مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصمغ العربي استخداماته فوائده

الصمغ العربى  استخداماته—فوائده الطبية بقلم أ.د/السيد حسن عِشرة أستاذ وقاية النبات – مركز البحوث الزراعية

 

الصمغ العربى والذى يعرف باسم صمغ الأكاسيا أوصمغ السنط وهو صمغ طبيعى يتكون فى الأصل من عصارة صلبة لنوعين من أشجار الأكاسيا وهو من أفضل الأنواع واشجار السنط.

يتم حصاد الصمغ تجارياً من الأشجار البرية والتي يقع معظمها في السودان كما ان السودان ينتج (80٪) من انتاج العالم فيما تنتج باقي دول العالم (20٪) وفي جميع أنحاء منطقة الساحل من السنغال إلى الصومال.

ورغم أن إنتاجه اليوم لا يزيد عن 50 % من الإنتاج العالمي لا يزال السودان المصدر الأكبر لهذا المنتج، ويعتمد مئات الآلاف من السودانيين على الصمغ كمصدر رئيسي للكسب وتسيطر الحكومة على تجارته.

استخدم اسم الصمغ العربي في الشرق الأوسط على الأقل منذ القرن التاسع. وجد الصمغ العربي طريقه لأول مرة إلى أوروبا عبر الموانئ العربية بعد ان يأتي من السودان (مع العلم انه لا توجد دوله عربية تنتجه)

الصمغ العربي ذو لون متغير بين الابيض والأصفر والبني، لا رائحة له، يذوب في الماء الساخن، يكون خيوطا لزجة طعمها حامض خفيف

الصمغ العربي هو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة. وهو مصدر لسكريات أرابينوز والريبوز، وكلاهما تم اكتشافه لأول مرة وفصله من الصمغ العربي، وتمت تسميتهما به

أستخدامات الصمغ العربى:-

يستخدم الصمغ العربي في المقام الأول في الصناعات الغذائية يُستخدم كعامل مستحلب ومعلق ومثبت في المستحلبات وعامل رافع للزوجة. يستخدم غالباً في الأشكال الصيدلانية الفموية والأشكال ذات التطبيق الوضعي كعامل معلق أو مستحلب، كما يستخدم الصمغ العربي في صناعة مستحضرات التجميل وصناعة الحلويات والمنتجات الغذائية الأخرى.

كما يستخدم كمثبت كيميائي. و هو عنصر أساسي تقليدي في الطباعة وإنتاج الطلاء، والغراء، ومستحضرات التجميل والتطبيقات الصناعية المختلفة.

وذلك للزوجة في صناعة الحبر والصناعات النسيجية، يقوم بهذه الأدوار بأقل تكلفة للمواد.

يستعمل في المواد الغذائية والمشروبات كمحلي كما يستخدم في الأدوية.

يستعمل أيضا في صناعة الألوان كرابط وكذلك مع الورق كمغلف ويستعمله الرسامون لخلط الألوان.

يستخدم في صناعة ملمعات الأحذية.

يستعمل كمادة لاصقة في الطوابع البريدية

الفوائد الطبية للصمغ العربى:-

من فوائد الصمغ العربي أنه يشتهر بكونه مصدرًا عاليًا للألياف الغذائية إذ أن 90% من مكوناته هو عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء، مما

يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

علاج فعال ضد الإمساك.

قد يهمك ايضاً:

اتفاق الاتحاد المصري مع ميكالي لقيادة منتخب الشباب

بركلات الترجيح المصري البورسعيدي الي دور ال 16 علي حساب…

يساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي

يعزز عمل الأمعاء ويشكل غذاء مناسبًا لبكتيريا الأمعاء المفيدة.

تنظيم مستويات السكر لدى مريض السكر

وجد بأن تناول مريض السكر للصمغ يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، على الرغم من أن الأدلة من التجارب السريرية على ذلك ليست عديدة، إلا أن محتواه العالي بالألياف هو ما يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم

يقلل من أعراض أمراض البرد

يساهم في علاج التهابات الحلق والسعال وتسريع شفاء تقرحات الفم والجروح

كون الصمغ العربي هو مصدر عال للألياف الغذائية، فهذه ميزة تجعل له دور في عملية نزول الوزن وخسارته، إذ أن الألياف تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الإحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة، وهذه تعد من فوائد الصمغ العربي

بينت العديد من التجارب أن للصمغ تأثير على صحة الفم والأسنان من خلال تقوية اللثة ومكافحة أمراضها، ومنع نمو البكتيريا الضارة الموجودة بالفم، ومنع تشكل طبقة البلاك، وهذه تعد من فوائد الصمغ العربي

وجدت دراسة أن محتوى الصمغ العربي من الألياف الغذائية من الممكن أن تساهم بالحد من الإصابة بمشكلات الكلى مثل: الفشل الكلوي.

وجدت نفس الدراسة السابقة أن تناول مكملات الصمغ العربي عن طريق الفم يؤثر بشكل إيجابي على معدل تطور أمراض الكلى المزمنة.

وجدت دراسة أخرى أن الصمغ العربي قد يقلل من عدد جلسات الغسيل الكلوي التي يحتاجها مرضى الفشل الكلوي لكن نحتاج للمزيد من الدراسات.

وجدت دراسة أخرى أن الصمغ العربي قد يزيد تصفية الكرياتينين والماغنسيوم والكالسيوم و يعزز إفراز الكلى للهرمون المضاد لإدرار البول ويقلل تركيز فوسفات البلازما، ويقلل إفراز الكلى للفوسفات والصوديوم

تعزيز الشعور بالشبع مما يمنح الجهاز الهضمي وقتًا كافيًا للهضم ويقلل الضغط الواقع على الكلى

يمكن العثور على الصمغ العربي بالمحلات التجارية بعدة أشكال، ومنها هذا و

بودرة الصمغ العربي القابلة للذوبان في الماء.

مستحلب الصمغ العربي الذي يتوفر على شكل: جيلاتين، أو النشا المعدل، أو البكتين،وهو مستحلب يستخدم لمزج المكونات التي يصعب مزجها معًا.

علكة الصمغ العربي.

أقراص الصمغ العربي التي تتوافر على شكل أدوية ومكملات عشبية

الأصناف الغذائية التي تحتوي على الصمغ العربي في مكوناتها، ومنها: المخبوزات، والحلويات وبعض الأطعمة المعلبة، وبعض منتجات الألبان، والآيس كريم.

ونظرًا لأن الأطعمة المصنعة والمعلبة التي تحفظ بالصمغ العربي قد تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والمواد الحافظة وقليلة بالمغذيات، ينصح بالتقليل من تناولها قدر الإمكان للحفاظ على صحة الكليتين، كما يجب قراءة الملصق الغذائي للتأكد من أن المنتج يحتوي على الصمغ العربي الطبيعي.

اللهم احفظ مصروشعبها من كل مكروه وسوء

التعليقات مغلقة.