مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

رئيس مركز ومدينة قليوب في حوار حصري لجريدة وموقع مصر البلد

34

اللواء محمد سالم :

  • نعم أعترف ملف المصالحات يسير ببطء!
  • نطبق القانون بكل حسم على من لا يلتزم بتعريفة الأجرة الموحدة.
  • تنفيذ مشروعات مبادرة حياة كريمة ستبدأ أكتوبر القادم.
  • بعد الانتهاء من مبادرة حياة كريمة ستتغير قرى مركز ومدينة قليوب 360 درجة.

أجرى الحوار: محمد حسن حمادة:

اللواء محمد سالم رئيس مركز ومدينة قليوب منذ أن تولى رئاسة مركز ومدينة قليوب من أن تولى مهام عمله في في الثلاثة أشهر الماضية والمواطن بمركز ومدينة قليوب يشعر بتغير ملحوظ ولديه مسحة من التفاؤل بعدما شاهد حالة من النشاط بعد تولي اللواء محمد سالم رئاسة مركز ومدينة قليوب فارتفع سقف طموحه لذا كان لنا معه هذا الحوار.

من هو اللواء محمد سالم في سطور؟

[ لواء محمد سالم عبدالشافي، مواليد محافظة الشرقية، تاريخ الميلاد 30/1/1973
المؤهل التعليمي: بكالوريوس علوم عسكرية، ماجستير علوم عسكرية، دبلوم إدارة المستشفيات والإدراة العامة والأزمات، عينت بقرار من وزير التنمية المحلية كرئيس حي حدائق القبة في فبراير 2020، ثم انتقلت في شهر يونيو 2020 رئيسا لمركز ومدينة القناطر الخيرية، ومنذ ثلاثة أشهر تم اختياري رئيسا لمركز ومدينة قليوب].

سيادة اللواء ماذا نتج عن حملاتكم البيئية التي تقومون بها بالتفتيش على التراخيص والاشتراطات البيئية للمخالفين؟

[ منذ أن توليت المسئولية منذ ثلاثة أشهر شكلت لجنة تنزل على كل المنشآت الموجودة سواء صناعية أو غير صناعية للنظر في التراخيص والاشتراطات البيئية الموجودة للمصانع والمخازن وغيرها، بتحرر مخالفات بيئية لمن ليس لديه اشتراطات بيئية وبالتالي نمنحهم مهلة لتصحيح الأوضاع، بعد ذلك نتخذ إجراءات رادعة لمن لم ينه إجراءاته القانونية هذا فيما يتعلق بملف البيئة].

كيف تتصدون لمخالفات البناء والتعديات بمركز ومدينة قليوب؟

[طبعا أنت موجود معانا وشايف الحمد لله مخالفات البناء الفترة إللي فاتت دي توشك أن تكون صفر ومخالفات التعديات على الأراضي الزراعية تعديات بسيطة جدا وبيتم إزالتها فورا فتم السيطرة بالكامل على مخالفات المباني أو مخالفات الأراضي الزراعية وإن شاء الله إحنا مع كل اللجان إللي شغالة معانا، شغالين في الموضوع ده وبنبتدي نشوف أي مخالفة في المهد بنشلها على طول].

كيف تكافحون الملاريا وانتشار الذباب والناموس بمركز ومدينةقليوب؟

[ إحنا يوميا في حملات لمكافحة الذباب والناموس والترع، أرسلنا للري لتطهير الترع إللي فيها جزء من المخلفات علشان الناس تحس إن إحنا موجودين معاهم وأي شكوى بتجيلي في أي منطقة فيها مشاكل خاصة بالذباب والناموس بنبعت العربيات على طول ونقوم بالمكافحة في حينه].

