومقرها في منطقة بحر آرال ، المنطقة الأكثر تضرراً من الكارثة البيئية.

وأكد كامولوف أن توسيع التعاون في مجال التعليم والعلوم هو أيضا على جدول أعمال. ” OTS ” ففي المستقبل ، تنوي الدول التركية النظر في إمكانية تقارب المعايير التعليمية والبرامج الجامعية من أجل تشكيل مساحة تعليمية واحدة وفقًا للمعايير الدولية وأساليب التدريس المبتكرة.

لإقامة إتصالات وثيقة بين المؤسسات التعليمية ، سيكون التركيز على تنفيذ مختلف المشاريع وبرامج التبادل للطلاب والمعلمين ، وإقامة شراكات بين المدارس ، فضلاً عن إنشاء برامج المنح الدراسية المشتركة.

كما ستقوم دول OTS بتنسيق الجهود لتشكيل التمويل آلية لدعم البحوث والمشاريع المشتركة لتطوير التعاون العلمي والفني.

وأضاف كامولوف أن قمة سمرقند قد حددت مواقف OTS كموضوع كامل للعلاقات الدولية وأصبحت نوعًا من “نقطة البداية” في عملية تطوير المزيد من التعاون الشامل بين الدول التركية.

وفي هذا السياق ، يصبح عقد القمة الأولى لمنظمة الدول التركية تأكيدًا آخر على أن أوزبكستان تعمل بنشاط على توحيد جدول الأعمال الإقليمي والدولي ،

الأمر الذي يزداد الطلب عليه أكثر فأكثر في ظل الوضع الحالي المثير للقلق في العالم.

وأشار كامولوف إلى أنه ،قد تم وضع أساس قانوني متين في سمرقند لمزيد من إضفاء الطابع المؤسسي على خدمات التجارة الخارجية ، وزيادة الثقة الإستراتيجية المتبادلة بين الدول التركية وتوسيع نطاق التفاعل متعدد الأطراف داخل المنظمة.

والجدير بالذكر أن أوزبكستان تعتزم ، بصفتها رئيس مكتب الخدمات التشغيلية ، بذل جهود جادة لتنفيذ وثائق مهمة مثل الرؤية العالمية التركية – 2040

وإستراتيجية منظمة الدول التركية للفترة 2022-2026. تحفز هذه التدابير على ظهور مبادرات تعاون جديدة ، ومشاريع عبر إقليمية ،

فضلاً عن فرص النمو الإجتماعي والإقتصادي لسكان بلدان المنطقة بشكل عام ، وتظهر النتائج المثمرة لقمة سمرقند بوضوح أن OTS تتحول أمام أعيننا إلى أهم منصة متعددة الأطراف للتعاون المنفتح والمفيد والشامل للجميع ، وتحتل مكانها الصحيح في العالم . 

التعليقات مغلقة.