مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سيمنار زراعة كفر الشيخ يؤكد :  أسمدة النانومترية صديقة للبيئة وبديلا للأسمدة التقليدية 

33

كتب – بسيونى الجمل :

أكد المشاركون بالسيمنار العلمى بكلية الزراعة جامعة كفرالشيخ .. أن تقنية النانو تساهم في حل مشكلة الأسمدة الزراعية .. من خلال إنتاج أسمدة نانومترية صديقة للبيئة وذات جدوى اقتصادية وكفاءة عالية .. تعتبر بديلا فعالا للأسمدة التقليدية .. وتدعم الزراعة المستدامة وتعزز إنتاجية المحاصيل .. وتوفر للمزارعين إدارة أفضل للتخصيب والوقت والبيئة.

 

جاء ذلك خلال السيمنار العلمى الذى نظمه قطاع الدراسات العليا بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ .. اليوم الاحد 19 مارس .. بعنوان «المستشعرات الحيوية النانو مترية مستقبل تشخيص الأمراض».

 

تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة والدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدرسات العليا والبحوث وإشراف الدكتور يحي زكريا عميد كلية الزراعة والدكتور رشدي العدوي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

 

حاضر في السيمنار الدكتور ربيعي يونس عبد الفتاح أستاذ علوم النانو بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بحضور رؤوساء الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب بمختلف الفرق الدراسية.

 

قد يهمك ايضاً:

“بوصلة”.. مشروع تخرج لطلاب إعلام القاهرة 2024

محاضرات وجلسات علمية تسيطر علي مؤتمر كلية الطب البيطري…

أكد الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث .. أن تقنيات «النانوتكنولوجي» .. هي العلم الذي يهتم بدراسة ومعالجة المادة على المستوى الذرى أو الجزيئي .. للحصول على مواد ذات حجم نانومتري وشكل محدد ولها خواص جديدة وفريدة .. وتعمل تقنية النانو تكنولوجي على تحقيق العديد من الأهداف لقطاع الزراعة بما يخدم استراتيجية التنمية الزراعية .. من خلال إيجاد حلول نانوتكنولوجية للمشاكل التي تواجه الزراعة.

 

أضاف الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة .. أن تقنية النانو تساهم في حل مشكلة الأسمدة الزراعية .. من خلال إنتاج أسمدة نانومترية صديقة للبيئة وذات جدوى اقتصادية وكفاءة عالية .. والتي تعتبر بديلا فعالا للأسمدة التقليدية حيث تحقق العديد من المزايا ومنها قلة تكلفة الإنتاج.

 

أوضح الدكتور يحي زكريا عميد الكلية .. أن تقنية النانو تمتلك القدرة على زيادة الإنتاجية الزراعية .. من خلال التحسين الوراثي للنباتات والحيوانات .. إلى جانب توفير مواد لتوصيل الجينات وجزيئات الأدوية على المستوى الخلوي إلى مواقع محددة في النباتات والحيوانات.

 

أكد الدكتور رشدي العدوي وكيل كلية الزراعة للدراسات العليا والبحوث .. أن تقنية «النانو» تعد محورا أساسيا في العلوم الحديثة وامتدت تطبيقاتها إلى معظم العلوم البيولوجية والزراعية وغيرها من العلوم الأساسية .. كما أن لتقنية النانومترية قدرة على امتصاص العناصر الثقيلة والملوثات العضوية .. والتي أظهرت نتائج مبهرة على إزالة معظم العناصر الثقيلة من المياه .. مثل الرصاص والكادميوم والنيكل والنحاس والزنك والحديد .. وتعمل على إنتاج مبيدات حشرية نانومترية ذكية تستخدم لمقاومة آفات محددة .. في أوقات محددة بأقل التركيزات مع الحفاظ على الكفاءة المطلوبة والتكلفة المنخفضة.

 

أوضح الدكتور ربيعي يونس أستاذ علوم النانو بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا .. أن المستشعرات النانوية تستخدم بشكل فعال .. لاستشعار مجموعة واسعة من الأسمدة ومبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات والحشرات ومسببات الأمراض والرطوبة ودرجة حموضة التربة .. واستخدامها الخاضع للرقابة يمكن أن يدعّم الزراعة المستدامة لتعزيز إنتاجية المحاصيل .. وبفضل أجهزة الاستشعار الذكية .. يمكن للزراعة الدقيقة زيادة الإنتاجية في المحاصيل حيث توفر هذه التكنولوجيا للمزارعين إدارة أفضل للتخصيب .. وتقليل المدخلات .. وإدارة أفضل للوقت والبيئة .. ويمكن أن تساعد مستشعرات النانو وأنظمة التوصيل الذكية القائمة على النانو في الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية الزراعية مثل المياه والمغذيات والمواد الكيميائية من خلال الزراعة الدقيقة .. وتشمل التقنيات الجديدة للزراعة الدقيقة أنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية وأنظمة المعلومات الجغرافية وأجهزة الاستشعار عن بعد .. التي يمكنها الكشف عن آفات المحاصيل أو أدلة الإجهاد مثل الجفاف .. ويمكن لمستشعرات النانو المنتشرة في الحقل اكتشاف وجود فيروسات نباتية ومسببات أمراض المحاصيل الأخرى .. ومستوى مغذيات التربة وتقييم مستويات التلوث البيئي بسرعة إضافة مراقبة جودة المنتجات الزراعية.

التعليقات مغلقة.