كيف تواجهون الموجة الجديدة من وباء كورونا؟

[الموجة الجديدة منتشرة في العالم كله طبعا مصر جزء من هذا العالم ولكن حدتها أقل بكتير أوي من الموجات إللي فاتت، شغالين على مكافحة الملاريا شغالين تطهير لجميع المنشأت الحكومية والشوارع وفي نفس الوقت بنلزم الجميع بالكمامة لأنها هي السبيل للوقاية قبل أي شيء وده بالتوازي مع التطعيم في المراكز الطبية للمحافظة على صحة أبناء مركز ومدينة قليوب].

كيف تتعاملون مع السائقين الذين لا يلتزمون بتطبيق تعريفة الأجرة الموحدة لسيارات الأجرة؟

[مفيش حاجة إلا ولازم يكون فيها متابعة، متابعين الأماكن إللي فيها تجمعات، المواقف وبنزل لجان مع الإشغالات أو مع المتابعة والسادة النواب أحيانا بنزل معاهم وبنشوف التعريفة وإللي بيتجاوز بسحب الرخص بتاعته وبنتعامل معاه بالطريقة القانونية فالحمد لله لحد هذه اللحظة، الدنيا ماشيه كويس والتجاوزات بسيطة جدا وأي تجاوز بنتعامل معاه بحزم].

ماهي استراتيجيتكم لمتابعة ومراقبة مراكز الشباب بمركز ومدينة قليوب وخاصة أن هناك مراكز شباب لا توفر أي أنشطة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية؟

[يوميا بنزل متابعة وأنا شخصيا بمر والسادة النواب أيضا وأرسلت بتكليف لرؤساء الوحدات بضرورة المرور على مراكز الشباب ليتأكدوا أن هناك خدمة تقدم مش مراكز الشباب فقط بل أيضا جميع الوحدات الصحية بمر عليها بالكامل وبشوف تواجد الأطباء موجودين أم لا، ملتزمين بالزي أم لا، يجب أن نقدم خدمة كويسة سواء كمراكز طبية أو مراكز شباب وخاصة إن إحنا في فترة الصيف، وأولادنا لازم يلاقوا مكان متنفس لهم وإن شاء الله إحنا متابعين الكلام ده كويس ولو في أي مشكلة في أي لحظة بنتعامل معها بحزم مع رئيس المركز إللي موجود فيه المشكلة أو مع إللي تسبب في المشكلة دي].

 

لكن هناك مراكز شباب معطلة أو على الأقل شبه معطلة وخارج نطاق الخدمة وصلت درجة الاستهتار ببعض القائمين عليها أنهم يتغيبون ولا يباشرون مهام عملهم؟

[إحنا لسه واخدين قرارات في سنديون حولنا ناس للتحقيق وفي ناس اتغيرت وإحنا ماشيين خطوة بخطوة لإن الناس دي مكانش عندها خلفيات، مش عارفين هما هنا ليه وبيعملوا إيه! فارسلنا لهم إنتم لكم كيان موجود الكيان ده لازم يؤدي خدمة للمواطن ومن لم يقدم خدمة للمواطن لازم حايتحاسب].

نلاحظ منذ تولي سيادتكم المسئولية قمتم بحملات مكثفة لرفع الإشغالات بمركز ومدينة قليوب لكن يعود الباعة الجائلون بعد مغادرتكم فلماذا لا تستخدمون سلاح الغرامات؟

[ إحنا شغالين في الغرامات الآن بالنسبة للإشغالات وسأقول لك شيئا مهما إحنا بصدد إننا بنعمل أماكن للباعة الجائلين لأنهم وراهم أسر وبيوت وعايزة تعيش فمش لازم يكون الغرض إن إحنا بس نغرم لازم نحدد لهم مكان يليق بهم وفي نفس الوقت نحافظ على الشوارع كلها من الإشغالات].

هل هناك جديد في ملف تقنين أوضاع التكاتك وتحديد تسعيرة جبرية على حسب كل منطقة؟
[ إحنا شغالين في الترقيم لكل القرى والمدينة وإن شاء الله ننهي الملف قريبا جدا والتعريفة (حانحطها) بعد زيادة المواد البترولية حاتتغير شوية الفترة الجاية حايتحدد لكل مكان تعريفة معينة حاتكون إلزامية وثابته وفي نفس الوقت متجيش على الغلابة إللي بيستخدموا التكاتك (حاتتظبط) الفترة الجاية دي إن شاء الله].

