مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

فعاليات اليوم السابع لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب

4

كتب – حمدى شهاب:

يشهد معرض الإسكندرية الدولي للكتاب اليوم فعاليات متنوعة من ندوات وأمسيات شعرية وقصصية علي مدار اليوم، تبدأ الساعة الثانية عشرة ظهرًا، بندوة “النقوش المملوكية في سوريا”، بحضور الدكتور فرج الحسيني، وتقدمها الدكتورة شيرين القباني.

وتقام في الواحدة ظهرًا، ورشة عمل بعنوان “المولعون بالكتب” عن ثقافة وآليات النشر في مصر، يقدمها كل من الدكتورة رضوى زكي، ووليد فكري. وفي الثالثة عصرًا، لقاء عن “بطولات من حرب الاستنزاف” بالتعاون مع مجموعة 73 مؤرخين، يتحدث فيه أحمد زايد، لواء بحري إسلام توفيق، لواء بحري لطفي جاد الله، لواء صاعقة مختار الفار، ومنال المغربي، ويقدمه أحمد حسني.

 

ويشهد المعرض في الثالثة عصرًا أيضًا ندوة عن “الشخصية المصرية في مواجهة الإرهاب والتطرف” يتحدث فيها الإمام الشيخ أحمد ترك، والدكتورة نهلة سعودي، ويقدمها الإعلامي مجدي فكري. وبالتوازي، تعقد ورشتان عمل الأولى في الكتابة الروائية، يقدمها الأديب أحمد الملواني، والثانية الجزء الثاني من ورشة الخط العربي، ويقدمها الفنان محمد جمعة.

 

قد يهمك ايضاً:

تعرف على مواقيت صلاة الجمعة في محافظات مصر مع بدء التوقيت…

جولات ميدانية لوفد سلطنة عمان بمختلف شركات وهيئات وزارة…

ويلتقي الجمهور في الرابعة مساءً مع المؤرخ والدكتور وسيم السيسي في لقاء مفتوح تحت عنوان “المسكوت عنه في التاريخ”، وتقدمه الإعلامية هبة عبد العزيز. وفي الرابعة مساء، وبالتوازي، ندوة بعنوان “توطين صناعة وبرمجة الألعاب الإلكترونية في مصر”، بالتعاون مع الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، يتحدث فيها كل من شريف عبد الباقي، ومحمد خليف، ويقدمها حسين متولي.

 

وتقام في الرابعة أيضًا ندوة “محمد السيد عيد.. وجوه متعددة للإبداع”، تتناول التجربة الإبداعية للكاتب الكبير محمد السيد عيد، بحضوره وبمشاركة الدكتور أبو الحسن سلام، والدكتور إسماعيل الشيخة، والدكتورة لطيفة سالم، ويقدمها ماهر جرجس.

 

وفي حوار موسع حول المرأة وطموحاتها وآمالها والتحديات التي تواجهها، تقام في السابعة مساءً، ندوة “نصف الدنيا بين الواقع والمأمول”، يشارك فيها الإعلامية بثينة كامل، والدكتورة بهية شاهين، والسيناريست غادة عبد العال، والدكتورة هدى بشير، وتقدمها الباحثة أميرة مجاهد.

 

وفي السابعة مساء، وعلى التوازي، ندوة بعنوان “تعليم السينما والتليفزيون عن بعد”، تتحدث فيها الدكتورة منى الصبان الأستاذة بأكاديمية السينما ومعهد السينما وتحكي فيها عن تجربة مدرسة السينما على الانترنت، وتقدمها الدكتورة آيات الميهي.

 

وتقام الأمسية القصصية في السابعة مساء، ويشارك فيها كل من: أمل رفعت، بسنت حسين، جيهان السيد، حنان الشرنوبي، داليا بدوي، دعاء إبراهيم، دينا سليمان، رشاد بلال، سعدية خليفة، محمد عباس علي، منال يوسف، نهلة عبد العزيز، نور عابدين، وتقدمها آمال الشاذلي.

 

وعلى التوازي، يقدم المعرض أمسية شعرية يشارك فيها: إبراهيم زهران، أحمد السراج، أسامه نصار، إسماعيل الشاعر، أشرف المالكي، أميرة البيلي، أميرة عبد الشافي، حامد السحرتي، رشا زقيزق، سارة عبد الفتاح، شيماء إبراهيم، فاروق عمار، محمد فؤاد، مصطفى فهمي، ولاء حمادة، وتقدمها جيهان حسين.

 

اترك رد