مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بر الوالدين و الأجداد…وسيلة لتنمية التواصل بين الأجيال

بقلم – لواء مهندس السيد نوار:

*·* أطلقنا يوما لعيد الأم يوم عظيم للتوعية بفضلها.

*·* ثم أطلقنا أخيرا يوما لعيد الأب يوم عظيم لفضل الأب و كفاحه في الحياة لتوفير حياة كريمة للأسرة

*·* لماذا لا نجمعهما في بوم واحد لبر الوالدين و الأجداد ؟

بداية أبدأ بالحديث عن صراع الأجيال. في واقعنا الآن الذي يعيشه أبناؤنا طوال القرن العشرين و القرن الحادي و العشرين في المجتمع المصري, يختلف إختلافا كبيرا عن المجتمع الذي عاشه آباؤهم و أجدادهم, و هذا الاختلاف الواقع اليومي يخلق نوعا من المواجهة بين الأجيال.

*أسباب المواجهة بين الأجيال و وسائل التعامل معها :*

نظرا لأن لكل جيل مميزات تختلف عن مميزات الجيل الذي سبقه فإن العلاقات بين الأجيال تتمي, عادة, بالصراع بينهما, و هو خلاف دائم بين الآباء و الأبناء و الأجداد و قد إزداد هذا الصراع في صورة أوضح في المجتمع في العصر الحديث, مع العلم بأن جيل الآباء و الأجداد غالبا ما يكون محافظا و متمسكا بالجذور و القيم التي نشأ عليها في حين أن جيل الأبناء نشأ في ظروف تطور إجتماعي و ثقافي أوسع مما جعل جيل الأبناء يعترض على عادات و تقاليد التراث القديم.

و يتمثل هذا الصراع في :

· الإختلاف في أساليب الحياة.

· إختيار الأصدقاء ( تدخل الأهل في إختيار الأصدقاء لأبنائهم )

· إختيار مجال التعليم ثم مجال العمل.

· بعض الأهل يتدخل في إختيار شكل تصفيف الشعرو شكل الثياب و ما شابه.

· عدم مساعدة الأبناء للأهلهم في بعض الأعمال المنزلية و كثرة الخلافات و الصراعات بين الإخوة و الأخوات.

· طلبات الأبناء في مصروفاتهم الزائدة دون الأخذ في الاعتبار بعضا من المسؤولية على عاتقهم.

· إفراط الأبناء في إستعمال الهاتف المحمول والألعاب على الإنترنت و كذلك التليفزيون.

· التورط في علاقات رومانسية مه الجنس الآخر.

· التسرع و حب المغامرة يشكلان خطرا على الأبناء من وجهة نظر الآباء.

· غالبا تكون نظرة الآباء للأبن المراهق أنه ما يوال صغيرا في ما يتعلق بالحرية الشخصية و حرية الرأي مع عدم القيام بحوار مما يؤدي إلى تعقيد المشكلة و عدم حلها.

· إتهام الكثير من الأبناء للآباء بتصلب الرأي إعتقادا منهم أن الآباء يحدون من حريتهم الشخصية مما يؤدي بهم إلى الكذب و الانحراف إلى التطرف أو المخدرات.

قد يهمك ايضاً:

عبدالعزيز آل سعود.. ملك صنع التاريخ ورسم الجغرافيا

الصحة النفسية … الاضطراب الذهاني المشترك.. حلقة 51

و هنا أذكر قول سيدنا علي بن أبي طالب, كرم الله وجهه, ( ربوا أولادكم لزمان غير زمانكم, لا تؤدبوا أولادكم باخلاقكم, فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم, لا تكرهوا أولادكم على عاداتكم, فإنهم خلقوا لزمان غبر زمانكم )

إن أولادكم ليسوا أولادكم فإنهم أبناء و بنات الحية المشتاقة إلى نفسها, بكم يأتون إلى العالم و لكن ليس منكم, و مع أنهم يعيشون معكم فإنهم ليسوا ملكا لكم, أنتم تستطيعون منحهم محبتكم, ولكنكم لا تستطيعون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم لأن لهم أفكارا غير أفكاركم. و في طاقتكم أن تصنعوا المساكن لأجسادهم, ولكن نفوسهم لا تقطن في مساكنكم, فعي تقطن في مسكن الغد الذي لا تستطيعون أن تزورزه حتى ولا في أحلامكم. و إن لكم أن تجاهدوا لأن تصيروا مثلهم, و لكنكم عبثا تحاولوا أن تجعلوهم مثلكم, لأن الحياة لا ترجع إلى الوراء ولا تلذ لها الإقامة في منزل الأمس.

و الآن نصيحتي للأبناء ليسألوا أنفسهم ( كيف يتصرون أنفسهم بعد خمس أو عشر سنوات, أين سيكنون, ما عي إهماماتهم, بماذا سيعملون,

نأتي بعد ذلك للحديث عن التواصل.

