مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

انضمام طوكيو إلى المدن المستضيفة لبطولة الفورمولا إي في الموسم القادم

36

 

 

تقرير : غادة احمد

قد يهمك ايضاً:

 تنطلق بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي في شوارع طوكيو للمرة الأولى في مارس المقبل حيث تستهدف السلسلة المزيد من مدن العالم لاستضافة السباقات الأولى فيها خلال الموسم العاشر التاريخي.

وقد نشر الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا إي اليوم الجدول المؤقت للموسم العاشر بعد مصادقة المجلس العالمي لرياضة المحركات، وبدعم من ASNs (السلطات الرياضية الوطنية) لكل مدينة مضيفة.

يقام سباق طوكيو يوم السبت، 30 مارس 2024، حيث تشهد المدينة أول حدث لبطولة العالم لرياضة السيارات. ويتنافس 22 سائقاً من 11 فريقاً في سيارة سباق الجيل الثالث المبتكرة GEN3، التي تعد أسرع سيارات السباق الكهربائية وأخفها وأكثرها قوة وكفاءة على الإطلاق، على الطرقات المحيطة بمركز طوكيو بيغ سايت للمعارض والمؤتمرات على الواجهة البحرية لخليج طوكيو.

وتتعاون الفورمولا إي مع حكومة مدينة طوكيو لجلب السباق إلى المدينة ودعم مبادرة سيارات بصفر انبعاثات كربونية، التي تعد جزءاً من استراتيجية Zero Emission Tokyo. وقد وضعت مدينة طوكيو المدينة خطة عمل مناخية تهدف إلى تحقيق صفر صافي انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2050.

وفي تعليق له، قال يوريكو كويكي، حاكم طوكيو: “يسعدني الإعلان عن القرار الرسمي باستضافة طوكيو لسباق الفورمولا إي في مارس 2024. مع التركيز على دعم استخدام المركبات عديمة الانبعاثات، حيث تعمل حكومة مدينة طوكيو على تسريع الإجراءات في جميع المجالات لتطبيق مبادرة “صفر انبعاثات في مدينة طوكيو”، لتكون طوكيو مدينة متقدمة بيئياً دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. تقام الفورمولا إي في المدن الكبرى حول العالم على شكل سباق على الطرق للسيارات الكهربائية التي لا تصدر انبعاثات أو ضجيج من المحرك”.

وأضاف: “يقام هذا السباق حول منطقة طوكيو بيغ سايت للمعارض والمؤتمرات في منطقة خليج طوكيو، حيث تجري عمليات التطوير لتصبح مدينة مستدامة من الجيل التالي. دعونا نتطلع جميعاً إلى متابعة الأجواء الديناميكية في هذا السباق عن قرب ولنشجع السائقين المتنافسين، مع إقامة الحدث للمرة الأولى في اليابان. لا يقتصر دور هذه البطولة على تحفيز استخدام المركبات ذات الانبعاثات الصفرية فحسب، وإنما يوفر أيضاً فرصة رائعة لتعزيز الحضور الدولي لمدينة طوكيو من خلال تسليط الضوء على مناطق الجذب في مدينتنا للعالم. ونحن في طوكيو، سنتعاون مع المنظمين والجهات المسؤولة في السباق لضمان نجاح الحدث”.

ينطلق الموسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بيه للفورمولا إي من مدينة مكسيكو سيتي يوم السبت، 13 يناير بعد نجاح السباق الافتتاحي الذي شهد بيع كامل التذاكر مع انطلاق الموسم التاسع.

تم الإعلان عن ثلاث جولات من التقويم المؤقت الذي يضم 17 سباقاً من البطولة، في حين تواصل الفورمولا إي مباحثات متقدمة مع مجموعة من المدن المضيفة المحتملة التي تستضيف البطولة لتضمن المزيد من أحداث السباقات الرائعة في مواقع عالمية مميزة.

وفي عطلة هذا الأسبوع، يقام سباق الفورمولا إي لأول مرة في بورتلاند، أوريغون، على أن يعود الموسم المقبل، مع استضافة بورتلاند السباق الدولي الذي يقام قبل اختتام البطولة في لندن في أواخر يوليو. وستعود الفورمولا إي أيضاً إلى ساو باولو بعد السباق الافتتاحي الناجح هذا الموسم.

