مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تفاصيل جلسة الاستماع الأولى في ” محاكمة القرن ” للمتورطين في هجمات بروكسل

13

بروكسل : عبدالله مصطفى

داخل المقر السابق لحلف الناتو في بروكسل انعقدت الاثنين ، اولى جلسات مايطلق عليها ” محاكمة القرن “لمحاسبة الاشخاص الذين تسببوا في مقتل ٣٢ شخصا واصابة اكثر من ٣٠٠ اخرين في هجمات بروكسل التي وقعت في مارس ٢٠١٦ وشملت مطار العاصمة البلجيكية ومحطة للقطارات الداخلية.

وشكلت الصناديق الفردية ، المخصصة للمتهمين محور النقاش والجدل الذي سبق بداية الجلسة وخلالها. ووفقا للاعلام البلجيكي ركز محامو الدفاع على فكرة أن موكليهم “مثل الحيوانات في قفص زجاجي”.وبالإضافة إلى فريق من المحامين والمكلف بالدفاع عن المتهمين ، كان هناك ايضا عدد من المحامين من الأطراف المدنية في . وفي وجود بعض الضحايا . في غضون ذلك ، وجرى استدعاء المشتبه بهم إلى داخل الصالة المخصصة لتكون قاعة المحكمة .

قد يهمك ايضاً:

تراجع أسعار النحاس لليوم الثالث على التوالي

تم استدعاء المتهم واحدًا تلو الآخر ، وجاءت نقطة النقاش الاولى في شكل سؤال حول ما إذا كانوا يريدون الظهور في الجلسة وما إذا كانوا يريدون التصوير والرسم أم لا. وكان من بين ابرز الحضور من المشتبه بهم صلاح عبد السلام وكذلك محمد عبريني وأسامة كريم. ثم عاد7 منهم إلى الزنازين. من بينهم صلاح عبد السلام الذي قال انه . لا يعتقد أنه يمكنه الحصول على محاكمة عادلة مع تلك الصناديق الزجاجية. ولكن اتفق المشتبه بهم على بقاء المحامين ، حتى يتم تمثيلهم جميعًا.

فيرجيني تايلمان ، وهي محامية المشتبه به بلال المخوخي ، احد عناصر جماعة ” الشريعة في بلجيكا ” ، اختارت أسلوبًا عاطفيًا. ووفقا لها، ” يحظر في جميع الأوقات التعذيب أو إخضاع الناس لظروف مهينة. هذا ما اعتقد أنه يحدث هنا. “من منا لن يشعر بأنه في قفص إذا اضطر إلى الجلوس في مثل هذا الصندوق الزجاجي لمدة تسعة أشهر.” كما أننا لا تثق في نظام الاتصال بين المحامين والمتهمين. “من غير المقبول أن تكون قادرًا على التحدث فقط عبر الهاتف. لأنه يمكن التنصت على الهواتف. .”

وقالت تيلمان إن المتهمين يتم تقديمهم “مذنبون وخطيرون للغاية”. والمحامي والموكل “لا يستطيعان التواصل بحرية مع بعضهما البعض”. “النهج الكامل لهذه المحاكمة سيؤثر بشدة على قدرة المتهمين على الدفاع عن أنفسهم.

جلسة المحاكمة التي انعقدت الاثنين هي جلسة الاستماع التمهيدية. وسيتم تجميع هيئة المحلفين في 10 أكتوبر فقط ، وبعد ثلاثة أيام ستبدأ العملية بالفعل لمحاكمة المتورطين في العمل الارهابي الذي وقع قبل ست سنوات وقتل فيه ثلاثة من منفذي العملية ولايزال المتهم الرابع على قيد الحياة بعد ان تراجع عن تفجير نفسه في اللحظة الاخيرة وجرى اعتقال اعداد من الاشخاص الذين يشتبه في تورطهم بالمشاركة معه في التحضير لتنفيذ هذا الهجوم وخضعوا للتحقيق معهم طوال الفترة الماضية و جلسات المحاكمة تعطلت لعدة اسباب منها تفشي وباء كورونا والجدل الذي سبق ذلك حول اختيار مكان المحاكمة وتأمين اجراءات المحاكمة واخيرا تقررا اقامتها في المقر القديم لحلف الناتوفي بروكسل لضمان اجراءات تأمين عالية للمتهمين وعائلات الضحايا والحضور

التعليقات مغلقة.