مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دبلوماسي صيني: سلطنة عُمان دولة محورية في مبادرة “الطريق- الحزام”

كتب – سمير عبد الشكور:

أكد دبلوماسي صيني أن سلطنة عُمان دولة محورية في مبادرة “الطريق- الحزام” التي تعد من أبرز مبادرات الصين لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة لمختلف الأطراف.

وأشاد السفير يو فو لونج سفير الصين لدى السلطنة بفكر السلطان قابوس بن سعيد ودوره في إرساء السلام بالمنطقة، وتدعيم العلاقات الثنائية بين السلطنة والصين.

قد يهمك ايضاً:

وقال لونج إن المدينة الصينية العمانية الصناعية في الدقم تمثل إحدى ترجمات التعاون الاقتصادي الاستراتيجي بين البلدين، وهو تعاون يأتي تفعيلاً لمشاركة عُمان في مبادرة “الطريق- الحزام” لخدمة جميع الدول المساهمة فيه، مشيدا بالدور العماني الفاعل في هذا المجال ومساهمتها كأحد المؤسسين في بنك الاستثمار في البنية التحتية الآسيوية الذي أسس في 2014.

وأشار لونج إلى أوجه التشابه بين فكر السلطان قابوس والرئيس الصيني شي جين بينج، خاصة فيما يتعلق باعتبار الإنسان هو أساس ومحور التنمية إلى جانب التطلع إلى تحقيق رفاهية للشعب في كل مجال، والعمل على توطيد العلاقات الإيجابية مع العالم كله.

وثمة مجالات للتعاون بين سلطنة عُمان والصين؛ منها على سبيل المثال المجالات التجارية والصناعية، وهناك 10 شركات صينية بدأت بالفعل التحضير لبدء أعمالها في المدينة الصينية العمانية بالدقم ومن المقرر أن يبدأ التشغيل في عام 2019، في إطار حرص البلدين على مزيد من التعاون في المجالات العلمية والثقافية مع ما يربط بينهما من علاقات تاريخية وثيقة.

 

اترك رد