مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رد وزير التعليم الرسمي على تساؤلات أولياء الأمور والطلاب بخصوص امتحان الثانوية العامة 2021

2

 

كتب _ سعد درويش :
صرح الدكتور شوقي ردا على تساؤلات واستفسارات الطلاب وأولياء الأمور ، وجاءت تصريحاته وتطميناته للطلاب فيما يلي :
عن آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة (سؤال جماهيري هام):

قررت إتاحة دخول “الكتاب الحكومي الخاص بالطالب” سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة او نسخة مطبوعة منه.
وأضاف “وسوف نسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط”.

وتحت عنوان (هام جدًا) صرح الدكتور شوقي :
لن نسمح بدخول أوراق أخرى من أى نوع ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الإنترنت أثناء الامتحان لأسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم وذوي الهمم.

وأشار الوزير أنه سوف نعلن منتصف الاسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله بإذن الله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

التساؤلات الخاصة بالقصة والتعبير :

رد الوزارة الرسمي على التساؤلات الخاصة “بالقصة والتعبير” في ضوء ان الامتحانات تعتمد على أسئلة “اختيار من متعدد”:

القصة مقررة كفن أدبي يدرسها الطالب.
والامتحان سوف يكون نص أدبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.

بالنسبة للغة “العربية”: الامتحان يشمل التعبير والمفردات اللغوية من القصة.

بالنسبة للغة “الانجليزية”: الامتحان يشمل أيضا التعبير بطريقة مبسطة بالإضافة إلى توظيف المفردات والتراكيب اللغوية من القصة.
وفيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الأسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد ونظرا لأنها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة إنها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.
وبالتالي نستنتج من هذا أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهم كما يشيع البعض وإنما قمنا بوضع أسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الأسئلة المستخدمة.

وننصح الطلاب بإعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الأحد القادم إن شاء الله للتعرف على هذه النوعية من الأسئلة.

الإحاطة (عن الغش ) صرح الدكتور شوقي :

نحن لم نعمل على منع الغش أثناء الامتحانات التجريبية لان تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم ان مصلحته في امتحان تجريبي أن يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.

أما في الامتحان الرسمي فالامور مختلفة تماما وسنطبق قانون الغش بحذافيره وغرفة العمليات بها كل الأجهزة الأمنية ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة أفعاله.

عن كتابة خطوات الحل لبعض مسائل الرياضيات والعلوم:
قررت الوزارة تسليم ورقة بيضاء مؤمنة أثناء الامتحانات الإلكترونية التي تحتوي أسئلة تتطلب كتابة خطوات لحلها وذلك تيسيرا على الطلاب. يتسلم الطالب الورقة في اللجنة وليس مسموحا الدخول بورق من الخارج.

 

أما عن تعريب الجيولوجيا  وتحت عنوان (مشكلة مزمنة):

قد يهمك ايضاً:

الأهلي يكتسح الإتحاد السكندري برباعية في الدوري الممتاز

تفعيل دور الاتحادات الطلابية بالمدارس أهم توصيات مؤتمر…

فقد صرح وزير التعليم : سوف تنشر الوزارة استبيان لطلاب القسم العلمي كى يختاروا اللغة المفضلة لديهم لامتحان الجيولوجيا وعلى اساس الإجابة سوف يتم إرسال امتحان الجيولوجيا الى الطالب باللغة اللتي يفضلها.
وأضاف : انتظروا الاعلان عن نشر هذا الاستبيان في الأيام القادمة إن شاء الله.

رد الوزارة على الامتحان التجريبي للغة “الألمانية” كلغة ثانية يوم الأحد ٢٣ مايو ٢٠٢٠:

بعد التشاور مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقييم، فقد استقر الرأى على أن الإمتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط ويتفق مع مواصفات الإمتحان بالنسبه للغات الاجنبيه الثانية (الفرنسية الإيطالية والاسبانية والإنجليزية ) وكذلك يتفق مع الإطار المرجعى الأوروبى بالنسبة للغات الثانية .
وأضاف الوزير : ومن الجدير بالذكر، والهام جدًا، العلم أنه “تم استخدام نفس الأسئلة” التى سبق استخدامها في امتحانات الصف الأول والثانى الثانوى فى الأعوام السابقة وبالتالي فهى ليست جديدة على الطلاب.
وأضاف : سوف تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بنشر الأسئلة والاجابات الصحيحة لكل مواد الامتحان التجريبي الثاني (بكل اللغات المعتمدة) يوم الأحد القادم الموافق ٣٠ مايو على موقع الوزارة بإذن الله.

