مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

 عمرو موسى يتقلد أرفع وسام تمنحه إمبراطورية اليابان

ويدعو لدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة

22

 

أقامت سفارة اليابان لدى القاهرة احتفالية رفيعة المستوى بمناسبة إنعام إمبراطور اليابان بالوشاح الأكبر لوسام الشمس المشرقة على عمرو موسى.

ويعتبر هذا التقليد أعلى وسام تمنحه إمبراطورية اليابان لغير اليابانيين، وذلك احتفاءً بما قدمه موسى في تنمية العلاقات المصرية اليابانية والعربية اليابانية خلال سنوات عمله الدبلوماسي الطويلة.

بدأت الاحتفالية بدقيقة صمت حداداً على أرواح الأبرياء من المدنيين التي أزهقت في الحرب المستعرة حالياً، ثم قام سعادة سفير اليابان السفير هيروشي أوكا بالترحيب بالسادة الضيوف وعلى رأسهم معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والوزيرة فايزة أبوالنجا مستشارة الرئيس للأمن القومي ود. علي المصيلحي وزير التموين، والوزراء محمد العرابي ونبيل فهمي ومنير فخري عبدالنور بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة منهم صلاح دياب ود. مصطفى الفقي والسفراء هشام بدر ومحمود كارم وهيفاء أبو غزالة.

قد يهمك ايضاً:

وأعرب السفير الياباني عن تقديره لمسيرة موسى ولمساته المهمة في مسيرة العلاقات المصرية والعربية اليابانية، كما نقل تحيات جلالة إمبراطور اليابان وحكومته لمصر والمصريين.

من جانبه استعرض عمرو موسى في كلمته باللغة العربية أبرز المشروعات التي قامت بالمجهود المشترك بين الحكومتين المصرية واليابانية على مدى سنوات عمله ومن ضمنها المركز الثقافي المصري ودار الأوبرا المصرية، وكوبري السلام الذي يربط بين ضفتي قناة السويس، ومشروع تطوير مستشفى قصر العيني ومستشفى أبوالريش الياباني؛ وصولاً إلى الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وغيرها من المشاريع.

ووجه موسى أيضاً الدعوة بالإنجليزية في ختام كلمته لحكومة اليابان بتاريخها الرصين ودبلوماسيتها الحكيمة لأن تقوم بدورها في نزع فتيل الأزمة الجارية في الشرق الأوسط منذ عقود، والتي لن تنصلح أبداً بدون حل القضية الفلسطينية وإقامة دولتها المستقلة القادرة على البقاء والاستمرار.

التعليقات مغلقة.