مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

ظاهرة فلكية إبداعية .. الشمس «تتعامد» على كنيسة كفرالدير بمنيا القمح أول مايو المقبل !

131

كتب – بسيوني الجمل :

رصدت لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى .. أن الشمس تتعامد بأشعتها الواضحة على المذابح التى حدثت بكنيسة كفر الدير بمنيا القمح بمحافظة الشرقية .. فى أول شهر مايو المقبل .. فى ظاهرة فلكية إبداعية نادرة وفريدة على مستوى كنائس العالم .. تدل على عبقرية المهندس المصرى القبطى فى عمارته للكنائس والأديرة .. والذكاء والحضارة التى توارثها عن جده المهندس المصرى القديم.

تدعو اللجنة .. جموع المثقفين والباحثين لحضور تلك الظاهرة الفلكية الفريدة .. فى محاولة لتنشيط السياحة في بلادنا الجميلة.

أوضح الأديب والكاتب عبدالله مهدى رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة باتحاد كتاب مصر .. أن كنيسة الملاك ميخائيل بكفر الدير بمنيا القمح محافظة الشرقية .. يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادى .. وتتعامد الشمس بها ثلاث مرات سنويا : أولها فى واحد مايو على مذبح القديس مارجرجس فى عيد استشهاده .. وثانيها : فى ١٩ يونيو على مذبح الملاك ميخائيل فى عيده .. والمرة الثالثة : فى ٢٢ أغسطس على مذبح السيدة العذراء فى عيدها .. ولكن حجبت أشعة الشمس عن هذا المذبح نتيجة إضافة مبنى خرسانى لخدمات الكنسية على الواجهة عام ١٩٨٤م.

قد يهمك ايضاً:

ضبط 150 كجم فسيخ غير صالح للإستهلاك الأدمي بمطروح

تابع قائلا : هذا يؤكد توارث المهندس المصرى القبطى البعد الفلكى فى عمارته عن جده المهندس المصرى القديم .. والذى تجلى ذلك فيما شيد من معابد .. على نحو معبد أبوسمبل حيث تتعامد الشمس مخترقة الممر الأمامى لمدخل معبد رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور آختى .. والذى يحمل رأسه قرص الشمس .. وثعبان أوريوس والإله آمون إله الشمس والريح والخصوبة .. بينما يظل الإله «بتاح» فى ظلام .. لأن قدماء المصريين كانوا يعتبرونه «إله الظلام» .. وتستغرق ظاهرة تعامد الشمس ٢٠ دقيقة وقد تصل ٢٥ دقيقة .. يوم ٢١ أكتوبر و ٢١ فبراير وبعد نقل المعبد على تل ارتفاعه ٦٦ متر تأخرت الظاهرة ٢٤ ساعة لتصبح ٢٢ أكتوبر و ٢٢ فبراير من كل عام.

أكد الأديب والكاتب عبدالله مهدى .. أيضا تتعامد الشمس يوم ٢١ ديسمبر من كل عام على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بالفيوم .. بالتزامن مع تعامد الشمس على معبد الكرنك بمحافظة الأقصر ..
وبذلك نقل المهندس المصرى القبطى هذا البعد الفلكى فى عمارته إلى الكنائس والأديرة على نحو كنيسة الملاك ميخائيل بكفر الدير بمحافظة الشرقية.

فى اجتماع لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بمقر النقابة الفرعية للاتحاد بالزقازيق برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى .. سيتم دعوة جموع المثقفين والباحثين .. لحضور احتفالية تعامد الشمس على مذبح القديس مارجرجس .. فى عيد استشهاده يوم الاثنين الموافق ١ / ٥ / ٢٠٢٣م من الساعة التاسعة صباحا.

يناشد الكاتب والأديب عبدالله مهدى رئيس اللجنة .. مسؤلى محافظة الشرقية بضرورة حضورهم هذا الاحتفال .. وكذلك هيئة تنشيط السياحة .. ليكون ذلك فاتحة خير على بلادنا سياحيا.

وجه الكاتب والأديب عبدالله مهدى .. الشكر للمهندس المصرى الأصيل مجدى غبريال رئيس فريق العمل المتطوع .. الذى اكتشف هذا الكنز الحضارى الفريد ومعه فريقه .. ظاهرة تعامد الشمس على مذابح الكنيسة الأثرية.

التعليقات مغلقة.