مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية تثير اهتمام الصحافة العالمية

تقرير – محمد صبحى

اهتمت صحف العالم بتصريح وزير الدفاع المصري صدقي صبحي بقطع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية، والذي جاء خلال زيارته لعاصمة كوريا الجنوبية سول.

قالت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الجنوبية أن تصريح صبحي قد جاء ردا على  نظيره الكوري الجنوبي، عندما طلب من مصر دعم الجهود الساعية لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية، بسبب تجارب الصواريخ البالستية والتجارب النووية الأخيرة.

بينما قالت “أسوشيتد برس” أن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي أن صبحي بحث التعاون العسكري والأمني مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين. ورفض التعليق فيما يخص العلاقات الكورية الشمالية.

وعلى صعيد آخر نشرت المونيتور تقرير حول العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية التي يعتقد العديد من المحللين أنها وراء قرار أمريكا بتخفيض المعونة العسكرية لمصر.

قال التقرير أن مصر أصرت على أن الضغط الأمريكي لن يغير موقفها وأنها تحدد علاقاتها الدبلوماسية وفقا لمصالحها.

قد يهمك ايضاً:

شبكة «رائد» تطلق سلسلة مشاورات وطنية لتسريع الانتقال للطاقة…

مؤسسة الرواد تنفذ خطة متكاملة لحلول بديلة للبلاستيك في حلوان…

إلا أن مصر مؤخرا  قد أكدت إدانتها لاختبار كوريا الشمالية النووي في بيان صدر في 5 سبتمبر

تضمن التقرير لقاء مع مساعد وزير الخارجية السابق جمال بيومي الذي قال أن الإدانة الصادرة عن وزارة الخارجية المصرية تهدف فقط إلى إثبات موقف مصر من مبدأ الانتشار النووي كعضو في مجلس الأمن.

وأكد أن قوة العلاقات بين مصر وكوريا الشمالية لن تدفع القاهرة إلى قطع العلاقات مع الجانب الكوري، ولا خفض مهماتها الدبلوماسية رغم الضغوط الأمريكية.

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد التعليق على التقارير التي تثبت وجود صلة بين تخفيض المساعدات الأمريكية وعلاقة القاهرة بكوريا الشمالية. بينما لم يرد على الأسئلة المتعلقة برؤيته لمستقبل مصر والولايات المتحدة الأمريكية في ظل توتر العلاقات بين البلدين.

كما تضمن التقرير لقاء مع  الخبير بالشؤون الأمريكية محمد المنشاوي، الباحث السابق في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي توقع أن مصر لن تخاطر بعلاقاتها العسكرية مع الولايات المتحدة بسبب علاقاتها مع كوريا الشمالية  وتوقع أن تغير مصر موقفها إذا مارست أمريكا ضغوطات شديدة على مصر. بينما إذا اتبعت واشنطن طرقا دبلوماسية خفيفة فان القاهرة لن تتراجع عن موقفها وستحاول الحفاظ على علاقاتها العسكرية مع البلدين.

واضاف “اذا قدمت واشنطن دليلا على عمق التعاون العسكري بين مصر وكوريا الشمالية كما قالت بعض المصادر الاميركية فان القاهرة ستتراجع”.

 

اترك رد