مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

 د. رشا الشريف تكتب : أصحاب القلوب الميته لن يذهبوا بعيداً في عام 2024

التنمية البشرية

62

 

أتحسس مسدسي كل مره عندما أشاهد بعض الشخصيات التي تطوف من حولنا في عالم متغير  تحمل في داخلها قلبا ميتاً، لا تحمل في بطانه  رحمها طموحاً ولا أحلاماً أو هدفاً، ترتشف من ضرع الوهم أن الحياة المثالية هي حياة الراحة والاستجمام الخالية من المسؤليات والتحديات.

 

 

 

قد تجد في داخلك صوت يقول لك إن التفاني في العمل فكرة ساذجة، وأن المتفاني في العمل مضحوك عليه من أصحاب الشأن والقيادة، فهم يتوددون للقيادة وأكيد لهم مصلحة، قد تعتقد أنك فلته زمانك وعملك لا يقدر عليه أحد، أنت السوبر مان.

 

 د. رشا الشريف تكتب : أصحاب القلوب الميته لن يذهبوا بعيداً.
                                                      د. رشا الشريف تكتب : أصحاب القلوب الميته لن يذهبوا بعيداً.

 

 

أعزائي القراء لابد أن يخرج القطار عن السكه المرسومه له و الخروج من بوطقة القلب الميت والتحول إلي قلب حي نشيط  لا يسأم ولا يميل فالتوازن بين العمل والحياة أمر مطلوب ولكن في الوقت المناسب، المسألة مسأله الثقة والحماس ، كن واثق من نفسك أقبل علي الحياة بروح متفائله، وأحلام وأهداف مشروعه ، تعلم دائما أنك في مرحلة استكشاف استكشف نفسك وقدراتك وملكاتك ، اجتهد في العمل لتحقيق الأهداف لبلوغ الاحلام، ولا تجعل مكان عملك السيئ يغتال حماسك وتتحول إلي شخص يحترق وظيفياً من خلال مجموعة من المراحل وهي:

 

  1. مرحلة شهر العسل:

هذه المرحلة هي ذات صلة خاصة بتولّي مُسمّى وظيفي جديد أو القيام بمهام جديدة في نطاق العمل. في هذه المرحلة، لا توجد علامات على الاحتراق الوظيفي إطلاقًا، بل على العكس من ذلك، يكون الشخص مليئًا بالحماس والالتزام تجاه  وظيفته، ويكون مُنتجًا ومُنفتحًا لتولّي كل مهمة واغتنام كل فرصة ممكنة للقيام بأفضل ما يمكن. كذلك يشعر المرء بالإبداع والتفاؤل والطاقة والتحدّي، بشكل قد يدفعه لأخذ أكثر مما ينبغي على عاتقه. يتمثّل وجه الخطر في مرحلة شهر العسل في أنه إذا لم يتم تبني استراتيجيات الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة بانتظام، فقد تؤدي بسرعة إلى الانتقال إلى المرحلة التالية.

  1. بداية الإجهاد:

تبدأ هذه المرحلة عندما تصبح بعض الأيام أكثر إرهاقًا من غيرها تدريجيًا، وعندما يفتقر المرء إلى الوقت لتلبية احتياجاته الشخصية، ويُصبح منشغلًا عن الأسرة والأصدقاء أكثر فأكثر، كما قد تبدأ بعض العلامات المبكّرة للتوتر في الظهور، كعدم القدرة على التركيز، والصُداع، والقلق، وتغيّر الشهيّة، وحتى ارتفاع ضغط الدم، على سبيل المثال لا الحصر.

  1. القلق المُزمن:

قد يقود التعرض المتكرر لمستويات عالية من التوتّر إلى مرحلة التوتّر المزمن نتيجة لذلك، تنخفض مهارات حلّ المشكلات أكثر فأكثر، وفي هذه المرحلة، يظهر الشعور بفقدان السيطرة والقوة. قد يشعر المرء أن جهوده لا تُسفر عن نتائج، وقد يضطرّ، لتجنّب مواجهة ضغط المهام، إلى المماطلة.

 

كذلك قد لا يتلقى الشخص الثناء أو الاعتراف بإنجازاته، مما قد ينجرّ عنه شعوره بانعدام الكفاءة والفشل. ويؤثّر الإجهاد المزمن على الصحة العقلية والجسدية، ويزيد من حدة الأعراض الموضحة في المرحلة الثانية، حيث قد يجد المرء نفسه يمرض بشكل متكرر وأكثر، وحتى الأشياء الصغيرة قد تجعله عدوانيًا أو مستاءًا أو حزينًا

 

 

وقد ينكر المرء هذه المشاكل وينأى بنفسه عن زملائه وعن الحياة الاجتماعية، وفي حالات قصوى، قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الكحول أو المخدرات للهروب من الأفكار السلبية

قد يهمك ايضاً:
  1. الاحتراق الوظيفي:

هذه المرحلة هي الاحتراق الوظيفي نفسه. يمكن أن يؤدي السهو عن علاج المراحل/الأعراض السابقة في الوقت المناسب إلى مستويات استنفاد حرجة، تجعل من الصعب على المرء التعامل مع متطلبات العمل. قد يؤدي الشعور المستمر بالفشل والعجز في النهاية إلى اليأس وخيبة الأمل، فيصبح الشخص غير مبال بوظيفته. وقد تكثر الأعراض الجسدية وتزداد حدتها، وبصرف النظر عن الإرهاق المستمر والمشاكل الهضمية المستمرة والصُداع المزمن، فقد تحصل أيضًا تغيرات سلوكيّة كسرعة الغضب.

