مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

خطاب رئيس أوزبكستان مسار للعمل في عام 2023

18

كتب – رفعت عبد السميع :

قال عبيد خاكيموف مدير مركز البحوث والإصلاحات الإقتصادية التابع لإدارة رئيس جمهورية أوزبكستان فى مقال نشر له فى صحف أوزبكستانية

 أن رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف ألقى خطابًا أمام المجلس الأعلى (البرلمان) وشعب أوزبكستان ، لخص فيه نتائج العام المنتهية ولايته وحدد أولويات السياسة في عام 2023

وقد أصبح تقليديًا منذ ديسمبر 2017 ، يلخص الرئيس نتائج السنة المنتهية ولايته ، ويقترح مسارًا للعام المقبل ويطرح اتجاهات السياسة ذات الأولوية للعام المقبل.

ونوه خاكيموف أن الرئيس شوكت ميرزيوييف قد أقترح تسمية عام 2023 “عام رعاية الأفراد والتعليم الجيد” ، مشيرًا إلى أن “تحسين جودة التعليم هو الطريقة الصحيحة الوحيدة لتطوير أوزبكستان الجديدة”.

”  المجال الإقتصادي ” 1

تجاوز الناتج المحلي الإجمالي لأوزبكستان لأول مرة 80 مليار دولار ، واجتذب 8 مليارات دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر ، وبلغت الصادرات 19 مليار دولار.

لأول مرة في تاريخ بلدنا ، تمت زيادة المعاشات التقاعدية والمزايا الإجتماعية إلى مستوى لا يقل عن الحد الأدنى للإنفاق الإستهلاكي في عام 2022.

إذا كان في عام 2017 ، تلقت 500 ألف أسرة فقط من ذوي الدخل المنخفض المساعدة الإجتماعية ، واليوم هناك أكثر من 2 مليون. زاد حجم الأموال المخصصة 7 مرات وبلغ 11 تريليون مبلغ في السنة.

في الوقت نفسه ، يجب أن يؤخذ في الإعتبار أن عدد سكان البلاد يتزايد سنويًا بمقدار 900 ألف نسمة وفي عام 2021 تجاوز 36 مليونًا ،

مما يزيد العبء الديموغرافي والإجتماعي على الإقتصاد. لكن على الرغم من ذلك ، كما تظهر الأرقام ، فقد حدث ذلك في السنوات الأخيرة

كان من الممكن بشكل كبير تعزيز الحماية الإجتماعية للسكان وإن السلطة الدولية لأوزبكستان آخذة في النمو أيضًا ، والتي أصبحت واحدة من مراكز السياسة العالمية.

وهكذا ، في عام 2022 ، استضافت أوزبكستان قمم منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة الدول التركية ، بالإضافة إلى عشرات المؤتمرات الدولية رفيعة المستوى.

وأشار خاكيموف إلى أن خطاب الرئيس ، تم إيلاء إهتمام خاص لقضايا الإصلاح الدستوري. ورد اليوم أكثر من 220 ألف اقتراح من المواطنين لتعديل الدستور ،

وستُعرض مسودة الدستور الجديد على استفتاء وطني. كما حدد خطاب الرئيس أولويات السياسة في مجالات نشاط معينة.

” إصلاح الإدارة العامة “

يتعلق هذا الإصلاح بالانتقال من الإدارة “اليدوية” إلى الإدارة المنهجية التي تهدف إلى نتيجة محددة ، مما سيزيد من كفاءة نظام الإدارة العامة ويجعله أكثر إحكاما.

لقد تراكمت آلة الحالة الكثير من الوظائف المكررة ، وهناك مركزية عالية للإدارة والإفراط في التشغيل. لذلك ، تم التوقيع على مرسوم رئاسي بشأن تنفيذ إصلاح إداري جديد.

وسيتم تخفيض عدد الوزارات والإدارات من 61 حاليا إلى 28. وسيتم زيادة الوضع السياسي لكل وزير ، فضلا عن مساءلته أمام الرئيس والبرلمان والجمهور.

كما سيتم تخفيض عدد العاملين في الدولة تدريجياً بنسبة 30-35٪ ، وسيتم استخدام الأموال التي تم توفيرها لحل القضايا الإجتماعية. سيتم تحديد المسؤولية الجماعية للجنة ذات الصلة والمفوضية وأعضاء البرلمان عن التنظيم الفعال لأنشطة الوزير.

