مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
آخر الأخبار

الطاقة النووية فى مصر بلد الحضارة

بقلم – الدكتور على عبد النبى:

مصر تخلفت عن ركب التكنولوجيا النووية، لكنها تستطيع أن تنهض وتسابق الزمن وتواكب الدول النووية المتقدمة، فمصر بلد الحضارة، وان شاء الله ستكون من الدول النووية الكبرى.

هل نهضة مصر ستبدأ مع الطاقة النووية ؟ ،  نعم هى كذلك ، فنهضة الدول الصناعية الكبرى بدأت بالطاقة النووية.

قد يهمك ايضاً:

عبدالعزيز آل سعود.. ملك صنع التاريخ ورسم الجغرافيا

الصحة النفسية … الاضطراب الذهاني المشترك.. حلقة 51

حينما نوطن التكنولوجيا النووية فى مصر، سترتقى جودة الصناعات المصرية، وستصبح الصناعات المصرية منافس قوى لصناعات الدول المتقدمة مثل أمريكا وروسيا وألمانيا وخلافه، وستصبح الصناعات المصرية هى المصدر الرئيسى للدخل القومى من العمولات الصعبة.

فحينما نعتمد على توليد الكهرباء من المحطات النووية، سنوفرمليارات الدولارات سنويا من فرق سعر الوقود النووى عن سعر الغاز الطبيعى أو البترول، كما أننا سنوفر ملايين الدولارات سنويا من فرق سعر الكيلو وات ساعة المنتج من المحطة النووية عن سعر الكيلو وات ساعة المنتج من محطة تعمل بالغاز الطبيعى أو البترول، لأن سعر الكليو وات ساعة المنتج من الطاقة النووية أرخص من المنتج من الطاقة الأحفورية النظيفة (غاز طبيعى، فحم، بترول).

وستزهل حينما تعلم أن تكلفة الغاز الطبيعى فى السنة والمستخدم لتشغيل محطة كهرباء قدرتها 1000 ميجاوات يساوى 400 مليون دولار، وأن تكلفة الوقود النووى فى السنة والمستخدم لتشغيل محطة نووية قدرتها 1000 ميجاوات يساوى 40 مليون دولار، يبقى تشغيل محطة نووية واحدة سيوفر 360 مليون دولار سنوى، يبقى مشروع الضبعة الذى سيضم 8 محطات نووية سيوفر تقريبا 3 مليار دولار سنوى.

يبقى الطاقة النووية هى الخيار الوحيد لرقى هذا البلد. ،،،، والله الموفق

اترك رد