  1. الاحتراق الوظيفي المُعتاد:

يحدث هذا عندما لا يتمكّن الشخص من التعافي من الإرهاق وتصبح الحالة والأعراض جزءًا من نمط حياته، حيث تُصبح المحاولات لإعادة النفس إلى طبيعتها أكثر صعوبة مما كانت عليه في أي وقت مضى. بصرف النظر عن تأثير الاحتراق الوظيفي على الحياة المهنية، فقد ينعكس أيضًا على العديد من جوانب الحياة، بما في ذلك العلاقات الشخصية. قد يفقد المرء  الشغف والرغبة في فعل أي شيء، ويشعر دائمًا بالحزن والاكتئاب. في هذه المرحلة، تشتدّ الحاجة إلى مساعدة مهنية من طرف طبيب نفسي، للتغلّب على أعراض الاحتراق الوظيفي.

 

 

 

 

لابد أن تعلم من الآن بأنه ليس هناك طرقاً سهله ومختصره ، ومن يقول ذلك فقد باع الوهم، أظن انك تعلم بأن خالقك قال وخلقنا الإنسان في كبد، وأن حياتك اختبار وتحديات وعناء .

 

 

 

 د. رشا الشريف تكتب : أصحاب القلوب الميته لن يذهبوا بعيداً في عام 2024

 

 

 د. رشا الشريف تكتب : أصحاب القلوب الميته لن يذهبوا بعيداً.
د. رشا الشريف تكتب : أصحاب القلوب الميته لن يذهبوا بعيداً.

 

تأثير العمل علي الشخص الإيجابي بغض النظر عن سوء أو لروعه مكان العمل ؟

 

 

 

 

خلي حياتك رائعة طالما كده كده عايش اتعود علي العادات الإيجابية لفترة طويلة سينتج عنها صقل لشخصيتك، كما أن عاداتك المكتسبة ستعكس ذاتك أولاً وشخصيتك ، ستصبح الجدية واليقظة والسرعة والتفاني صفات لصيقه بك وعادات شخصية لا تفارقك ، كما عليك أن تعود نفسك باحترافية علي سرعه الرد علي الاتصالات داخل وخارج العمل ، سيصقل شخصيتك علي نحو احترافي وتصبح شخص يعتمد عليه.

 

 

 

 

صحيح أنه لاتؤخذ الدنيا الا غلابا ولكن يمكنك الاستمتاع في الطريق فالمغالبة لا تعني عدم المتعة كما يتوهم الكتير ، فالمغالبة والمجاهدة والصبر والمناورة ممارسات يجب عليك احترافها وستحترفها بدون أن تلاحظ ما دمت مصرا علي مطاردة احلامك ، فالإنسان يستطيع أن يستمتع بوقته حتي وهو في أصعب المراحل والتجارب الشخصية عبر الغوص فيها.

 

 

 

 

 

لولا التعب ما أحسسنا الراحة، لولا المشكلات لم نجد السلام، لولا الضجيج ما استمتعنا بالهدوء، إن هروبك من التحديات ومواجهتها سيجعلك شخص قابل للانكسار واجه ما يقابلك في الطريق بقلب مفتوح ستزداد ثقه بنفسك، وإن انهزمت فلا تيأس عالج جرحك وامضي لمواجهه تحديات اخري، أنت سيد نفسك ولست عبدا، فالنفس تميل إلي الراحه والاسترخاء والهروب من التحديات، والبحث عن أقصر الطرق لتحقيق الأهداف، وإن وجدت طرق ملتويه فإنها ستميل إلي سلكها، يجب علينا جميعا اجبار النفس علي الصبر والاقدام والمبادرة، سياسة إرضاء نفسك ستجعلك عبادا لها وتنفذ كل ما تهواه وترغب فيه.

 

 

 

 

 

 

 

د. رشا الشريف

محاضر مركزي بوزارتي الثقافة والبترول ومدرب معتمد

 

 

 

د. رشا الشريف تكتب تخلص من ديونك المعنوية قبل فوات الاوان

 

د.رشا الشريف تكتب .. وسائل الاتصال الحديثة تصنع التفاهة وتهمش العقول 

التعليقات مغلقة.