مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دعاء المطر .. أفضل الأدعية المستحبة والمستجابة

15

دعاء المطر.. رحلة في رحاب السماء تصدرت محركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية البحث عن الأدعية المستحبة والمستجابة عند نزول المطر.

المطر، هبة إلهية ونعمة عظيمة، ينزل من السماء ليروي الأرض ويشبع عطش الزرع والبشر. والدعاء، سلاح المؤمن، يناجي به ربه راجيًا رحمته وعطاياه. فما أجمل أن يلتقي هذان العاملان في لحظة خشوع وتضرع، ليتحول نزول المطر إلى رحلة إيمانية في رحاب السماء. 

ومن دعاء المطر المستحب الذي كان يردده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وروته السيدة عائشة رضي الله عنها، أن الرسول إذا رأى المطر يقول “اللهم صيباً نافعاً”.

دعاء المطر

دعاء نزول المطر مكتوب

يعد دعاء المطر من الأفعال المستحبة عند نزول المطر، وفقًا لما جاء في الكتاب والسنة.

حتى إن دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى لها عن الأدعية المستحبة وقت سقوط المطر وعن فضل دعاء المطر قائلةً «دعاء المطر مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون».

و دعاء المطر ليس له صيغة ثابتة وهناك عدد من الأدعية التي رددها الصحابة عند سقوط المطر.

ومنها «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به».

وورد أيضا في دعاء المطر «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ».

يارب كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقّنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.

يالله امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق.

 

دعاء المطر ورفع البلاء

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

يارب طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

اللهم أسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار، اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب.

دعاء المطر

قد يهمك ايضاً:

د. ياسمين فؤاد : تسليم المدفن الصحى الآمن بمركز سمسطا…

فضل دعاء المطر:

وردت أحاديث نبوية تبين فضل دعاء المطر، كقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر”.
لحظات نزول المطر هي لحظات خشوع وانكسار، تفتح أبواب التوبة والرجوع إلى الله.
الدعاء وقت نزول المطر يزيد من شعورنا برحمة الله وعطفه على عباده.

أدعية المطر:

 

“اللهم صيباً نافعاً”: من أقصر الأدعية وأكثرها شيوعاً.
“اللهم حوالينا ولا علينا”: يدعو الله أن ينزل المطر في الأماكن المحيطة بنا دون أن يلحق بنا ضرراً.
“اللهم سقياً رحمةً ولا سقياً عذاباً”: يدعو الله أن ينزل المطر برحمة وبركة لا بغضب وعذاب.
“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار”: يدعو الله أن ينزل المطر غزيرًا ونافعًا لا يضر الأرض ولا الزرع.

آداب دعاء المطر:

استحباب رفع اليدين عند الدعاء اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، و استقبال القبلة عند الدعاء ، وإظهار الخضوع والتذلل لله تعالى، و الإكثار من الدعاء والتضرع.

دعاء المطر ليس مجرد كلمات، بل هو رحلة إيمانية عميقة، نرتقي فيها بأنفسنا ونقترب من الله تعالى.
أدعية عن المطر وردت في السنة النبوية هناك العديد من الأدعية عن المطر ويمكن دعاؤها عند نزوله بنية الاستجابة، بعضها ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم وبعضها لم يرد، ومن الأدعية التي وردت في السنة: (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ).

دعاء المطر

(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).

(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).

(اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).

(اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).

أدعية متنوعة عند المطر يمكن أن يدعي المسلم بما يريد من الدعاء عند نزول المطر، وهنا بعض الأدعية:
اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما أتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب.

اللهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار. اللهم إني عبدك وأنتظر منك فرحاً قريباً يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني، وأسألك الشفاء فعافني، ورحمتك فارحمني، وراحة البال والعتق من النار، ربّ إني أسألك بعزتك وعظمتك وجلالك أن تجعل ساعتي تحين وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك، اللهم طهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك.

دعاء المطر

اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي.

رب اجعلني لك شاكراً، ولك ذكاراً، ولك رهابًا، ولك مطواعاً، ولك مخبتاً، أوّاهاً، منيباً،ربّ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حُجتي، واهدِ قلبي، وسدد لساني.

التعليقات مغلقة.