*التواصل الأسري :*

هو لغة التفاهم و الحوار بين أفراد الأسرة التي تنقل أفكار كل منهم و مشاعره و رغباته و إهتماماته و همومه إلى الآخرين في الأسرة و تشمل هذه اللغة الكلام و الحركات و التعبيرات و الإرشادات و الإيماءات و غيرها من الرموز اللفظية و غير اللفظية ( لغة الجسد ) التي يقوم عليها التفاعل و التوافق بين أفراد الأسرة , التواصل الأسري الجيد يؤدي إلى التماسك و الترابط و يجعل الأسرة كالجسد الواحد إذا إشتكى عضو منه تداعى له باقي الأعضاء بالسهر و الحمى. أما التةاصل الأسري الردئ فإنه يؤدى إلى الشقاء و قد يؤدي إلى العنف الأسري و تصدع الأسرة و زوالها.

*مجالات التواصل بين الأبناء و الآباء و الأجداد:*

*·* *التواصل بين الأب و الأم:*

أي تواصل الزوجبن معا و تفاهمهما حول حياتهما الأسرية هو أآهم مجالات التواصل الأسري لأن تفاعل الزوجين الإيجابي معا يجلب لهم و لبقية أفراد الأسرة السعادة و الاستقرار, ثم يأتي دور الزوجين في البر بوالديهما و أجدادهما لو كاموا أحياء و التواصل بينهم حتى ينشأ الأبناء على البر بهم و التواصل معهم.

· *تواصل الأب مع الأبناء و مع آبائه و أجداده:*

إن تواصل الأب مع أبنائه و حواره معهم و التفاهم حول ما يريده كل منهم من الآخر و تبادله معهم مشاعر الود و الاحترام و الاهتمام بهم و رعايته لهم, من أهم الركائز التي تقوم عليها التنشئة الاجتماعية, و بناء شخصية الأبناء بأسلوب فيه إحترام متبادل و تشجيع في السراء و الضراء, و تواصله الجيد لآبائه و أجداده يؤدي إلى تواصل الأبناء الجيد مع الآباء و الأجداد .

· *تواصل الأم مع أبنائها و آبائها و أجدادها :*

إن تواصل الأم مع أبنائها و حوارها معهم و التفاهم حول ما يريده كل منهم من الآخر و تبادلها معهم مشاعر الود و الاحترام و الاهتمام بهم و رعايتها لهم, من أهم الركائز التي تقوم عليها التنشئة الاجتماعية, و بناء شخصية الأبناء بأسلوب فيه إحترام متبادل و تشجيع في السراء و الضراء, و تواصلها الجيد لآبائها و أجدادها يؤدي إلى تواصل الأبناء الجيد مع الآباء و الأجداد .

· *التواصل بين الأبناء و تواصلهم مع آبائهم و أجدادهم :*

إن تواصل الأبناء و حوارهم معهم و التفاهم حول ما يريده كل منهم من الآخر و تبادلهم معهم مشاعر الود و الاحترام و الاهتمام بهم و رعايتهم لهم, و تبادلهم مشاعر الود ة و الرحمة والاحترام معهم خصوصا عندما يبلغان عندهم الكبر أحدهما أو كلاهما, فلا يقولون لهم أف ولا ينهروهما و يفولون لهم قولا كريما ويتبعون ما فعله آباؤهم مع آبائهم و أجدادهم من البر بهمز إن تواصل الأبناء مع آبائهم و أجدادهم يشغل حيزا كبيرا في الأسرة المسلمة فقد أمرنا الله ببر الوالدين و حرم علينا عقوقهما و ما أجمل و أعظم من بر الأجداد إكراما للآباء.

· *نواصل الإخوة و الأخوات :*

إن تواصل الإخوة و الأخوات و التواصل الجيد بينهم و حوارهم معا القائم على الحب و الود و الاحترام و المساندة و المساعدة و المواساة في الضراء و التهنئة في السراء, و يقوم تواصل الإخوة و الأخوات على أساس رباط الدم و صلة الرحم بينهم و بين آبائهم و أجدادهم فقد حثنا الإسلام على صلة الرحم.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من أحب أن يبسط الله له في رزقه و ينسأ له, فليصل رحمه )

*و الآن ألستم معي في أهمية إطلاق يوم لبر الآباء و الأجداد في إزالة الفجوة بين الأجيال و زيادة الترابط بينهم و الاعتراف بجهودهم في تربيتهم و غلتعرف و الاستفادة من خبراتهم. و يكون يوما تحتفل فيه الدولة في المدارس و على وسائل الإعلام و تكريم الأبناء والآباء و الأجداد الذين نجحوا في حياتهم بتواصلهم*

*ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد, إجتهدت و أسأل الله التوفيق*

التعليقات مغلقة.