وماذا عن مقترح إطلاق أسماء شهداء وأبطال أكتوبر على الشوارع الرئيسية بطنان ومركز ومدينة قليوب؟

قد يهمك ايضاً:

[ أي شهيد لازم يكون له تكريم ليس بإطلاق اسمه فقط بل هو في قلوبنا وعقولنا ولازم نقدره كتير جدا لأنه حافظ على الدولة دي إن حد ياخدها مننا وبالنسبة لأسماء الشهداء على الميادين والمدارس تٌقدم في المحافظة ونناقشها في المجلس التنفيذي وعندما يتم التصديق عليها يتم التنفيذ فورا].

هل من الممكن أن يتحقق ذلك في احتفالات أكتوبر القادمة؟

[ إن شاء الله بنجمع كل ده وبنرسله للمحافظة وسنناقشه في المجلس التنفيذي وربنا يسهل إن شاء الله].

هل هناك جديد في منظومة النظافة؟

[ عندنا ربنا كرمنا بعربية إللي هي (المكنسة) الجديدة بتكنس الشوارع بالإضافة إني ببشر الناس إن في خطة جديدة السنة دي لرصف أغلب شوارع قليوب، الرصف مع استخدام المكنسة مع النظافة حايبقى في طفرة في نظافة قليوب الفترة القادمة إن شاء الله].

ماذا قدمتم للفلاح؟

[ طبعا أنت لو بتابع عندنا الصفحة حاتشوف إن أنا بنزل باشوف الفلاحين ومشاكلهم لإن الفلاح لو اهتمينا به كويس ووفرنا له الأشياء إللي هو يحتاجها من أسمدة وبذور وتقاوي حايقدر يزرع وينتج إنتاج كويس وإنتاج محترم حايوفر كتير جدا من استيرادنا بالعملة الصعبة وبعد كده حانقدر نكون مسئولين عن إنتاج غذائنا ومش حانحتاج لحد، ولن نتضرر من أي مشكلة تحدث في أي مكان في العالم ولن نتعرض لأي هزة اقتصادية لو أنتجنا غذاءنا، لازم نهتم بالفلاح والأرض الزراعية، ولازم نهتم إن أي مفيش سنتيمتر في الأرض الزراعية حد ييجي عليه أو يتعدى عليه أو يبني عليه].

 

هل إدارة الكهرباء بالمجلس تقوم بالجهد المطلوب لصيانة أعمدة الكهرباء ورفع كفاءة الإنارة بمركز ومدينة قليوب؟

[ الفترة الجاية إن شاء الله حايكون في جهد أكبر، الخطة اعتمدت الحمد لله، حانوفر معدات وأدوات كهرباء وإن شاء الله جميع الشوارع حانهتم بها وحاتكون كلها منورة بإذن الله].

ماهي الإجراءات التي تتخذونها حيال المخالفين الذين يتعدون بالبناء خارج الحيز العمراني بمركز ومدينة قليوب؟

[ قولا واحدا لازم يٌتخذ إجراء فوري لإزالة المكان المعتدى عليه وتحرير المخالفات اللازمة مع الزراعة ويتحول بمخالفاته للشئون القانونية للمحاسبة، كما أنه يتحمل إرجاع الشيء لأصله وإعادة الأرض تاني لحالتها الزراعية على نفقته الخاصة].

وعن مبادرة حياة كريمة أكد سيادة اللواء أركان حرب محمد سالم: الحمد لله عملنا اجتماعاتنا وجهزنا كل ماهو مطلوب لحياة كريمة وبنبشر أهالي قليوب والقرى التابعة لها أننا قريبا جدا سنقوم بالتنفيذ وإن شاء الله قرى قليوب حاتتغير 360 درجة بعد الانتهاء من حياة كريمة].

