مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سبب وفاة المحلل السياسي شفيق الغبرا

1

أحمد جمال :

 

 

غيب الموت الأكاديمي والمحلل السياسي الكويتي الدكتور شفيق الغبرا عن عمر ناهز 68 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان منذ عدة سنوات، وقد خضع لجلسات إشعاعية في أحد المستشفيات لكن تم الإعلان عن وفاته رسميا مساء أمس السبت 4 سبتمبر2021.

 

وبحسب مصادر مقربة من الدكتور شفيق الغبرة ، فقد مرض قبل أيام ، وبعدها نُقل إلى المستشفى ، حيث تحسنت صحته بشكل ملحوظ وبعدها وافته المنية .

 

يذكر أنه تم اختيار شفيق الغبرة لتأسيس الجامعة الأمريكية في الكويت في عام 2003 ، وذلك في أول محاولة لبناء مؤسسة أكاديمية في مسيرته بالإضافة إلى واجباته الأكاديمية.

وشملت المهام الموكلة إليه الإشراف على بناء الجامعة ، وتصميم برامجها الأكاديمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، والتدخل في جميع التفاصيل البناءة والتعليمية ، لمدة عام ونصف فقط.

 

قد يهمك ايضاً:

رانيا يوسف تعلن عن قصة حب جديدة

في ذكري ميلاد عباس فارس…مالاتعرفه عن صاحب أقوي حنجرة…

شهدت حياة شفيق الغبرة ، الباحث والباحث الكويتي من أصل فلسطيني ، تحولات كبيرة منذ سنوات طفولته المبكرة ، والتي كان لها أكبر الأثر على مسيرته الأكاديمية التي امتدت لأكثر من 40 عامًا. عاشت صعوبات الشتات عندما فرت عائلته الفلسطينية إلى مصر بعد نكبة 1948 ثم انتقلت إلى الكويت.

وعرف الكفاح العسكري أيضًا بأنه مناضل في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية ، وتقلد مناصب إدارية كمؤسس وأول رئيس للجامعة الأمريكية في الكويت. لكنه في النهاية اختار التدريس والبحث. أصبحت الكتابة أيضًا أداتها في معركتها ضد السرطان اليوم.

 

ساهمت تجربة أسرته الفلسطينية في المنفى في دفعه لتكريس معظم أبحاثه للقضية الفلسطينية ، والتركيز على مفهوم الشتات ، وكذلك دراسة آليات السلطة والمجتمع في الكويت التي ولد وعاش فيها. . معظم حياته.

ويعد الراحل من مواليد الكويت عام 1953، حاصل على شهادة دكتوراه في العلوم السياسيّة مع تخصّص في السياسات المقارنة، والإدارة العامّة المنظّمات، تقلد الكثير من المناصب وله العديد من الدراسات والمؤلفات، يدرّس العلوم السياسيّة في جامعة الكويت، وهو الابن الأكبر للدكتور ناظم الغبرا رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته.

 

التعليقات مغلقة.