وتحافظ برلين على سجلها باعتبارها المدينة الوحيدة التي تستضيف أحد السباقات في جميع المواسم العشرة للبطولة، ما يعزز سمعتها باعتبارها وجهة شهيرة للسائقين والمشجعين الذين شهدوا رقماً قياسياً يتضمن أكثر من 190 تجاوزاً و23 تغييراً في الصدارة خلال الجولة السابعة من الموسم.

وتستضيف الدرعية مرة أخرى السباق الليلي المزدوج الوحيد ضمن الجدول، في حين تكمل موناكو وروما وجاكرتا قائمة المدن المضيفة.

وفي تعليق له، قال ألبرتو لونجو، الشريك المؤسس وكبير مسؤولي بطولة الفورمولا إي: “نحن متحمسون لنقل سباق الفورمولا إي إلى شوارع طوكيو خلال الموسم المقبل. إنها مدينة عالمية مميزة توفر خلفية مثالية لعرض الصفات الفريدة لرياضتنا وستحظى بالاهتمام العالمي. يدل جدول الموسم العاشر على مهمتنا المستمرة لوضع جدول ديناميكي للمدن الجديدة التي تستضيف السباقات للمرة الأولى أو الثانية مثل طوكيو وساو باولو وبورتلاند إلى جانب المدن المستضيفة السابقة مثل برلين وروما ولندن وموناكو والدرعية والآن جاكرتا”.

وقال جيف دودز، الرئيس التنفيذي للفورمولا إي: “ستكون طوكيو إحدى أبرز المدن التي تستضيف السباقات خلال الموسم العاشر التاريخي. كما أننا نخوض أيضاً نقاشات متقدمة مع العديد من مدن العالم الشهيرة التي تحرص على استضافة سباق الفورمولا إي لتسلط الضوء على أحداث بطولة عالمية لرياضة السيارات. ونحن نتوقع أن ينعكس ذلك من خلال التقويم المحدث الذي سيتم إعلانه في وقت لاحق من هذا العام”.

وقال ماريك نواركي، مدير إدارة رياضة الحلبات في الاتحاد الدولي للسيارات: “يعتبر الجدول دليلاً واضحاً على التطور الذي تشهده بطولة الفورمولا إي، حيث نعد المشجعين بأجواء تنافسية رائعة خلال السباقات في الموسم القادم مع سيارة الجيل الثالث الجديدة، والتي قدمت منافسات رائعة ترضي الجماهير. يتضمن الجدول مجموعة رائعة من المدن ومن ضمنها مكسيكو سيتي وروما وموناكو وبرلين ولندن، إلى جانب المدن المنضمة مؤخراً مثل ساو باولو وجاكرتا. كما يسعدنا أن البطولة ستزور اليابان لأول مرة، ولا شك أن هذا سيساهم في توسيع حضور البطولة في آسيا وزيادة تأثيرها، وهذا أمر مهم للعديد من الشركات المصنعة “.

الجدول المؤقت للموسم 10

الحدث

الجولة

الموقع

التاريخ

1

1

مكسيكو سيتي، المكسيك

13 يناير 2024

2

2 و3

الدرعية، المملكة العربية السعودية

26 و27 يناير 2024

3

4

يحدد لاحقاً

10 فبراير 2024

4

5

يحدد لاحقاً

24 فبراير 2024

5

6

ساو باولو، البرازيل

16 مارس 2024

6

7

طوكيو، اليابان*

30 مارس 2024

7

8 و9

روما، إيطاليا

13 و14 أبريل 2024

8

10

إمارة موناكو

27 أبريل 2024

9

11 و12

برلين، ألمانيا

11 و12 مايو 2024

10

13

يحدد لاحقاً

25 مايو 2024

11

14

جاكرتا، أندونيسيا

8 يونيو 2024

12

15

بورتلاند، الولايات المتحدة

29 يونيو 2024

13

16 و17

لندن، المملكة المتحدة

20 و21 يوليو 2024

* تخضع لتأكيد ASN.

التعليقات مغلقة.