مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

حقوق الملكية الفكرية «ندوة علمية» لقطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة كفر الشيخ  

17

كتب – بسيوني الجمل :

أكدت ندوة «حقوق الملكية الفكرية» التى نظمها قطاع الدراسات العليا والبحوث بجامعة كفر الشيخ .. أن الملكية الفكرية محمية قانونا .. والدولة تحرص على ربط البحث العلمي بالصناعة .. لما له من المردود الاقتصادي والمساهمة في حل تلك المشكلات المجتمعية .. ومن أهم أهداف الجامعة توعية فئات المجتمع المصري بأهمية حماية الملكية الفكرية لمعرفة كل فرد ماله من حقوق .. وماعليه من واجبات.

 

جاء ذلك خلال الندوة العلمية الثانية لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة .. ضمن سلسلة ندوات الملكية الفكرية بعنوان «تعريف بسياسة حقوق الملكية الفكرية لجامعة كفر الشيخ» .. بقاعة سيمينار كلية الطب البيطري .. تحت رعاية الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة والدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

أوضح الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة .. أن الملكية الفكرية محمية قانونا بموجب حقوق منها .. «البراءات وحق المؤلف» .. التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف بابتكارهم أو اختراعهم أو فائدة مالية نظيرها .. ويرمي نظام الملكية الفكرية من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام .. إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

 

عقدت الندوة بحضور الدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور بسيوني هليل عميد كلية الطب البيطري ووكلاء الكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهئية المعاونة وطلاب الدراسات العليا بالكلية.

 

قد يهمك ايضاً:

حاضر فى الندوة الدكتور حسام اسماعيل مدير مكتب براءات الاختراع بمركز ربط الجامعة بالصناعة والدكتور صابر فتحي مدرس بكلية الحقوق.

 

في البداية أكد الدكتور اسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .. أن قانون حماية الملكية الفكرية صدر عام 2002 لحرص الدولة المصرية على الانتفاع بكل مايؤدي إلى التطوير والتنمية .. ولذلك أطلقت رئاسة مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية لحماية حقوق الملكية الفكرية .. حفاظاً على أحقية كل فرد بامتلاك ما ينتجه عقله البشري دون استغلاله بأي اتجاه.

 

تابع الدكتور اسماعيل القن قائلا : من أهم الأهداف الأساسية للملكية الفكرية .. حوكمة البنية المؤسسية للملكية الفكرية وهي خاصة بالدولة لتنمية العنصر البشري .. ثم الإطار التشريعي الذي يحمي ويحكم حقوق الملكية الفكرية .. وايماناً من الدولة المصرية بقيادتها السياسية بدور البحث العلمي في حل المشكلات المجتمعية .. حتى نصل لغايتنا في إطار التشريعات وحقوق سياسة الملكية الفكرية .. ولابد من تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية للبحث العلمي وربط البحث العلمي بالصناعة .. ومن ثم المردود الاقتصادي على المجتمع والمساهمة في حل تلك المشكلات .. وهو أحد أهم أهداف الجامعة .. وأخيرا توعية فئات المجتمع المصري بكل أطيافه بأهمية حماية الملكية الفكرية .. لمعرفة كل فرد ماله من حقوق وماعليه من واجبات.

 

عرضت الدكتور ايناس بهجت مدير مركز ربط الجامعة بالصناعة .. مكونات المركز ومجهودات المكتب وانجازاته خلال الثلاث سنوات السابقة .. أوضحت رسالة المركز التى تتمحور حول نقل مخرجات البحث العلمي وإظهارها فى صورة منتجات قابلة للتسويق.

 

كان من أهم المحاور التى ناقشها المحاضرون .. تعريف الباحثين بحقوقهم المادية والمعنوية وملكيتهم الفكرية لأفكارهم ومنتجاتهم .. وكيفية حماية هذه الحقوق.

التعليقات مغلقة.