مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المؤتمر العالمي للمرافق 2024 يختتم أعماله في أبوظبي

 اختتم المؤتمر العالمي للمرافق 2024 فعالياته التي أقيمت على مدى 3 أيام في أبوظبي، وشهدت نقاشات رفيعة المستوى إلى جانب الجلسات الحوارية والعروض التقديمية التي استقطبت أبرز قادة قطاع المرافق العالمية لمناقشة عدة مواضيع رئيسية ذات الصلة بالتحول نحو مستقبل آمن ومستدام لقطاع المرافق، والتي شملت ضرورة فك الارتباط بين النمو الاقتصادي وزيادة الانبعاثات، وتعزيز مرونة الشبكات، وزيادة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة.

 

وحققت نسخة هذا العام من المؤتمر نجاحاً كبيراً، حيث ركزت أجندة فعالياته على التحديات الملحة التي تواجه قطاعي الطاقة والمياه، مستقطباً ما يزيد عن 12 ألف مشاركاً، و1,400 مندوب، و280 متحدثاً، و180 عارضاً من مختلف أنحاء العالم.

 

وشهد اليوم الثاني من الحدث جلسة وزارية بعنوان “مضاعفة القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة: من العمل إلى الطموح”، بمشاركة معالي المهندس عويضه مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي؛ ومعالي نورمامت نورمحمدوف، نائب وزير الطاقة في تركمانستان؛ وفرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا”؛ والدكتور أدريان بازافان، مستشار الشؤون الخارجية في وزارة الطاقة في رومانيا. وشدد المتحدثون على أهمية التعاون الدولي، وتبني السياسات الواعدة، وزيادة الاستثمارات لجعل الطاقة المتجددة ميسورة التكلفة ومتاحة على نطاق واسع.

 

وناقشت جلسة أخرى عقدت تحت عنوان “من الميجابايت إلى الميجاواط: قيادة الابتكار والكفاءة في توليد الطاقة” استراتيجيات من شأنها تعزيز الجهود لمواصلة الابتكار وضمان نظام الطاقة المستقبلي. وشارك في الجلسة كلاً من ويل عون، المدير التنفيذي لوحدة الاستراتيجية في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وسانتياغو باناليس لوبيز، المدير الإداري لإيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط، وياسر سعيد الشهراني، نائب الرئيس لقسم التجارة في الشركة السعودية لشراء الطاقة؛ وتوماس جواداجنين، المدير الإداري لتوليد الطاقة المرنة والتجزئة والمدير الإقليمي لدول الخليج وباكستان في شركة إنجي الشرق الأوسط للطاقة؛ ولوران لونجيه، الرئيس التنفيذي لشركة سراج باور، إحدى الشركات التابعة لشركة بوزيتيف زيرو، ونيروبا تشاندر، نائب الرئيس لأنظمة الطاقة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى شنايدر إلكتريك.

 

وخلال حديثه في الجلسة، قال سانتياغو باناليس لوبيز، المدير الإداري لإيبردرولا للابتكار في الشرق الأوسط: “تشرفت بكوني من أعضاء اللجنة التنفيذية لمؤتمر المرافق العالمي 2024، والذي طرح في جلساته المتنوعة نقاشات ورؤى تنسجم مع أجندته الاستراتيجية والمستوى الرفيع للمتحدثين المشاركين، بما من شأنه بلورة مستقبل منظومة الطاقة العالمية. وأثق بنجاح المؤتمر في زيادة الوعي وتعزيز جسور التعاون البناء بين جميع الأطراف لتحقيق أهدافنا الطموحة المشتركة.”

 

قد يهمك ايضاً:

مايا مرسي تترأس اجتماع مجلس أمناء المؤسسة القومية لتنمية…

وزير السياحة ورئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير…

وتضمنت أجندة اليوم الثالث العديد من الجلسات، من بينها جلسة القيادة العالمية بعنوان “إطلاق إمكانات اقتصاد الهيدروجين منخفض الكربون”، والتي جمعت قادة القطاع مثل المهندسة نوال الهنائي، مدير إدارة الطاقة المستقبلية في وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات؛ وفرانك ووترز، رئيس تحالف الهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومدير شبكة MED-GEM؛ والدكتور مالكوم كوك، نائب الرئيس الأول للكيماويات والتقنيات العملية – الشرق الأوسط وتركيا في شركة تيسينكروب؛ وعثمان بن عمر، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في وحدة طاقة الغاز التابعة لجنرال إلكتريك ڤيرنوڤا. وناقشت الجلسة الدور الحاسم للهيدروجين كعنصر محوري في تحول الطاقة، مع التركيز على كيفية تبني القطاعات لحلول الهيدروجين منخفض الكربون لتحقيق أهداف صافي الانبعاثات الصفرية وإعادة تشكيل أنظمة الطاقة العالمية.

 

كما ركزت جلسة أخرى على تبني نهج يتمحور حول العملاء في قطاع المرافق، وذلك بحضور عمر عبد الله الهاشمي، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال النقل والتوزيع في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)؛ والدكتور يوسف الحمادي، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في شركة “تبريد”، وأليساندرا باسيني، ممثلة شركة “زهيرو ZHERO” الإيطالية ؛ وديباك رافيندران، الرئيس التنفيذي لشركة كراكن يوتيليتيز. وأكد المشاركون أهمية فهم احتياجات العملاء المتطورة وسلوكياتهم لتحسين تجربتهم، بالإضافة إلى الفرص المتاحة لمقدمي خدمات المرافق لتحسين كفاءة الطاقة من خلال حلول مخصصة.

 

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت جلسة عقدت تحت عنوان “مواجهة تحديات التقطع من خلال حلول التخزين والمرونة”، مشاركة شخصيات بارزة مثل جو ماسترانجيلو، الرئيس التنفيذي لشركة Eos Energy Storage؛ وويم ألين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في شركة إنجي؛ والبروفيسور فيل هارت، باحث رئيسي في مركز أبحاث الطاقة المتجددة والمستدامة في معهد الابتكار التكنولوجي (TII)؛ وأندرس ليندبرغ، رئيس قطاع الطاقة ونائب الرئيس التنفيذي لشركة Wärtsilä Corporation. واستعرض المشاركون مجموعة من تقنيات التخزين المتقدمة واستراتيجيات التعامل مع تقطع مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تسليط الضوء على دور المرونة في ضمان استقرار إمدادات الطاقة.

 

أما بالنسبة للجانب التقني، استعرض الحدث العالمي أحدث التقنيات المبتكرة في مجالات كفاءة الطاقة والتقاط الكربون وتحديث الشبكات، بما يسهم في دعم الجهود العالمية الرامية إلى بناء مستقبل أكثر استدامة لقطاع المرافق. كما شهد مسرح الابتكار في التكنولوجيا النظيفة تقديم تقنيات تهدف إلى الحد من الانبعاثات الكربونية مع التركيز على إيجاد حلول لتوليد الطاقة بكفاءة عالية، وذلك بمساهمات من الشركات الناشئة والمؤسسات الكبرى.

 

وتواصلت فعاليات المؤتمر العالمي للمرافق 2024 إلى 18 سبتمبر الحالي، ليشكل منتدىً هاماً لتشجيع قادة القطاع على مشاركة أفكارهم المستقبلية والتعاون لإيجاد الحلول وتسريع المساعي نحو بناء مستقبل مرن ومستدام لقطاع المرافق، وذلك بمشاركة 180 جهة تستعرض أحدث التقنيات والمنتجات في قطاع المرافق على مستوى الدولة والإمارات.

 

التعليقات مغلقة.