مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

د/ أمل عبدالستار توضح حقيقة الحقن المجهري (ICSI)

20

كتب / بدر حمدي بدر 

 

 

الحقن المجهري (ICSI: Intracytoplasmic Sperm Injection) هو أحد التقنيات المساعدة على الإنجاب (ARTs) كالتلقيح الصناعي أو الحقن داخل الرحم. في حالة الحقن داخل الرحم، يتم غسل وتركيز الحيوانات المنوية ثمّ وضعها بداخل رحم المرأة في فترة الإباضة لتقوم بتخصيب البويضة لحصول الحمل. بينما في حالة التلقيح الصناعي أو التلقيح المجهري، فيتم سحب بويضات المرأة خارج جسمها للقيام بتخصيبها بالحيوانات المنويّة في بيئةٍ مخبريّة. وبعد الإخصاب وتكوّن الأجنّة، يتمّ ترجيع الأجنّة الناتجة إلى داخل رحم المرأة.

الفرق بین الحقن المجهري واطفال الانابيب

وتضيف الدكتورة امل عبدالستار ، انه يكمن الاختلاف بين عمليّة اطفال الانابيب والحقن المجهري في كيفية تخصيب البويضة. ففي التلقيح الصناعي أو ما يعرف بأطفال الأنابيب، تُترك الحيوانات المنوية لتقوم بتخصيب البويضة بنفسها؛ بينما في الحقن المجهري، يتم إدخال أحد الحيوانات المنوية إلى داخل البويضة من خلال إبرة خاصة تحت المجهر.
وعن خطوات عمليّة الحقن المجهري تقول الدكتورة امل عبد الستار انه

بشكل عام، يمكن تقسيم عملية الحقن المجهري إلى خمس مراحل أو خطوات كالتالي:

الخطوة الأولى: تحفيز الإباضة

أوّل خطوة للبدء بعمليّة الحقن المجهري هي تحفيز الإباضة من خلال وصف الأدوية الهورمونيّة المنشطة للإباضة، ومنها الهرمون المنشط للجريب (FSH)، والذي يُعطى للمريضة عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. تُعطى الأدوية المنشطة للإباضة للمريضة بناءً على بروتوكولات مختلفة بحسب عمر المريضة وحالتها. تؤدي هذه الأدوية إلى نموّ أعداد كبيرة من البصيلات التي تحتوي على البويضات.

قد يهمك ايضاً:

في العادة، ينمو عدد من بصيلات المبيض في كل دورة شهرية. خلال عملية النمو هذه، تصل واحدة فقط من الجريبات إلى مرحلة النضج الكامل، وعند ذلك يقوم المبيض بإطلاقها وبذلك تحصل الإباضة. عند تناول المرأة للأدوية الهورمونيّة المنشطة للإباضة، ينمو المزيد من بصيلات المبيض وتصل إلى النضج النهائي، مما يؤدي إلى نضوج عدد أكبر من البويضات. هذه الزيادة في عدد البويضات تؤدی إلى تكوين المزيد من الأجنة عند التخصيب المخبري مما يرفع من نسبة الخصوبة واحتمال نجاح العمليّة
.الخطوة الثانية: سحب البويضات

عند تحفيز الإباضة، يكبر المبيضان إلى حجم برتقالة متوسطة الحجم وعادة ما يكونان بالقرب من جدار المهبل. هذا الأمر يساعد الطبيب خلال عمليّة ICSI في سحب البويضات من المبيض عبر جدار المهبل تحت تأثير التخدير الموضعي في معظم الأحيان.
الخطوة الثالثة: تحضير الحيوانات المنوية

يتم تحضير السائل المنوي من زوج المريضة في يوم جمع البويضات بحيث يتمّ غسله وتحضيره من خلال استخراج الحيوانات المنوية الصحية والسليمة.

الخطوة الرابعة: الإخصاب ونمو الجنين في المختبر

خلال عمليّة الحقن المجهري أو التلقيح المجهري، يتم أولًا عزل الخلايا المحيطة بالبويضة بمساعدة إنزيم، ثم يتم انتقاء حيوان منوي سليم وحقنه بداخل البويضة من خلال إبرة خاصة بمساعدة مجهر جراحي متقدم. بعد التلقیح، يتكوّن الجنين من خليّة واحدة، تبدأ بالانقسام لتتطور إلی جنين متعدد الخلايا. تُترك الأجنّة لمدة 24 ساعة أخرى لتصل إلى مرحلة الجنين من أربع إلى ثماني خلايا، بحيث تصبح جاهزة للنقل إلى رحم الأم. يعتمد تكوين الأجنة وعددها وجودتها على عدد ونوعية البويضات والحيوانات المنوية.

الخطوة الخامسة: ترجيع الأجنّة إلى الرحم

لا تستدعي هذه المرحلة أي نوع من التخدير، ففيها توضع الأجنة في جهاز أنبوبي رفيع وتُنقل إلى الرحم عبر القناة المهبلية.

التعليقات مغلقة.