مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سفير مصر في بروكسل متحدثًا رئيسيًا بجلسة حول مُخرجات مؤتمر شرم الشيخ COP27، ومستقبل العمل المناخي العالمي

12

بروكسل : عبدالله مصطفى   

 

 شارك د. بدر عبد العاطي سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي كمتحدث رئيسي في ندوة بعنوان “مؤتمر شرم الشيخ COP27 ماذا بعد، للسياسة العالمية للمناخ” والتي نظمتها جامعة أوروبا في مدينة بروج College of Europe، بالتنسيق مع مؤسسة EPICO العاملة في أبحاث الطاقة وسياسات المناخ والابتكار، بمشاركة مجموعة من المتخصصين في مجال تغير المناخ من المفوضية الأوروبية وطلبة واساتذة جامعة أوروبا. 

أشار السفير المصري إلى نجاح مصر في رئاسة واستضافة أكبر مؤتمر للعمل متعدد الأطراف بمشاركة نحو 120 رئيس دولة وحكومة خلال الموائد المستديرة الست يومي 7، و8 نوفمبر، وحوالي ٤٥ الف مشارك علي مدار اعمال الموتمر. وقد اسفر المؤتمر نتائج ومُخرجات ملوسة بشأن مختلف قضايا المناخ، بما في ذلك التمويل، والتكيف والتخفيف، والخسائر والأضرار ومتابعة تنفيذ هذه الأهداف.

 استعرض عبد العاطي أهم نتائج مُخرجات شرم الشيخ، ولاسيما إجماع كافة الدول المُشاركة على اعتماد “خطة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ”، إضافة إلى إدراج بند معالجة الخسائر والأضرار ضمن أجندة عمل مؤتمرات المناخ، في سابقة هي الأولى من نوعها، إضافة إلى إنشاء صندوق لتمويل الخسائر والأضرار، إضافة إلى جانب وضع برنامج العمل بشأن قضية التخفيف. يُضاف إلى ذلك الاتفاق على أجندة طموحة للتكيف مع تغير المناخ من أجل اعتماد الهدف العالمي حول التكيف خلال المؤتمر المُقبل، فضلًا عن الدعوة التي أطلقها مؤتمر شرم الشيخ إلى مؤسسات التمويل الدولية من أجل تعزيز حشد التمويل العالمي للمناخ.

قد يهمك ايضاً:

جولات ميدانية لوفد سلطنة عمان بمختلف شركات وهيئات وزارة…

الكشف عن بقايا استراحة ملكية محصنة بتل حبوة بشمال سيناء

أبرز المُشاركون الاستضافة والرئاسة الناجحة لمصر لمؤتمر المناخ COP27، النتائج الصادرة عن المؤتمر على الرغم من التحديات الجيوسياسية التي صاحبت انعقاده، وتم التأكيد على ضرورة المتابعة الحثيثة لتنفيذ مخرجات شرم الشيخ والتي شملت كافة مسارات العمل المناخي، كما ثمن المُشاركون المبادرات التي أُطلقت على هامش مؤتمر الشرم الشيخ والتي تناولت مجموعة متنوعة من الموضوعات والقضايا الهامة، من بينها الأمن الغذائي، والانتقال العادل، ومستقبل الطاقة، وخاصة الهيدروجين الأخضر.

 من جانب اخر، التقى سفير مصر لدى مملكة بلجيكا خلال تواجده بمدينة بروج، التي تضم احد اكبر موانئ اوروبا المخصصة لاستيراد الغاز الطبيعي والهيدروجين الاخضر، بكل من محافظ غرب اقليم الفلاندرز وعمدة مدينة بروچ، حيث تم تناول معهما العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وبلچيكا، ولاسيما في مجال الطاقة وتطوير الموانئ المصرية في ضوء التعاون القائم مع الموانئ البلجيكية وعلى رأسها مينائي أنتويرب و”زي بروچ” البلچيكيين. 

أكد المسئولان البلجيكيان على تطلع الجانب البلجيكي لتعزيز التعاون مع مصر في في مجال تداول ونقل الطاقة المتجددة والنظيفة، ولاسيما الهيدروجين الاخضر في ظل الامكانيات الكبيرة التي تمتلكها مصر من موارد طبيعية وبنية تحتية يؤهلها لكي تكون مركز لتداول وتصدير الطاقة الى اوروبا.

في هذا السياق أبرز السفير المصري الإمكانيات المصرية في مجال الطاقة بمختلف مصادرها التقليدية والمتجددة، والنظيفة، وخاصة ما تمتلكه مصر من إمكانيات كبيرة للتعاون في مجال الغاز الطبيعي، لاسيما الغاز المسال LNG، وهي الأمور التي تؤهل مصر كمركز إقليمي لإنتاج وتوزيع وتداول الطاقة في المنطقة؛ فضلاً عن آفاق التعاون المستقبلي بين الجانبين في مجالات الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة؛ وعلى رأسها الهيدروجين الاخضر.

 

سفير مصر في بروكسل متحدثًا رئيسيًا بجلسة حول مُخرجات مؤتمر شرم الشيخ COP27، ومستقبل العمل المناخي العالمي.

 

التعليقات مغلقة.