مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المؤتمر الأول لروابط مستخدمي المياه

1

كتب – محمد عيد:

نظمت وزارة الموارد المائية و الري “المؤتمر الأول لروابط مستخدمي المياه” بهدف عرض التجارب الرائدة والمميزة للمزارعين فى ترشيد استهلاك المياه فى الزراعة لضمان تحقيق التنمية المستدامة والذي تم عقده هذا العام بمحافظة المنوفية – مركز الشهداء بقرية أبشادى وبحضور السيد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري واللواء سعيد عباس محافظ المنوفية والدكتور احمد الكمالي نائب وزير التخطيط للمتابعة والإصلاح الإداري وبمشاركة ممثلي حاولي ٣٠٠ رابطة لاستخدام المياه من محافظات الدلتا وتعتبر هذه التجارب من أهم مخرجات أسبوع القاهرة الأول للمياه الذي عُقد فى أكتوبر 2018 والذي يبرز أوجه التعاون بين الوزارة والمزارعين فى ترشيد المياه بالشكل الذي يقلل المياه المستخدمة ويُضاعف الإنتاجية .


وتجدر الإشارة الى أن وزارة الموارد المائية و الرى قد أطلقت حملة قومية تحت شعار “حافظ عليها تلاقيها” و نظمت عدد من المسابقات بين عدة فئات من مستخدمي المياه و ذلك لإبراز المجهودات التى يقوم بها الكيانات و الأفراد فى ترشيد إستخدام المياه .
ومن أهم تلك المسابقات المسابقة القومية للترشيد و التى تقدم لها العام الماضي 2018 أكثر من 70 رابطة على مستوى الجمهورية و قد تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الري و الزراعة لإختيار أفضل تلك الممارسات ، و تم عمل زيارات ميدانية بمواقع تلك التجارب و أسفرت عن فوز عدد من المزارعين .
ويأتى مؤتمر الروابط كجزء مكمل لأعمال المسابقة و هى تسليط الضوء على تلك النماذج المضيئة ومجهودات روابط مستخدمي المياه في نشرا اوعى بضرورة ترشيد المياة والتعامل مع النُدوة المائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
وأشار عبد العاطى إلى عمل وزارة الموارد المائية على تبنى ودعم كافة التجارب التى تساهم فى توفير المياة وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة
و إبراز مجهودات المزارعين للتأقلم مع ندرة المياه .
وأكد وزير الموارد المائية والرى على أنه الوزارة سوف تتبنى وتدعم أى بحث أو فكرة تساهم فى ترشيد المياة وتحسين سُبل الرى وتسخير كافة مراكز ومعاهد الوزارة لإنجاحه.

قد يهمك ايضاً:

هذا و قد تم إعلان المرحلة الثانية من هذه المسابقة للعام الحالى 2019 ، و ذلك إستمراراً فى نهج الدولة المصرية لدعم تجارب ترشيد المياه على مستوى المزارعين .

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم حالياً الموافقة على قانون الموارد المائية الجديد بالبرلمان و ذلك لتعظيم دور روابط مستخدمى المياه باعتبارها أحد أهم آليات مشاركة المنتفعين فى إدارة الموارد المائية .

وتجدر الإشارة إلى ان هذا المؤتمر يمثل قصص نجاح بالوجه البحري وخصوصا محافظات الدلتا وجارى الإعداد لمؤتمر مماثل بمحافظات الوجة القبلى تمهيداً لأسبوع القاهرة الثاني للمياة المقرر عقدة خلال الفترة من ٢٠-٢٤ اكتوبر ٢٠١٩.

اترك رد