متى سيبدأ التنفيذ على أرض الواقع للمشروعات المقترحة لمبادرة حياة كريمة؟

[ المفروض نقول كده على شهر أكتوبر بعد الانتهاء من الاعتمادات].
ولكن تم تحديد عدة مواعيد سابقة لبدء المبادرة ولكن دون تنفيذ؟
[ إحنا مرتبطين بوزارة التخطيط وتوفير الاعتمادات المالية إن شاء الله قريب جدا].

بعض الأهالي بمدينة ومركز قليوب يعتبرون أن ملف المصالحات يسير ببطء فما هو رد سيادتكم؟

[ المصالحات فعلا الفترة إللي فاتت كانت تسير ببطء نظرا لإن في كتير جدا من المواطنين إللي المفروض يخلصوا ملف التصالح بتاعهم كانوا معتمدين إنه يخلص تصالح مش حايبني لإن في إجراءات، فقالك خلاص ( لاء) إحنا الفترة الجاية إن شاء الله عايزين نركز شوية في موضوع التصالح بحيث إن إحنا نخلص أغلب ملفات التصالح ويكون كل مواطن جاهز إن شاء الله للتقديم على رخصة المباني بتاعته أو أي إجراء يتخذ له ده يكون أسرع إن شاء الله].

هل أنتم راضون عن القطاع الصحي بمركز ومدينة قليوب؟

[ بخصوص ملف القطاع الصحي بمركز ومدينة قليوب، إحنا بنحاول بقدر الإمكان إننا ننزل ونبص على الوحدات الصحية والمستشفيات وبنحاول بقدر الإمكان إنهم يبذلوا أقصى جهد لخدمة المواطن وإن شاء الله حاتلاقي طفرة للمواطن بالنسبة للقطاع الصحي ولقطاع مراكز الشباب].

وفي الختام طلبت من سيادة اللواء الحديث عن قرية طنان باستفاضة وخاصة في ملف مبادرة حياة كريمة والصرف الصحي والغاز في طنان كما نقلت له شكوى تذمر أهالي طنان من ضعف شبكات المحمول الثلاث، فأكد سيادة اللواء محمد سالم: إحنا حانبلغ الشركات بحيث إنها تزود الخدمة أو تنشئ أبراج جديدة بحيث إنها تغطي القرية كلها إن شاء الله].

فقاطعت سيادة اللواء هل ستكون هذه الأبراج فوق المنشآت الحكومية أم أعلى بيوت أسطح الأهالي وخاصة أن بعض الأهالي يقومون بشكاوى ورفع قضايا خوفا من تأثيرات وتداعيات صحية قد تكون محتملة في المستقبل؟

[ إحنا بنحاول بقدر الإمكان نخليها أعلى الأماكن الحكومية].
وهل سيستغرق هذا الأمر وقتا طويلا؟

[ لا سيكون في أسرع وقت].

ثم اختتم سيادة اللواء: محمد سالم الحوار برسالة اطمئنان: أنا مهتم بكل القرى وطنان داخلة ضمن مبادرة حياة كريمة وإن شاء الله حاتلاقي تغيير جذري في الشوارع وفي البنية التحتية سواء كهرباء، مياه، صرف صحي، غاز، مستشفى طنان، الدنيا حاتتغير في كل القرى إن شاء الله].

وعن الصرف الصحي بطنان الذي قارب على العشرين عاما ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن أردف سيادة اللواء: الصرف الصحي ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهوريه حياة كريمة التى تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية التي تشمل الصرف الصحي ومياه الشرب، والطرق والغاز الطبيعى والكهرباء والتعليم والشباب والرياضة بالإضافة إلى المجمعات الخدميه والمجمعات الزراعية وتبطين الترع وتأهيل المصارف وسكن كريم وكل ما يتعلق بالقريه المصريه ضمن مبادرة حياة كريمة وكله حايخلص وإن شاء الله حايكون في طفرة كبيرة لطنان ولكل مركز ومدينة قليوب].

 

التعليقات مغلقة.