وصرح الدكتور شوقي عن “السيستم” ولجان الثانوية العامة:
الامتحانات النهائية سوف تنعقد، باذن الله، في لجان مجهزة ومؤمنة بالمدارس الحكومية فقط ولن نستخدم الشرائح او السحابة الالكترونية.
وبالتالي يجب أن يطمئن أولياء الأمور إنه لا علاقة بأى مشكلة تعترض أبنائهم في مدارس خاصة او من المنزل او مدارس غير مجهزة بالامتحان النهائي ولا يجب اسقاط هذه التجربة على الامتحانات النهائية.
وأضاف : نحن اختبرنا الشبكات بالامتحان التجريبي الأول ثم سمحنا باستخدام السحابة في الامتحان الثاني كى يستفيد الطلاب في المدارس غير المجهزة بالأسئلة ولو أننا لن نمتحنهم في هذه المدارس في الامتحان النهائي.

عن مدة الامتحان التجريبي الثاني وعدد الاسئلة:

صرح الوزير : كما أعلنا سابقا فإن هذا الامتحان يهدف فقط الى تعريف الطلاب بنوعية الأسئلة ولا يتم تصحيحه وليس له درجات وليس الهدف هو حل كل المسائل في هذا الزمن وانما نوفر عدد أكبر من الاسئلة لمساعدة الطلاب على التعرف عليها فقط ، 
وقد اختصرنا الوقت وجمًعنا المواد كى نُقيم الامتحان في أضيق فترة زمنية لاننا نعيش فترة جائحة كورونا ونحاول الموازنة بين ضرورة التجربة والإقلال من التواجد قدر الإمكان.
ومن المهم الاشارة الى ان “مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الأسئلة والزمن والوزن النسبي للأسئلة مدروسة بعناية شديدة وتراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الاساس” وبالتالي ليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة!
كما وعدنا فإننا سوف ننشر الأسئلة والاجابات الصحيحة كى نحقق الاستفادة القصوى للطلاب في هذا الامتحان التجريبي.

وناشد الوزير أولياء الأمور : أتمنى ان يكون الهدف واضحًا وألا نخوض في جدال غير مجدي وغير صحيح وندع الطلاب يستفيدون من هذه التجارب الهامة جدا لهم.

 وعن التقنيات والشبكات وتجهيز المدارس و تحت عنوان (ملاحظة فنية) ؛

صرح الدكتور طارق شوقي بما يلي :
لقد إطمئنت الوزارة على كفاءة أكثر من ٢٣٠٠ مدرسة حكومية مجهزة لتكون مواقع للجان الرئيسية للامتحانات النهائية وتم الامتحان بها بكفاءة مطلقة والحمد لله.

في النهاية لن نسمح باستخدام الشبكات لاسباب تأمينية وفنية وسيكون الامتحان في مدارس تم اختبارها بعناية شديدة وبالتالي دعونا نهتم بمحتوى الامتحان فقط ولا ننشغل بالتقنيات.
عن سحب قانون التعليم من مجلس النواب ، صرح الوزير بما يلي :
تعقيب واضح بشأن تعديلات قانون التعليم وامتحانات الثانوية العامة:
التعديلات اللتي طلبها مجلس الوزراء المصري على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت:
١) فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية،
٢) فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى،
٣) فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

لقد أبدى محلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة ان تطلب سحب القانون كى نرد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء ثم مجلس النواب في الاسابيع القادمة.
وأشار إلى أن “امتحانات الثانوية العامة بنظام الأسئلة الجديد لجميع الطلاب وسوف تكون إلكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب أو بعيد منعا للبلبلة والمزايدات والتضليل”.

وعن تعدد محاولات الامتحان :

أشار الوزير تحت عنوان (ملاحظة هامة):
نحن من عرضنا فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة لأنها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليا البدائل القانونية.
 وأضاف : سوف نعلن منتصف الأسبوع القادم تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة وكل تفاصيله باذن الله بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين.

وأضاف : هذا للتوضيح ومنعا لكثرة الجدل وتكرار الاسئلة ونرجو الاهتمام  بالامتحانات التجريبية وما تقترحه الوزارة من مراجعات على القنوات والمنصات المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير في هدوء.

اقرأ أيضا هذا المقال الهام

تصريحات مهمة لوزير التعليم حول امتحانات الثانوية العامة.

التعليقات مغلقة.