مبدأ ” الدولة الإجتماعية”

ستكون إحدى المهام الرئيسية في عام 2023 هي تحسين جودة التعليم المدرسي وسلطة المعلمين في المجتمع. المدارس الرئاسية نفذت بالفعل البرنامج التعليمي “A-Level” الذي تمت الموافقة عليه في 130 دولة حول العالم.

هناك أيضًا مهام مهمة في مجال التعليم قبل المدرسي. إذا زادت تغطية الأطفال الحاصلين على التعليم قبل المدرسي خلال السنوات الست الماضية من 27 إلى 70٪ ،

فمن أجل تحقيق تغطية بنسبة 80٪ في السنوات الخمس المقبلة ، من الضروري إنشاء 600 ألف مكان جديد في رياض الأطفال.

” التعليم العالي “

في مجال التعليم العالي في السنوات الأخيرة ، زاد عدد الجامعات في الدولة 2.5 مرة – حتى 198 ، وزادت تغطية التعليم العالي من 9 إلى 38٪.

وقد حصلت بالفعل 41 جامعة على الإستقلال الأكاديمي والمالي. في العام المقبل ، ستتضاعف الموارد المخصصة للقروض التعليمية التفضيلية لطلاب الجامعات لتصل إلى ما مجموعه 1.7 تريليون مبلغ. في عام 2023 ، سيتم تخصيص 1.8 تريليون دولار للعلم والابتكار.

” الرعاية الصحية “

في مجال الرعاية الصحية الأولية للسكان ، سيتم إنشاء 140 مركزًا آخر لطب الأسرة وعيادة شاملة في عام 2023 ، وسيتم إنشاء مراكز طبية مدمجة في 520 مخلة يصعب الوصول إليها ونائية.

كما سيتم إطلاق برنامج صحة الأم والطفل لمدة ثلاث سنوات ، والذي بموجبه سيتم تجديد وتجهيز جميع مجمعات الولادة بالكامل ، وزيادة عدد الأسرة بنسبة 35٪. في عام 2023 أيضًا ، سيتم إطلاق مشاريع لإنشاء مراكز إشعاعية في سمرقند وفرغانة وخوريزم.

سيتم تشكيل جميع برامج الاستثمار الحكومية في سياق المخلصين. في عام 2023 ، سيتم تخصيص ما يقرب من 3 أضعاف الأموال ، أو 8 تريليون دولار ، لتنفيذ المشاريع التي بدأها السكان. لزيادة استقلالية المخلة من الناحية المالية ، كجزء من تنفيذ نظام “ميزانية المخلة” ، اعتبارًا من 1 يناير 2023 ، سيبقى جزء من عائدات ضريبة الأملاك وضريبة الأراضي لتصرف المخلة.
لحل مشكلة الإسكان ، سيزداد حجم إنشاء المساكن الجديدة بمقدار 1.5 مرة ليصل إلى 90 ألف شقة ومباني سكنية فردية.

” مشاكل المياه والزراعة “

سيتم إدخال نظام شفاف لقياس المياه ، وفي السنوات الثلاث المقبلة ، سيتم رقمنة حوالي 13 ألف منشأة مياه. على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، سيتم تحديث 16 محطة ضخ كبيرة وتحويلها إلى مصادر طاقة بديلة.

لهذا الغرض ، سيتم توجيه جزء من عائدات الضريبة على استخدام الموارد المائية بالإضافة إلى تطوير الري في المناطق. كما سيتم تكثيف الجهود في مجال البيئة وحماية البيئة.

وأشار خاكيموف إلى الإستمرار فى الإستصلاح في الأراضي الزراعية إذا تم تحويل 100 ألف هكتار سابقًا إلى 400 ألف دكان ، فسيتم تخصيص 100 ألف هكتار أخرى من الأراضي المروية للسكان في عام 2023 ،

حيث سيتم إنشاء حوالي 350 ألف مزرعة دهكان جديدة والعديد من المشاكل الإجتماعية في المناطق الريفية سوف تحل.

كما ستدعم الدولة التعاون وتطوير البنية التحتية للقدرة الصغيرة والمتوسطة لتخزين وفرز ومعالجة المنتجات الزراعية. في المجموع ،

وسيتم تخصيص مليار دولار لمشاريع إنشاء سلسلة قيمة عالية في القطاع الزراعي في عام 2023.
تطوير علاقات السوق ودعم الأعمال

في العام المقبل سيستمر العمل بنشاط في إدخال آليات السوق الحرة ، وضمان المنافسة الصحية ، وحرمة الملكية الخاصة ، ودعم ريادة الأعمال. 

