مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رينيسانس تكشف عن عادات القراءة لدى الطلبة في الإمارات ومصر وقطر

كشفت رينيسانس ، الشركة الرائدة عالمياً في حلول تكنولوجيا التعليم، في تقريرها السنوي “ماذا يقرأ الأطفال” عن توجهات القراءة الجديدة لدى الطلبة في الإمارات العربية المتحدة ومصر وقطر. واستندت نتائج تقرير عام 2023 إلى بيانات أكثر شمولاً، إذ شارك هذا العام عدد أكبر من المدارس والطلبة مقارنة بالعام السابق.

الإمارات العربية المتحدة

في دولة الإمارات، تم دراسة بيانات لـ 25،564 من الطلبة، بزيادة وقدرها 19% عن العام السابق. وسجل متوسط صعوبة الكتاب 5.2، أي أقل بنسبة طفيفة عن المستوى المسجل العام الماضي ولكنه أعلى بكثير من المستوى المسجل في المملكة المتحدة، وعلى غرار العام الماضي، كان المتوسط الصحيح للنسبة المئوية 0.74، وهي النسبة نفسها المسجلة في المملكة المتحدة. وكانت خيارات القراءة للطلبة في دولة الإمارات مماثلة لخيارات الطلبة في المملكة المتحدة، وبشكل ينسجم مع بيانات العام الماضي. وضمت قائمة أبرز المؤلفين جيف كيني، مع تسعة كتب من بين أكثر الكتب قراءة لهذا العام، والتي تشمل مذكرات طفل ضعيف (Diary of a Wimpy Kid)، والذي تربع على رأس القائمة. وضمت القائمة أيضاً خمسة روايات للمؤلفة الشهيرة جي كي رولينغ، وهي هاري بوتر وحجر الفيلسوف، وهاري بوتر وحجرة الأسرار، وهاري بوتر وسجين أزكابان، وهاري بوتر ومقدسات الموت، وهاري بوتر وكأس النار.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال جاك موريس، أمين المكتبة في مدرس كرانلي في أبوظبي: “نظراً لكون كرانلي مدرسة دولية، لا يوجد لدينا دائماً طلبة لغتهم الأم هي الإنجليزية، لذلك من الضروري تتبع كيف يفهم الطلبة اللغة الإنجليزية عندما تكون هي لغتهم الثانية”. وأضاف: “إن الجانب الرائع في تقنيات التعليم مثل Accelerated Reader و Star Readingهو أنها توفر بيانات ملموسة للأشخاص المهتمين بها، والتي يمكننا استخدامها لقياس مستوى تحسن مهارات القراءة لدى الطلبة. ومع امتلاك مثل هذه البيانات، يمكننا معرفة ما إذا الطلبة قادرين على دراسة هذا الجزء أو ذاك من المنهاج، ما يسمح للمعلمين بتحديد التدخل المناسب من قبلهم، وهذا جانب هام جداً للحفاظ على تطور الطلبة”.

مصر

قد يهمك ايضاً:

” الموت البطيء” جراء الأمراض الوبائية في مخيمات…

وفي مصر، شملت عينة البحث 3,604 طلاب، محققة بذلك زيادة في عدد المشاركين بنسبة 14% مقارنة بالعام الماضي، وتضمّنت قائمة أكثر الكتب قراءةً عدداً من الروايات المصورة لمؤلفين مثل شيلي سوانسون ساترين، وروايات أخرى من تأليف مايكل دال، وشهدت مصر في العام الماضي تبايناً في معدلات صعوبة الكتب مقارنة بالمملكة المتحدة، حيث تراوحت بين 0.5 إلى معدلات مرتفعة تعود لكتب المؤلف رولد دال، وبحسب الدراسة تعد ساترين الكاتبة الأكثر شهرة من خلال كتبها الثلاثة التي حظيت بأعلى نسب قراءة بين الجمهور وهي “ماكس وزوي يحتفلان بعيد الأم”، و”ماكس وزوي: معرض العلوم”، و”ماكس وزوي: أفضل مشروع فني على الإطلاق”.

قطر

شملت الدراسة في قطر نحو 4,343 طالباً، ليزداد عدد المشاركين في الدراسة بنسبة 99% مقارنة بالعام الماضي، لتعوض بذلك التراجع الذي شهدته خلال جائحة كورونا. وشملت قائمة الروايات الأكثر قراءة روايات مايكل دال وهي “بطل السكر”، و”حورية الخطمي “، و”الصدى الشرير”؛ وروايات أدريا إف. كلاين “ماكس يبقى ليلاً” و”ماكس يذهب إلى حديقة الحيوانات”.

وبحسب دراسة حديثة أجرتها الدكتورة كارول جونسون، مسؤولة التعليم الدولية في “رينيسانس ليرنينج”، استمرت لمدة 8 أسابيع، بلغ متوسط وقت قراءة الطلبة 42 دقيقة في الأسبوع، ما يعادل 5.6 ساعة خلال فترة الدراسة والتي حقق من خلالها الطلبة فوائد معرفية تعادل الفوائد التي يمكن الحصول عليها على مدار عام، الأمر الذي يعكس ضرورة تعليم الطلبة اللغة الإنجليزية ليتمكنوا من تطوير مهاراتهم في القراءة.

وبهذا الصدد قالت جوان ميل، المدير التنفيذي لمجموعة رينيسانس الدولية: “نشهد هذا العام صدور النسخة الخامسة عشرة من تقرير “ماذا يقرأ الأطفال”، والذي يوفر دراسات شاملة حول الكتب التي يقرأها آلاف الطلبة من مختلف المراحل العمرية في منطقة الشرق الأوسط. كما يوفر التقرير مرجعاً موثوقاً للمدارس يمكنهم الاستفادة منه في تطوير مناهجهم وتعزيز أنشطة القراءة ليحظى الطلبة بمستويات أفضل وبسبل ممتعة تتناسب مع متطلباتهم، وذلك باستخدام المكتبات أو المنصات والمتاجر الإلكترونية للكتب مثل ” myON ” أو ” Accelerated Reader”.

 

التعليقات مغلقة.