مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

جمع كلمة حليب في المعجم

34

تصدرت كلمات “جمع حليب “مؤشرات البحث على جوجل بعد ما انتشرت إشاعة عن ورود هذه الأسئلة في امتحان اللغة العربية بالثانوية العامة.

جمع حليب ؟ أجابة سؤال في امتحان العربي للثانوية العامة 2021

حالة من الجدل بين طلاب المرحلة الثانوية بعد امتحان اللغة العربية أمس، حيث تم تداول صعوبة اجابة سؤال ما هو جمع كلمة حليب؟ ، وأكد عدد كبير من الطلاب أن هذه الكلمة ليست من ضمن المنهج، وانهم لم يتعرضوا لمثل تلك الاسئلة في الامتحانات التجريبية.

وتعددت الإجابات المتداولة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، لينفي الطلاب وجودها في ورقة الامتحان، فيما سئل وزير التعليم في إحدى البرامج التليفزيونية عن مصدر هذه الإشاعة وجمع كلمة حليب فرد ضاحكًا: «منعرفش وكمان قالوا إن فيه جمع أخطبوط واللي روج لكلمة حليب في السوشيال ميديا مدفوع له فلوس عشان يعمل كده وممكن يكون فيه تمويل خارجي كمان».

وبالبحث في المعاجم وبعض المصادر عن جمع هذه الكلمات خاصة أن العديد من الكلمات أيضا موجودة وليس لها جمع مثل امرأة وإنسان وجدنا التالي :

جمع كلمة حليب

الحليب في المعجم الوسيط والمعاني الجامع هو اللبنُ المحلوب، ولم يذكر لها جمع في أي منهما.

أما الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير والأصل في كلمة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن فصيح، وهذا لبن رائب.

قد يهمك ايضاً:

أما لو أجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن، وتم جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، فكان هناك اجتهاد بأن تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حُلبان كرغفان وقضبان.

ما هو جمع كلمة حليب ؟

جاء في لسان العرب :

الحليب : اللبنُ المحلوب ، وقيل : ما لم يتغير طعمه من اللبن

وفي المعجم الوسيط : الحليب : اللبن المحلوب ، وشراب التمر ، ودم حليب : طريٌّ

ولم يذكر لها جمع في أي منهما

أما الحليب إذا قصد به اللبن وهو ما يحلب من ضروع الأنعام، فلا يجمع لأنه اسم جنس يصدق على القليل والكثير. والأصل في كلمة حليب الوصف للبن، فهذا لبن حليب، وهذا لبن فصيح، وهذا لبن رائب.

وقيل :أما لو أجريت كلمة حليب مجرى الاسم فساوت كلمة لبن، وأريد جمعها للدلالة على اختلاف الأنواع كما تجمع لبن على ألبان، جاز والله أعلم أن تجمع حليب على أحلبة كرغيف وأرغفة، أو حُلبان كرغفان وقضبان أو حُلُب كقضب.

التعليقات مغلقة.