مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

القاهرة«تحتضن»الأدباء والكتاب العرب.. الخميس المقبل

22

القاهرة – بسيونى الجمل :

تستضيف مصر الكنانة اجتماعات اتحاد الأدباء والكتاب العرب .. الخميس المقبل 2 فبراير .. بقاعة المؤتمرات بالأزهر بمدينة نصر بحضور 18 دولة عربية والأمين العام لاتحاد أدباء وكتاب أفريقيا.

 

كان الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب .. قد عقد مؤتمرًا صحفيًا بحضور الدكتورة منى الحديدي أستاذ الإعلام وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .. نائبًا عن الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس وعددًا من مممثلي الصحف الخاصة والقومية .. للإعلان عن تفاصيل الاجتماعات التى ستعقد برئاسة مصر.

 

 أكد الشاعر والمفكر الكبير الدكتور علاء عبدالهادي .. أن الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب العرب منظمة دولية تضم في عضويتها 18دولة .. وتمثل 18اتحادًا عربيًا هم : مصر والجزائر وسوريا والعراق والسودان وتونس ولبنان وليبيا واليمن وموريتانيا والكويت والسعودية والأردن وفلسطين والبحرين والإمارات .. وهؤلاء يمثلون الآلاف من المبدعين والمثقفين العرب من المحيط الى الخليج.

 

أشار إلى أن جائحة فيروس كورونا حالت دون انعقاد مجلس الاتحاد العام على مدار عامين .. ورأينا دعم دولة سوريا ووحدة ترابها ضد الإرهاب والتطرف وعصابات الدواعش .. وعقدنا اجتماعًا بالجمهورية العربية السورية تحت رعاية الرئيس بشار الأسد مباشرة .. ونجتمع الخميس المقبل في مصر الكنانة التي تمثل الحضور الثقافي الباذخ كمًا وكيفًا .. ونفتتح أعمال مجلس الاتحاد في احتفالية كبرى .. وفضلنا ألا يقتصر حفل الافتتاح على مجلس الاتحاد فحسب .. لأننا أنشأنا في النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر جائزة دولية كبرى هي جائزة أحمد شوقي للإبداع الشعري .. والتي فاز بها من مصر الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة والشاعر السوري شوقي بغدادي وفيها يتسلم الإثنان الجائزة.

قد يهمك ايضاً:

“التغيرات المناخية ودور الذكاء الاصطناعي”.. لقاء…

 

الجدير بالذكر أنه قد فاز بهذه الجائزة في دورتها الأولى الشاعرين أحمد عبدالمعطي حجازي من مصروعبدالعزيز المقالح من اليمن.

 

قال الدكتور علاء عبدالهادي ان النقابة أفردت جائزة عربية دولية لشعر العميات وفاز بها اثنان من الشعراء مصري وعربي .. وهي جائزة فؤاد حداد الذي يمثل بعدًا عربيًا وعقديًا فأبوه بروتستانتي من لبنان وأمه الكاثوليكية وهو مسلم اختياريًا ومصري الهوى .. وفاز بها الشاعر المصري الكبير مجدي نجيب وطلال حيدر من لبنان في دورتها الأولى .. وفاز بها المصري سمير عبد الباقي  ومن ليبيا أحمد التويجري في دورتها الثانية .. لذا فضلنا أن يكون افتتاح مجلس اتحاد الكتاب العرب بجائزة أحمد شوقي الدولية وفؤاد حداد الدولية .. وسيعلن خلال انعقاد المؤتمر شروط الجائزة الجديدة وهي جائزة طه حسين الدولية للفكر لأول مرة .. وهي الجائزة التي تقرر إنشاءها الجمعية التأسيسية لمشروع مصر القومي للثقافة.

 

أكد رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر أنه سيعلن في نفس اليوم عن الحملة القومية لاسترداد حجر رشيد بوصفه قطعة عزيزة من أرض مصر ومفتاح الحضارة المصرية القديمة .. وسيقام هذا كله في ليلة ماتعة لا تخلو من موسيقى وغناء لعدد من قصائد شوقي ومجدي نجيب وفيروز وأحمد النويري وسمير عبدالمجيد.

 

أضاف أن الجائزتان ممولتان بالكامل من النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر .. الأولى ١٠٠ ألف جنيه والثانية ٥٠ ألف جنيه بالإضافة إلى تمثال من البرونز .. وتمنح الجائزة كل عام بالتناوب ما بين جائزة شوقي وحداد بحضور لفيف من رموز الفكر والثقافة وكبار الشخصيات العامة ورجال السلك الدبلوماسي وجامعة الدول العربية والهيئة المصرية العامة للكتاب.

التعليقات مغلقة.