مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

«براءة 16 متهم» ..”المستشار “هاني العبد يشيد بقانون «الإجراءات الجنائية الجديد»

متابعة : محمد عبدالوهاب

قضت محكمة جنايات الجيزة “الدائرة الاستئنافية” برئاسة المستشار جمال عبد اللاه ببراءة 16 شخصاً وإلغاء الحكم السابق من الإتهام المنسوب اليهم ، حيث كانت خلافات الجيرة سبباً في نشوب شجار بمنطقة ساقية مكي ، بدأه الأطفال وسرعان ما تطور الخلاف بمشادات كلامية بين الكبار ، وأوقع العديد من الإصابات من عائلتي أولاد جمعة والسلامية.

 

وكانت محكمة الجنايات قد أصدرت حكماً بحبس 16متهما ثلاث سنوات ووضعهم تحت المراقبة ومصادرة الأسلحة المضبوطة ، حيث قدم فريق الدفاع عن المتهمين والمشكل من المستشار وليد عبده رضوان والمستشارسامح ابو هاشم والمستشارهانى العبد المحامون بالنقض طعناً على الحكم وقدموا الدفوع والمرافعات والتي انتهت إلى براءة المتهمين.

 

قد يهمك ايضاً:

المستشار وليد رضوان “قانون الإجراءات الجنائية…

وفي السياق ذاته أشاد المستشار هاني العبد بتعديل أحكام قانون الإجراءات الجنائية، والذي أصدره فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي،  ليستحدث درجة الاستئناف على أحكام الجنايات “مستأنف الجنايات”، لتصبح إجراءات التقاضي في الجنايات على درجتين مثل الجنح، ما يعني أنه أصبح أمام المتهم 3 درجات تقاضي؛ اثنتين أمام الجنايات ودرجة أخيرة أمام محكمة النقض.

 

كما أوضح المستشار هاني العبد أن القانون الجديد يشمل تفعيل حق المتهم في الصمت كضمانة من الضمانات التي قررها الدستور المصري وإعادة تنظيم حق الطعن في الأحكام الغيابية عن طريق المعارضة، بالشكل الذى يحقق التوازن بين كفالة الحق في التقاضي وضمانات حق الدفاع، وبين كفالة تحقيق العدالة الناجزة وسرعة الفصل في القضايا في آن واحد.

وأشاد “المستشار” بإلغاء الإكراه البدني كوسيلة لتحصيل المبالغ الناشئة عن الجريمة المحكوم بها لصالح الدولة، واستبداله بإلزام المحكوم عليهم بأداء أعمال للمنفعة العامة، بالضوابط والإجراءات اللازمة لذلك.

 

جدير بالذكر أن قانون الإجراءات الجنائية الجديد يضمان حقوق وحريات المحكوم عليهم أثناء تنفيذ العقوبات داخل مراكز الإصلاح والتأهيل وأماكن الاحتجاز، عبر إخضاعها للإشراف القضائي وتهيئتها بشكل مناسب من الناحيتين الصحية والاجتماعية، وإلزام القائمين عليها باحترام حقوق وحريات المحكوم عليهم.

 

 

 

التعليقات مغلقة.