مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

القمر يقترن بسيد الحلقات ..فجر السبت

14

قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة يرصد فجر يوم السبت 13 مايو 2023 وقبل شروق الشمس ببضع ساعات اقتران القمر المتناقص مقترناً بكوكب زحل وسيفصل بينهما 3 درجات بإتجاه الأفق الجنوب الشرقي في منظر جميل بسماء الوطن العربي.

وأضاف ابوزاهرة أن زحل يشبه نجمًا متوسط ​​اللمعان للعين المجردة ونظرًا لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة نسبياً فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك من خلال المنظار.

قد يهمك ايضاً:

وزحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأضاف ،يتميز زحل بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة مابين الأرض والقمر وهي بسماكه واحد كيلومتر فقط.

وأشار إلي أن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها بإتجاه الأرض في أكتوبر 2017 حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت أخر مره ترصد فيها بذلك الشكل عام 1988 ورؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046.

التعليقات مغلقة.