قد يهمك ايضاً:

تشكيل الأهلي أمام الإسماعيلي في الدوري

موعد مباراة الأهلي و الإسماعيلي اليوم في الدوري العام

شوكت ميرزيوييف رئيس جمهورية أوزبكستان

 

وكما أشار الرئيس ينبغي أن تحتل هذه القضايا مكانة خاصة في الدستور الجديد.

في عام 2023 ، سيتم تقديم مناهج جديدة للحد من عدم المساواة الإقتصادية بين المناطق والتنمية المتوازنة لجميع الأحياء والمدن ، والتي ، بناءً على إمكاناتها ، سيتم تقسيمها إلى 5 فئات ،

وسيكون مسار التنمية الإقتصادية للمنطقة الآن حسب فئتها. بناءً على فئة محددة من المنطقة أو المدينة ، سيتم تخصيص الإعانات والقروض والتعويضات لأصحاب المشاريع.

” الضرائب “

كما سيتم التمييز بين معدلات الضرائب نظرًا لتخفيض معدل ضريبة القيمة المضافة من 15 إلى 12٪ اعتبارًا من 1 يناير ، سيكون لدى رواد الأعمال ما لا يقل عن 14 تريليون مبلغ تحت تصرفهم سنويًا.

سيتم إصلاح إدارة الضرائب والجمارك بشكل كبير ، وسيتم إدخال نظام لتقييم جودة الخدمات المقدمة لرواد الأعمال في جميع هيئات الدولة.

” مشاكل الطاقة “

لا تزال المشاكل الخطيرة في إمدادات الطاقة مستمرة بسبب حقيقة أنه على مدى السنوات الست الماضية زاد عدد سكان البلاد بنسبة 13 ٪ ، وتضاعف عدد المؤسسات الصناعية – من 45 إلى 100 ألف ، على التوالي ،

حيث زاد الطلب على الكهرباء بمقدار 35٪ على الأقل ويستمر في النمو. من أجل التنمية المستدامة للاقتصاد ، من الضروري إستثمار 25-30 مليار دولار في الطاقة ،

وهو أمر ضروري لجذب الإستثمار الخاص إلى الصناعة.
على مدى السنوات الثلاث الماضية ، تم توجيه 8 مليارات دولار من الإستثمارات المباشرة إلى قطاع الطاقة. في عام 2022 ، تم تشغيل 7 محطات طاقة بقدرة 1.5 ألف ميجا واط في عام 2023 ،

وسيتم الإنتهاء من بناء 11 مشروعًا كبيرًا بقدرة 4.5 ألف ميجاوات ، بما في ذلك محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ،

مما سيسمح بتوليد 14 مليار كيلوواط إضافية من الكهرباء وزيادة إمدادات الكهرباء للأسر عن طريق 50٪. سيتم إعتماد برنامج استكشاف مدته عشر سنوات لزيادة احتياطيات الغاز الطبيعي.

وفي السنوات الثلاث المقبلة ، سيتم تركيب الألواح الشمسية ومجمعات الماء الساخن في جميع مؤسسات الدولة. لهذا الغرض ، سيتم جذب استثمارات بمبلغ 2 مليار دولار.

ونتيجة لذلك ، سيتم تحويل 60٪ من إستهلاك الكهرباء والغاز إلى “الطاقة الخضراء”. بالنسبة للأسر المعيشية ، سيتم زيادة مقدار الإعانات المخصصة لتركيب الألواح الشمسية بمقدار الضعف

” الإستثمار والتصدير “

جذب فرص الإستثمار والتصدير من أجل الحفاظ على معدلات النمو الإقتصادي المرتفعة بما فيه الكفاية المطلوبة لتحسين مستوى معيشة السكان الذين يتزايد عددهم بسرعة ، من الضروري جذب الإستثمار بنشاط إلى الإقتصاد وزيادة الصادرات.

على مدى السنوات الست الماضية ، زاد تدفق الاستثمارات إلى أوزبكستان إلى مستوى تجاوز 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي ،

وكما أشار الرئيس في خطابه ، “سنواصل تحسين ظروف نمو الاستثمارات المحلية والأجنبية الخاصة في جمهورية أوزبكستان.

” اقتصاد.”

وهكذا ، في عام 2023 ، سيتم جذب حوالي 30 مليار دولار من الاستثمارات ، منها 25 مليار دولار استثمارات خاصة ، حيث سيتم إطلاق أكثر من 300 مشروع بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار

بالإضافة إلى 40 مشروعًا كبيرًا جديدًا وبفضل تنفيذ هذه المشاريع ستزيد طاقة مجمع المالك للتعدين والمعادن من 40 مليون طن حاليا إلى 100 مليون طن.

