مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على ضوابط صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان

22

كتب –خالد علم:
نستعرض لكم ضوابط صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان 2024،حيث تستعد المساجد حاليا لإحياء نافلة التهجد فى العشر الأواخر من الشهر الكريم، لذا ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير عن ضوابط صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان.

صلاة التهجد
وفى هذا التقرير نلقى الضوء على ضوابط صلاة التهجد في المساجد وهى كالاتى :

1) على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.

2) الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

3) أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

4) يمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن.

5) يحظر حظرًا تامًا تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احترامًا للخصوصية الشخصية.

6) يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.
7) تعقد مقرأة يومية للمعتكفين بما يمكنهم من ختم القرآن الكريم في العشر الأواخر من خلال الإمام المشرف على الاعتكاف أو من تكلفه المديرية بذلك.

والجدير بالذكر أن التهجد هو القيام فى جوف الليل وصلاة التّهجد هى من النّوافل التى يتقرب بها المسلم إلى الله تعال، وهى سنّة لما ثبت عن قيام الرسول صلى الله عليه وسلّم بها حيث أمره الله تعالى فى سورة المزمل بقيام الليل.

يدخل وقت التّهجد ما بعد صلاة العشاء وهى آخر الصلوات التى يصليها المسلم في الليل إلى قبل طلوع وموعد صلاة الفجر، كما أن أفضل الأوقات لهذه الصّلاة هو جوف الليل ويقال الثلث الأخير من الليل.

ومن فوائد صلاة التهجد تقرّب العبد إلى الله وإخلاصه ونيل الأجر والثواب والحسنات وإجابة الدعاء.

قد يهمك ايضاً:

أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024

صلاة التهجد
عدد ركعات صلاة التهجد

لايوجد عدد محدد للركعات التي يجب أن يصليها المسلم، فيقال كان يصلّيها النّبي إحدى عشرة ركعة، كما أن أثناء صلاة التّهجد لا بدّ من الجهر بالقراءة حتى لا يغلب الناس النعاس ويُمكن أن تكون قراءته سريّةً في جوفه أيضاً فلا بأس من ذلك.

ما الفرق بين صلاة التهجد والتراويح؟

كانت دار الإفتاء قد أوضحت الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل، موضحة أن صلاة التهجد تخلف عن التراويح لأنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات.

و التهجد نوع من قيام الليل، يكون بالنوم ثم الاستيقاظ لأداء الصلاة، وقد ورد عن الصحابي الجليل الحجاج بن غزية رضي الله عنه ما يدل على هذا الفرق، حيث قال: (يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد المرء يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم له

صلاة التهجد
الأدعية المستحبة في صلاة التهجد

«اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا».

«ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه».

«اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي».

اللهم أعطني إيمانًا صادقًا ويقينًا ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة، ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبدوكلنا لك عبد.

«اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد».

اللهم إنى أسالك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
«اللهم طهرني ونقيني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس».

التعليقات مغلقة.