و سوف يتم الإنتهاء من بناء مجمع لمعالجة خام الذهب بطاقة 4 ملايين طن في منطقة “بيستالي” في منطقة نافوي. سيسمح هذا بزيادة إنتاج النحاس بمقدار 3 مرات في السنوات الخمس المقبلة ، والذهب حتى 150 طنًا سنويًا.

كما سيتم إطلاق مشاريع واسعة النطاق في الصناعات الكيميائية والسيارات والهندسة الزراعية.

وأشار خاكيموف إلى أنه في عام 2023 ، سيتم إطلاق خصخصة كبيرة ، وسيتم طرح حوالي ألف شركة للبيع في الوقت نفسه ،

وذلك من أجل المشاركة النشطة للسكان في عمليات الخصخصة ، سيتم طرح أسهم أكبر 10 شركات وبنوك تجارية في البلاد للمزادات المفتوحة والشفافة (IPO) ، والتي سيشارك فيها جميع مواطني الدولة تكون قادرة على المشاركة.

ومن المهام الأخرى التي حددها الرئيس في العنوان زيادة صادرات المنتجات النهائية بمقدار 4 مليارات دولار في عام 2023.

وأشار إلى أنه بفضل برنامج “أوزبكستان الجديدة – بلد المنتجات التنافسية” الذي تم إطلاقه في عام 2022 ، دخل حوالي ألفي رائد أعمال إلى الأسواق الخارجية لأول مرة منذ عام واحد. وفي عام 2023 ، ستستمر ممارسة تعويض المصدرين عن النقل والمصاريف الأخرى التي يوفرها البرنامج.

وسيؤدي هذا على الأقل إلى مضاعفة إمدادات المنسوجات والمعدات الكهربائية والجلود والأحذية وغيرها من المنتجات النهائية إلى الأسواق الأوروبية. في الوقت نفسه ، سيتم تخفيض إجراءات التخليص الجمركي الحالية المكونة من 9 مراحل لتصدير المنتجات بمقدار 3 مرات.

وبشكل عام فإن حجم الصادرات في عام 2023 سيتجاوز 23 مليار دولار لأول مرة في تاريخ أوزبكستان.

وأكد خاكيموف فى مقاله أنه عند تحليل خطاب الرئيس شوكت ميرزيوييف، يمكننا أن نفترض بثقة أن عام 2023 سيكون عامًا اختراقًا في تنفيذ الإصلاحات.

حيث تعتمد السياسة الإجتماعية على التنمية الإقتصادية ، فالإقتصاد هو الذي يدر إيرادات الميزانية التي يمكن استخدامها للأغراض الإجتماعية

وإن النجاحات الإقتصادية التي تحققت في السنوات الأخيرة على وجه التحديد هي التي سمحت لنا بتجميع أموال كافية في الميزانية للانتقال إلى تشكيل “دولة اجتماعية” حقيقية.

كما لم يتم حل قضايا خصخصة الشركات المملوكة للدولة بشكل فعال لفترة طويلة. من ناحية ، تم إعاقة ذلك بسبب عدم كفاية قدرة السوق المحلية ، مما يحد من إمكانات التنمية للمؤسسات في حالة خصخصتها.

ومن ناحية أخرى ، لا يوجد مستوى كاف من المدخرات الشخصية ، سواء بالنسبة للسكان أو الأعمال المحلية ، لاقتناء الشركات بسعر مرتفع بما يكفي لضمان إيرادات كافية من الميزانية.

ومع ذلك ، في سياق التنمية الإقتصادية على مدى السنوات الخمس الماضية ، تغير الوضع على كلا الجانبين ، وزادت قدرة الأسواق ، وكذلك مدخرات الشركات والسكان.

أي أنه تم تهيئة جميع الظروف اللازمة لخصخصة واسعة النطاق ، والتي ستبدأ العام المقبل.

وفى نهاية مقاله أشار خاكيموف إلى مشكلة إمدادات الطاقة ، التي أصبحت مؤخرًا حادة بسبب إنخفاض إنتاج الغاز على خلفية النمو السكاني والإقتصادي

وقد تسمح المهام المحددة في العنوان بحلها بأكثر الطرق فعالية اليوم دون زيادة حادة في أسعار الكهرباء للسكان وإعداد أساس جاد للقضاء على هذه المشكلة في المستقبل.
وبالتالي يجب أن نفترض أن المهام المحددة في خطاب الرئيس ستتم بنجاح في عام 2023 .

 

التعليقات مغلقة.